مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/04/2022 07:19:00 ص
إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي الوحدة الأولى تصميم وكتابة الإعلانات الفعّالة كتابة نسخة فعّالة لإعلانك
إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي الوحدة الأولى تصميم وكتابة الإعلانات الفعّالة كتابة نسخة فعّالة لإعلانك

  •  إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • الوحدة الأولى: |تصميم وكتابة الإعلانات الفعّالة|
  • كتابة نسخة فعّالة لإعلانك

قدمنا في موضوعنا السابق نصائح تساعدك في التقاط صورٍ مميزة وجذابة، وتسجيل مقاطع فيديو رائعة ومناسبة لتغني حملتك الإعلانية بما يناسبها ويدعمها، وفي موضوع مقالنا اليوم سنتحدث عن كتابة النص.

إن النسخة التي تختار أن تضمنها في إعلاناتك تستطيع أن تُحدثَ فرقاً كبيراً بين الرسالة المسموعة والرسالة التي يتم تجاهلها، سأقدم لك اليوم نصائح مفيدة جداً لكتابة نسخة إعلانٍ رائعة.

لدينا إعلانان على |فيسبوك| أنشأتهما شركة "DCB" لخدمة التنظيف ترويجاً لخطة نظام باليو "Paleo" الغذائي التي تريد تقديمها كجزء من عرض "جدار الوجبات الخفيفة".

يقوم نظام "Paleo" على اعتماد النظام الغذائي على أطعمة مشابهة لما كان يُتناوِلُ منذ عشرات الآلف من السنين، ولذلك كان الهدف هو حث الناس على الاشتراك في تحدي النظام الغذائي لمدة 30 يوماً، الآن ما أفضل إعلانٍ تفكر فيه؟! لنقرأ نسخة الإعلانين ثم نوضح صفات كل واحد منهما، وأيهما كانت نسخته أفضل.

يقول الإعلان الأول "توقف عن احتساب السعرات الحرارية وافقد بوصات مع تحدي الثلاثين يوماً الخاص بنا، طعام حقيقي، وجبات مشبعة تكبح جماح الرغبات الشديدة"، بينما تضمن الإعلان الثاني "اخسر الوزن في 30 يوماً وجرب نظام "Paleo" الغذائي".

إذا كنت تبحث عن خطة غذائية فعلى أي من هذين الإعلانين ستنقر؟!

يتميز الإعلان الثاني بأنه قصير وجميل، ولكنه غامضٌ بعض الشيء، أما الإعلان الأول فهو أكثر فاعلية.

لماذا هذا الإعلان أكثر فاعليةً؟!.. 

 لأنه:

1 - يعالج الهدف

لأنه يتناول هدف الجمهور المستهدف بطريقة موجزة ومألوفة تتمثل في التخلص من البوصات.

2 - يعالج الاعتراض

 فهو يتناول اعتراضاً نموذجياً وهو حساب السعرات الحرارية.

3 - يقدم حلاً

إذ يقدم الحل المتمثل في تحدي الثلاثين يوماً والذي يضم أطعمةً حقيقية ومشبعة على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى.

4 - عنوان أكثر فاعلية

إن عنوان الإعلان الأول أكثر فاعلية، ويستخدم تصنيف العميل البالغ خمس نجوم، واقتباس لإثبات الدليل الاجتماعي.

قام المعلن بإدراج زر دعوة إلى اتخاذ إجراء يوجه الأشخاص مباشرةً إلى ما يفترض منهم القيام به بعد ذلك، والمزيد عن تحدي الثلاثين يوماً.

قبل أن تدون أي كلماتٍ ارجع إلى هدفك وجمهورك، فكّر مَن هم الأشخاص المستهدفون؟ وماذا تريد منهم أن يفعلوا بعد مشاهدة إعلانك؟

عندما تضع ذلك في حسبانك ستنظم نسختك باستخدام إطار عملٍ بسيطٍ ثلاثي الأجزاء شاركته خبيرة الإعلانات "مولي بيتمان" في بث صوتي حول |التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|، تتمثل الأجزاء الثلاثة في الافتتاحية والانتقال والدعوة إلى اتخاذ إجراء.

في مقالنا القادم سنتحدث باستفاضة أكثر عن هذه الأجزاء الثلاثة، سنمضي معاً إلى أن نصل بك إلى الاحترافية، لذا ابقَ معنا، انقر على الرابط التالي لتتعرف على هذه الأجزاء الثلاثة أكثر، نحن بانتظارك. 

كتابة نسخة فعّالة لإعلانك
كتابة نسخة فعّالة لإعلانك

الآن تعرفنا على طريقة كتابة نسخة رائعة وجذابة ومناسبة لحملتك الإعلانية، قدمنا فيه إعلانين لشركة "DCB" كمثال، وناقشنا نسخة كل واحد منهما، ووضحنا أيهما أفضل مع السبب، وذكرنا أنه عند كتابة نسخة إعلانك يجب أن تستخدم إطار عملٍ مكون من ثلاثة أجزاء هي "الافتتاحية، الانتقال، الدعوة إلى اتخاذ إجراء، وهنا سنفصل الحديث عن هذه الأجزاء.

