مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/03/2022 10:32:00 ص
كيف تجعل الدراسة وقت ممتع ومسلي؟
كيف تجعل الدراسة وقت ممتع ومسلي؟

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية تغيير طريقة دراستك، وجعلها ممتعة ومسلية، هذا المقال للأشخاص الذين يرغبوا في الوصول إلى النجاح.

سنتحدث عن قصة حقيقية لطالبان أحدهم كان طالب ثانوية ولايدرس نهائياً، الآخر طالب ثانوية أيضاً، ولكن حصل معهم موقف جعلهم يغيروا طريقة دراستهم، أحدهم أخذ درس كيمياء عند مدرّس منظم جداً والآخر أخذ درس علم النفس عند مدرّس منظم، وكلاهما تعلموا من مدرسيهم نفس الطريقة جديدة للدراسة، وحصلوا على أعلى النتائج في نهاية السنة التي تؤهلهم لكلية الطب، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن طريقتهم في الدراسة..

- هل الذكاء في مادة معينة هو أمر موجود من الولادة؟

يعتبر |الذكاء| براعة ومهارة بشرية قد يكون جزء منه هو طبيعة الإنسان منذ ولادته حب مادة معينة سواء رياضيات أو لغة أو علوم وبراعته فيها، ولكن الإنسان يستطيع أن يتعلّم كل شيئ في هذه الحياة ويكون متميز فيها، وينمي ذكائه في مجال معين، قد لاتكون تعرف لعب الكرة نهائياً ومع ذلك تذهب وتتعلّم اللعب وتصبح أفضل لاعب أيضاً، وقد لاتصبح أفضل لاعب ولكن تعتبر لاعب ماهر ومحترف، وحتى تفوقك في المدرسة يمكنك تعلّمه واكتسابه وتنمية ذكائك في الدراسة، ونتيجة لذلك نستنتج أن |العوامل الوراثية| تلعب دور في الاجتهاد في الدراسة والعوامل البيئية أيضاً تساعد في تحفيز وتنمية ذكائك بشكل كبير.

- كيف تصبح ماهر في أي أمر ومتفوق في الدراسة؟

عليك أن تدفع ثمن التفوق والنجاح، فإذا لم يكن لديك الاستعداد لدفع ثمن التفوق من مجهودك فلا تحاول وتطمح دون فائدة.

- ماهي أسلحة النجاح؟

1- سلاح الكتابة:

عندما يكون لديك أي درس أو محاضرة عليك كتابتها، تنقلها من كتابها أو تبيضها، المهم أن ترسم وتلون وأنت تكتب ومن ثم تقرأ هذا الدرس مرتين مرة من الكتاب ومرة من كتابتك، وفي المرة التالية عندما ترغب في الدراسة عليك دراسة الدرس الذي قبله، ومن ثم كتابة الدرس الجديد مرتين.

2 - سلاح التكرار:

إذا كررت الموضوع الذي تدرسه ستكون الدراسة ممتعة وأسهل عليك، ولن تكره الدراسة بعد هذه الخطوة،  يمكنك تكرار الكتابة في كل درس تأخذه.

وميزة الطرق الساببة أن الدراسة ستكون مسلية بالنسبة لك، وبالتالي أنت تستفيد وتتعلّم وفي نفس الوقت مستمتع فيما تفعل.

3- سلاح التفكير الإيجابي:

عليك استبدال التفكير السلبي و|الخوف من الفشل|، إلى تفكير في |النجاح| وتخيل نفسك بعد النجاح وتخيل نجاحك والمثابرة على التفكير الإيجابي.

4- سلاح النوم الكافي:

عليك النوم بشكل كافي وخاصة في أيام الامتحان كي يستعيد عقلك نشاطه وقوته.

كيف تجعل الدراسة وقت ممتع ومسلي؟
كيف تجعل الدراسة وقت ممتع ومسلي؟

5- اجعل الدراسة تسلية مثل اللعبة:

 عندما تلعب فيها تحاول عدة مرات وتفشل عدة مرات لغاية عبور هذه المرحلة، والدراسة نفس الموضوع تعامل معها على أنها لعبة مسلية، تحاول عدة مرات وتفشل عدة مرات وتكرر محاولاتك، لغاية ثبات المعلومات والأفكار في عقلك وفي داخلك.

6- استخدم أدوات بسيطة تساعدك وتحمسك للدراسة:

يمكنك شراء أقلام ملونة وأوراق ملونة والكثير من الأمور التي تحمسك للدراسة، وكلما كانت الأدوات البسيطة كلما كان الأمر أفضل والحماس أكبر وأوسع، فلا داعي لقطع غالية الثمن، بهذه الطريقة سترتاح وتستمتع في السنة الدراسية بشكل كبير، وتشعر بالراحة النفسية.

7- مشاهدة فيديوهات حماسية:

قد تشعر بالملل بعدة فترة من الدراسة لذلك كل أسبوع ابحث عن فيديوهات تشجيعية للدراسة، وفيديوهات فيها طرق جديدة للدراسة، وكرر هذا الأمر كل أسبوع فهذا الأمر يزيد من حماسك على الدراسة.

8- اقفل الفيسبوك بشكل نهائي:

احذفه من حياتك احذف حسابك، إذا كان يشتتك بشكل كبير، وإذا لم تستطيع السيطرة على نفسك وحذفه هناك حل يساعدك في تجنب |الإدمان على الانترنت|، كلما تفتح الفيسبوك تتوضأ وتصلي ركعتين، وبعد ذلك الشيطان سيحلف عليك أن لاتفتحه نهائياً، وبهذه الطريقة تتغلب على إدمانك له بشكل كامل.

في النهاية سنلخص المقال في أهم النقاط اكتب الدرس الذي تأخذه أو المحاضرة، ولوّن وارسم وخطط وأنت تكتب، ومن ثم قراءة الدرس مرتين مرة من الكتاب ومرة من كتابتك، وخذ الوقت الكافي في فهم واستيعاب ماتكتب فلا داعي للعجلة، وإذا لم تفهم من أول مرة عليك التكرار عدة مرات، وعندما تدرس مرة أخرى عليك قراءة الدرس السابق في البداية، وإذا انت في كلية وليس لديك مصدر محدد للكتاب يمكنك تلخيص أهم المعلومات عن كل درس، وإذا كنت أنت مجتهد ومجد في دراستك ابقى على طريقتك ولاتغيرها وأنصح أصدقائك.. بها.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.