مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/06/2022 08:33:00 ص
ما هو الحنين إلى الماضي؟
ما هو الحنين إلى الماضي؟

يقول الروائي المصري |أحمد خالد توفيق| 

"هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز 80 على الأغلب، لو عاش الإنسان مئتي عام لأصبح مجنون من فرط الحنين إلى أشياء لم يعد لها وجود"، سنتحدث في هذا المقال عن الحنين وأضراره ومخاطره..

في نهاية القرن السابع عشر لاحظ طالب الطب سويسري أن الذين يحاربون خارج الوطن لديهم أعراض قاسية للحنين إلى أوطانهم.

▪على سبيل المثال:

 إذا سمع رنين أجراس الأبقار يتذكرون مراعي بلادهم، ويدخلون في معاناة عقلية شديدة بالإضافة إلى الإغماء والحمى وفي أسوأ الحالات الموت، من هنا ومن هنا ظهر مصطلح "الحنين والألم" أما الفيلسوف الفرنسي فيقول في كتابه "قاموس الموسيقا" أن الجنود السويسرين كانوا ممنوعين من أغاني بلادهم كي لا يزداد حنينهم.

- ماذا تعتبر النوستالجيا (الحنين)؟

في العصر الحالي لا ينظر إلى |النوستالجيا| باعتبارها مرض عقلي، لكن تعتبر حالة شعورية من |الحنين إلى الماضي|، عندما نتذكر لحظات جميلة ذهبت من حياتنا نتذكرها بمزيج من |السعادة| و|الحزن|، لأنها لم تعود مرة أخرى والبعض يرى أن النوستالجيا لعبة من ألعاب |الذاكرة| أو شكل من اشكال خداعنا لأنفسنا، لأن الماضي ليس بالشكل المثالي الذي نتخيله ونتيجة لذلك النوستالجيا مخادعة لأنها تخلق من العالم المادي عالم مثالي تخلق مثالية لا وجود لها في الماضي ولن تكون موجودة في المستقبل.

في أحد الأفلام الأمريكية يتحقق حلم الكاتب ويعود بالزمن إلى باريس في عشرينات القرن الماضي، يجد نفسه يقابل فجأة بيكاسو، وكان يظن بأن ذلك العصر هو العصر الذهبي لكن هذه الشخصيات كانت ترى أن نهاية القرن التاسع العشر هو العصر الذهبي فيعود معهم إلى  الماضي ويقابلون العديد من الرسامين الفرنسين العظماء، لكنه يفاجأ بهم لأن أولئك يعتبرون أن الماضي قبل ثلاث قرون أي عصر النهضة هو العصر الرائع وهو الوقت الجميل، وهكذا آمن البطل بأن الجميع لديهم حنين كبير إلى الماضي.

- ما هو التأثير الإيجابي للحنين؟

يبقى دائماً للحنين تأثير إيجابي فالحنين يجعلك تتصالح مع الذكريات السيئة ويجعلك أكثر تسامحاً مع أشخاص أساؤوا لك وتقول "الماضي ذهب وأسامحهم" وأيضاً الحنين يجعلنا أكثر انتماء لأوطاننا وأكثر تعلقاً في عائلتنا، فالمغترب مهما طالت غربته يحن إلى بلده ويعود له حتى لو كان بعد سنوات طويلة.

ما هو الحنين إلى الماضي؟
ما هو الحنين إلى الماضي؟

- ما هو أنواع الحنين؟

 هناك مفكرة أمريكية تتحدث عن الحنين وتقول بأنه يوجد نوعين للحنين: 
• حنين إحيائي: 
الحنين الإحيائي يعني الاشتياق إلى الماضي ومن ثم تحاول إحيائه.
على سبيل المثال: لديك مشكلة مع زوجتك وافترقتوا والآن تحاول التحدث معها لكي تعيد إحياء العلاقة مرة أخرى. 

• حنين تأملي: 
الحنين التأملي هو أن تحب الماضي وتحن له، ولكن تتأمله فقط دون أن تحاول إعادة إحيائه، وتعتبر ما مضى انتهى في مكانه.