1 - الافتتاحية

وهي أهم عنصر في نسخة |إعلانك|، لأنه بالاعتماد على طول نسختك قد تكون الجملة الأولى أو الفقرة الأولى، ولكن على الهاتف المحمول تحديداً تكون الافتتاحية بالغة الأهمية لأن المستخدمين لن يشاهدوا غالباً إلا الجملة الأولى أو قريباً من ذلك، قبل أن يضطروا إلى النقر لمطالعة بقية النسخة.

في افتتاحيتك تريد تحقيق أمرين: 

أولاً دعوة جمهورك

تخيل أنك في شركة لإنتاج حليب اللوز وبيعه، يجب أن تخاطب جمهورك باستخدام كلماتٍ تشير إلى المستهدفين من |الإعلان|، في هذه الحالة يجب استخدام كلمات مثل "حليب اللوز" أو "بديل اللوز" في الجملة الأولى.

استخدم بدلاً من ذلك كلماتٍ لوصف |جمهورك المستهدف| من مثل "غير المتقبلين للاكتوز" أو "صحة الأمعاء" إذا كان هدفك الوصول إلى أشخاص لديهم احتياجات أو اهتمامات خاصة، مثلاً "باعتبارك عاشقاً للقهوة وغير متقبل للاكتوز" أو "أتبحث عن بديلٍ صحيٍ للحليب؟"، في الحالتين عليك أن تتأكد من قدرة الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم على فهم أن الإعلان موجه لهم بسهولة.

ثانياً إثارة فضول جمهورك 

ولتقوم بذلك بإمكانك استخدام عدد مما تسميه "مولي" لافتات الانتباه، وسأقدم لك بعض الخيارات التي تستطيع اختبارها:

أ - نقاط الألم

قد تكون نقاط الألم لافتة انتباه رائعة لذلك تحدث عن نقطة ألم يعاني جمهورك منها، أيضاً يمكنك طرح تساؤل يتحدث عن نقاط ألم معينة مثل "لا يمكنك شرب الحليب ولكنك تعشق اللاتيه الجيد، لقد حللنا الأمر".

لاحظ كيف تستدعي هاتان الجملتان الجمهور وتثير اهتمامه.

ث - المشاعر

 وهناك خيار آخر لإنشاء لافتة انتباه تتمثل في المشاعر، على غرار معالجة نقاط الألم لدى جمهورك، يمكنك وصف شعور عملائك قبل استخدامهم منتجك، أو يمكنك وصف شعور عملائك بعد استخدامهم |منتجك|، على سبيل المثال "قبل التغيير إلى حليب اللوز كانت طاقتي ضعيفة، وواجهت ألماً بمعدتي بشكلٍ شبه يومي".

د - المنطق

ابحث عن جملة أو حقيقة تثبت وجهة نظرك، لكي يتفق الأشخاص المعتمدون على المنطق معها مباشرةً، ويرغبون في معرفة المزيد، الطريقة الرائجة للقيام بذلك هي جملة "هل تعلم" مثلاً "هل تعلم ان اللوز جيد لأمعائك؟"

2 - الانتقال

عندما تنجح في جذب انتباه جمهورك من خلال الافتتاحية وتجعلهم على علم بالمشكلة التي تحلها عندها تبدأ مرحلة الانتقال، أي بدء الانتقال من المقدمة إلى الكيفية، ويكون الانتقال من خلال تقديم الحل، وذكر فوائد منتجك، أو تصف ما تبدو عليه حياة شخص ما وشعوره بعد استخدامه.

قد يكون الانتقال الجيد طويلاً أو قصيراً، على سبيل المثال "بعد شرب حليب اللوز لمدة شهر بدأت أشعر بمزيد من الاتزان، ومزيد من الطاقة، وتحسنت مستويات السكر في الدم" هذا يعدّ مثالاً على الانتقال القصير، حيث تصف هذه الجملة الواحدة عدة ميّزات من منظور ما يشعر به الفرد، نحن ندرك أن المشاهدين غالباً ما يتخذون إجراءً إذا أخبرناهم بما نتوقع منهم فعله، ولهذا بعد الانتقال ننهي نسخة إعلاننا بالدعوة إلى اتخاذ إجراء.

