مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/06/2022 08:16:00 ص
خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة
خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة 

بعض الناس تواجه صعوبة في بناء الكثيرة من |العادات| في نفس الوقت، ويواجهوا صعوبة في تحسين عدة جوانب في حياتهم يتشتتوا ولايكملوا سعيهم نحو الأفضل، سنتحدث في هذا المقال عن خطة مضمونة لبناء عادات جديدة في حياتك، وتتلخص في أنك بدل أن تبني عدة عادات في نفس الوقت تركز على بناء عادة نجاح واحدة في كل شهر، أي أنك في نهاية السنة تصبح مكوّن 12عادة نجاح خلال 12 شهر، في كل شهر عادة نجاح مختلفة ومن المؤكد في نهاية السنة ستشعر في تغيير كبير.

- ماهو تعريف العادة؟

هي ممارسة |سلوك| معين باستمرار ومن دون تفكير ووعي.

- ماهو معنى العادة؟

عندما تدخل إلى المنزل كل يوم وتضع المفاتيح على الطاولة هذه العادة، لاتحتاج أي تفكير أي أنك تفعلها دون وعي ودون إدراك ولاتأخذ أي حيز من تفكيرنا، وعندما تنظف أسنانك وعندما تفتح موبايلك حالما تستيقظ، كل هذه الأمور عادات ونفعلها دون وعي وقد ننسى أننا قمنا بها، العادة هي أمر تفعله بشكل مستمر ومتكرر من غير تفكير ووعي منك.

- كيف تحدد أولوياتك؟

سنتحدث عن 12 |عادة صحية| يمكن فعلها خلال 12 شهر في السنة، وهذه العادات ستغير حياتك إلى الأفضل، وهذه العادات قد تختلف من شخص لآخر لأن كل شخص لديه أولويات مختلفة عن باقي الناس، بعض الناس من أولوياتهم ممارسة الرياضة لخسارة وزنهم، وبالتالي أول عادة يفعلها في أول شهر هي ممارسة الرياضة، وشخص آخر يرى أنه مقصر  في حق عائلته وبالتالي في أول شهر أول عادة سيحاول بنائها هي قضاء وقت مع أهله أكثر، وبالتالي كل شخص يحدد أولوياته من خلال عجلة الحياة التي رسمها لنفسه ويرتبها، ويبحث عن أكثر  جانب مقصر فيه ويشعر إذا تحسّن سيكون له تأثير كبير في حياته، وتتغير للأفضل.

خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة
خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة 

- كيف تقسّم العادات خلال السنة؟

عليك رسم جدول على ورقة وتقسيمه إلى 12 شهر، وتكتب في كل شهر اسم العادة التي ستنفذها.

مثال:

في شهر يناير سأستيقظ باكراً الساعة 8 صباحاً.

في البداية ستواجه صعوبات كبيرة في هذا الأمر، لكن مع مرور الوقت ومع الاستمرارية في تنفيذ تلك العادات، ستقوم لوحدك من غير تفكير ومن غير وضع منبه من غير أن تشعر.

- كيف تبني عادة القراءة خلال شهر؟

في شهر فبراير قد تقرر إنهاء كتاب هذا الشهر، ستخصص وقت كل يوم لقراءة صفحات من هذا الكتاب، وأيضاً تحدد المكان والزمان الذي ستقرأ فيه، عليك الانتباه من مرور اليوم  دون قراءة صفحات لأنك بهذه الحالة أنت لم تبني عادة، فكرة بناء العادة هي الاستمرارية وليس الكمية، لكن هذا لايعني أنك تترك عادة شهر يناير إنما عليك الاستمرار على عادة الشهر السابق والتي هي الاستيقاظ باكراً وعادة القراءة، مع الاستمرارية لن تترك أي عادة وستفعلهم دون وعي. 

- كيف تبني عادة ممارسة هواية؟

ممكن خلال شهر مارس تنمي |هواية| معينة لديك سواء رسم أو غناء أو خياطة، أو أي هواية تحب فعلها وكل مرة تتكاسل عنها، المهم أن يكون لديك هواية تخرج فيها كل |الطاقة السلبية| التي في داخلك.