- متى تنتهي خلايا جسمك؟

عندما تنظر إلى صور قديمة لك لا تقول ولا تستغرب ما هذا الإنسان الذي في الصورة، لأن ليس فقط شكلك الذي يتغير إنما عاداتك أيضاً وخبراتك وانطباعاتك وحتى طعامك المفضل، كل شيئ يتغير وكأنك شخص آخر يقول العلماء أن بعد فترة من خمس إلى سبع سنوات تنتهي كل خلايا جسمك القديمة وتظهر خلايا جديدة لك، أي تصبح نسخة جديدة من نفسك، لكن الذي يربطك في النسخ القديمة من نفسك هو حنينك لها وهذا مهم جداً كي لا يصاب المرء في اضطراب الهوية كي لا يستيقظ في يوم من الأيام ويسأل نفسه من أنا.

- ماذا يحصل إذا تعرض الشعب لتغيير عنيف؟

لاحظ العلماء أن عندما يتعرض الشعب للحظات تغيير عنيفة يزداد حنينه إلى الماضي.

▪على سبيل المثال: 
في مرحلة الثورة الفرنسية ارتبط الفرنسيون برموز امبراطورية رومانية حتى أن الفرنسيات أصبحوا يرتدون ذي روماني، كما نقشت على العملات المعدنية صورة البطل هيرقن، وقال عندما يكون الحاضر مضطرب من حولك فالماضي يوفر لك شيئ من اليقين الذي لا يتغير أبداً.
إن لعبة بوكيمون اقتحمت العالم في عام 2016 ولم يكن جمهورها هو الجيل الصغير في السن، بل حسب الإحصائيات كانت الشريحة هي التي يتراوح عمرها بين عشرين سنة إلى ثلاثين سنة هم الأكثراً لعباً في لعبة بوكيمون.

ما هو الحنين إلى الماضي؟
ما هو الحنين إلى الماضي؟
إن أحد الفلاسفة الألمانية يرى الحنين من وجهة نظر مختلفة، يمكن استخدام الماضي كجسر لكي تتصور إلى المستقبل 

▪على سبيل المثال: 
هناك حركة الفاشية أسسها موسيلين في إيطاليا إن كلمة فاشيا أصلها فاشس وهو الفأس القديم الذي كان يستخدمه الرومان كرمز لسلطة القضاء والقانون.
إن موسيلين لم كان يريد أن يستعيد الامبراطورية الرومانية القديمة، لكن استلهام مجد روما القديمة كان مهماً لإلهام الشعب ببناء إيطاليا جديدة.

- ما هي مخاطر الحنين؟

في بعض الأحيان يقودنا الحنين إلى أشياء غير منطقية، حيث كان هناك كاتب ياباني مشهور اسمه |يوكيو| شِهد غزو الأمريكان لبلاده وهو في عمر العشرين سنة، وكان لديه أمل في استعادة مجد الامبراطورية الضائع الذي حوله الأمريكان من إله إلى إنسان، وفي عام 1970 قام بتجهيز جيش من مئة رجل وذهب لاحتلال مقر وزارة الدفاع ومن ثم خطف الجنود لكي يستعيدوا ماضي اليابان المشرق، وللأسف هذا الانقلاب فشل وانتحر عن طريق وضع السيف في بطنه وشق بطنه وعمره لا يزيد عن خمسة وأربعون عاماً.

- كيف يرتبط الحنين في التسويق؟

منذ سنوات قليلة انتشر إعلان رمضاني لمشروب غازي وإعلان آخر لشركة موبايل يعتمدان على الحنين ويذكران الناس في رمضان في السنوات القديمة جداً، يقول خبراء التسويق أن الحنين في طبيعته يخلق ذكريات سعيدة وهذه |الذكريات| مرتبطة بمشاعر مستهلكة، وبالتالي يشعر بوجود علاقة إيجابية بينه وبين هذا المنتج، وبمعنى آخر رسالة "اشتري هذا المنتج وسيعود الماضي الجميل"

- هل الحنين طاقة إيجابية أم سلسلة مربوطة في عنقك وتسحبك نحو الماضي؟ 

إن هذا الأمر مرتبط في نفسية الإنسان وكيفية رؤيته للماضي مثلما يرسم ابتسامة على وجهه، فإن الأفراد المتشدين كان لديهم حنين لكنهم رأوا الماضي بشكل مريض ومشوه وحاولوا السعي لاستعادته وإحيائه على أرض الواقع بشكل غريب جداً، وبالتالي الحنين ليس دائماً هو شيئ رومنسي يقول أحد العلماء "تذكر الأشياء التي مضت ليس معناه بالضرورة أن نتذكر الأمور كما كانت عليه حقاً"

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.