كتابة نسخة فعّالة لإعلانك - ريما العش
كتابة نسخة فعّالة لإعلانك - ريما العش

بعد أن أنهينا الحديث عن الأجزاء الثلاثة التي يجب عليك مراعاتها عند كتابة نسختك الخاصة بـ |حملتك الإعلانية| "الافتتاحية، الانتقال، الدعوة إلى اتخاذ إجراء"، وذكرنا أنك في الافتتاحية تريد أن تحقق أمرين، دعوة جمهورك، وإثارة فضولهم، أما الانتقال فيكون من خلال تقديم الحل، وذكر فوائد منتجك، أو تصف نتائج استخدام منتجك على حياة شخصٍ استخدمها، سننتقل معاً إلى الجزء الثالث وهو:

3 - الدعوة إلى اتخاذ إجراء

حاول دائماً أن تجعله قصيراً وجذاباً وأخبر الجمهور بما يجب عليهم فعله، سواء مشاهدة مقطع فيديو، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية، أو شراء منتج، ..إلخ.

لاحظ الدعوة إلى اتخاذ إجراء لإعلان حليب اللوز الخاص بنا، "انقر هنا للمطالبة اليوم بإمداد مجاني لمدة 10 أيام من حليب اللوز" أصبح من الواضح أمام الجمهور المستهدف ما الإجراء الذي عليهم اتخاذه، ولماذا.

صوّره بنفسك، وصمم نسخة إعلانك بافتتاحية وانتقال ودعوة إلى اتخاذ إجراء، تستطيع أن تجعل إعلانك يحتوي كل هذه العناصر بجملة واحدة أو عدة فقرات، ويُفضل اختبار أطوال مختلفة لمعرفة ما هو أقرب وأفضل لجمهورك المستهدف.

ما هي النصائح السبعة التي تساعدك في كتابة نسخة إعلانك بشكلٍ أفضل وأكثر جاذبية؟

1 - اربط النص بصورتك المرئية

يجب أن تروي صورة إعلانك المنسوخ قصتك بشكلٍ فردي، ولا تنسَ أن تجعلهما متطابقين ومتكاملين، على سبيل المثال إذا كنت تتحدث في إعلانك عن الخضروات فلا تعرض صورةً لسلةٍ من الفواكه.

2 - أنشئ إعلانات متنوعة لأشخاص مختلفين

خصص رسالة حملتك الإعلانية لشرائح جمهورك باستخدام إعلانات منفصلة، وحاول أن تخاطب جماهيرك المختلفة بفوائد تتحدث إليهم أكثر بدلاً من محاولة الوصول إلى الجميع بالإعلان نفسه.

3 - تحدث إلى جمهورك

ركز على شخص يصف جمهورك واكتب وكأنك تتحدث إليهم، إذا استطعت أن تجد الشخص الذي يمثل جمهورك المستهدف فاحصل على تعليقاته قبل نشر الحملة.

4 - جرب الرموز التعبيرية 

بحسب جمهورك ربما شكلت الرموز التعبيرية أسلوباً فعًالاً للفت انتباههم والتواصل بأسلوب عفويِّ، وهي أيضاً طريقةً رائعةً لتروي قصتك مع محاولة عدم المبالغة في استخدامها حتى لا تجعل فهم رسالتك صعباً ومعقداً للجمهور.

5 - كن سهل التميز

حاول ألّا تغير أسلوبك وحافظ عليه في كل قنواتك لكي يستطيع جمهورك تمييز رسالتك بغض النظر عن مكان قراءتها.

تذكر يجب أن تراجع صفحات الانتقال "|صفحة الهبوط|" وتأكد من تطابق محتواك وأسلوبك مع إعلاناتك.

6 - اذكر السعر إن كان ذلك ممكناً

ربما دفعت قوائم الأسعار المشاهدين للشراء وخاصةً إذا كان لديك صفقة جيدة لعرضها، ومع ذلك كن حريصاً على ذكر السعر عندما يتماشى هذا الأمر مع |علامتك التجارية|، وفي حال كانت علامتك التجارية رفيعة المستوى قد لا تتناسب أسعار إعلاناتك مع نبرة أسلوبك.

7 - خلق الاستعجال

أدرج إطاراً زمنياً للحث على الاستعجال، عندما تستعين بالكلمات والعبارات التي تدلّ على الوقت من مثل "اليوم، الآن، هذا الأسبوع فقط" ربما تضيف شعوراً بالاستعجال وتشجع المشاهدين للنقر على إعلانك.

تذكر أنت لست مجبراً على كتابة النسخة المثالية فوراً، جرب بعض الطرق المختلفة، واختر الطريقة الأفضل لك، بعد ذلك استخدم النسخة الأفضل لإنشاء مجموعة التكرار التالية.

في مقالنا القادم سنتحدث عن بعض إعدادات الفريق المختلفة التي قد تجدها عندما تعمل في مجال |التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|، وستتعلم على طريقة كتابة ملخص إبداعي لتنجح في إيصال أهداف حملتك، بالإضافة إلى احتياجات التصميم والنسخ إلى الآخرين بطريقةٍ فعًالة، إذا كنت متشوقاً لمعرفة المزيد انقر على الرابط التالي لتنتقل إليه فوراً، نلتقي هناك.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.