- كيف تبني عادة الابتعاد عن السوشل ميديا؟

خلال شهر أبريل تبني عادة تقليل وقت السوشيال ميديا، يمكنك أن تحدد أن لاتدخل على السوشيال ميديا خلال يومك أبداً سوى ربع ساعة، وأيضاً تحدد أن تكون هذه الربع ساعة في نهاية اليوم بعد انتهاء أعمالك ومهامك، إن تحديد الوقت مهم جداً في بناء العادة، كي تمارسها فيما بعد في نفس الوقت في كل يوم.

- كيف تبني عادة كتابة المهام اليومية؟

يمكنك خلال شهر مايو كتابة المهام اليومية كل يوم صباحاً، وهذه العادة مفيدة جداً سترتب وتنظم أفكارك كي لايضيع وقتك من غير فائدة، وممكن كتابة المهام اليومية لليوم التالي قبل النوم.

- كيف تبني عادة تجنب الطعام الغير صحي؟

خلال شهر يونيو تترك جميع الطعام الغير صحي، ويمكنك ببساطة  تقليل السكريات، ومع مرور الوقت ستجد نفسك لاتأكل سوى الطعام الصحي لأنك عوّدت جسمك وبنيت هذه العادة في داخلك.

خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة
خطة مضمونة لبناء عادة جيدة خلال سنة 

- كيف يمكنك بناء عادة تنمي فيها ذكائك؟

خلال شهر يوليو يمكنك حل تمارين ذكاء بشكل يومي، وببساطة تستطيع تنزيلها من غوغل، سواء كلمات متقاطعة أو لعب شطرنج والكثير من الأمور الأخرى تنمي ذكائك بشكل كبير، ويوجد كتب تُباع في المكتبات مخصصة لتنمية |الذكاء|، وهذه التمارين مفيدة جداً لعقلك وتفكيرك، تجعلك أذكى وأنشط وتزيد من تركيزك.

- كيف تبني عادة العطاء؟

خلال شهر أغسطس تقرر جعل العطاء جزء من يومك، كل يوم تقدم شيئ بسيط لأي شخص، أي شيئ يسعد الناس حولك، يمكنك إحضار لأصدقائك أو لزملائك هدية بسيطة أو شوكولا أو أي شيئ يفرحهم، أو تقدم لمحتاج صدقة، أو تدعي دعوة جميلة لشخص غريب، أو مساعدة شخص في أمر معين، المهم ممارسة عادة العطاء لمدة شهر لغاية أن تترسخ في داخلك وتصبح جزء من حياتك وتفعلها دون أي تفكير أو وعي منك.

- كيف تبني عادة قراءة القرآن؟

خلال شهر سبتمبر تقرر تخصيص وقت من يومك لقراءة جزء من القرآن، وممكن أن تشجع صديق لك على تلك العادة وتتفق معه وتتابعوا بعضكم وبالتالي ستتحمس أكثر على القراءة.

- كيف تبني عادة المساعدة في أعمال المنزل؟

خلال شهر أكتوبر تقرر المساعدة في أعمال المنزل كل يوم، سواء ترتيب غرفتك أو المنزل في أكمله أو تساعد أمك في تحضير الطعام أو تساعد والدك في شراء احتياجات المنزل، أو تساعد أخوك في الدراسة، هذه العادة تبني في داخلك محبة للناس حولك وتسعدهم بشكل كبير.

- كيف تبني عادة تطوير ذاتك؟

يمكنك بناء هذه العادة خلال شهر نوفمبر، تبدأ تتعلّم لغة جديدة أو كورس يفيدك في عملك ويطورك، أو التعلّم من اليوتيوب المهم هو أن ينتهي الشهر وأنت متعلّم مهارة جديدة أو لغة جديدة أو أي أمر يفيدك.

- كيف تبني عادة كتابة نِعم الله عليك؟

خلال شهر ديسمبر هناك عادة تؤثر في حالتك المزاجية والنفسية بشكل كبير، وهي كتابة نِعم الله عليك وهذه العادة يُنصح بها للمحافظة على الحالة النفسية، فتكتب كل نعمة من الله عليك وفي جانبها الحمد لله، سواء الصحة الجيدة أو وجود أهلك في جانبك أو التوفيق في عملك أو في دراستك أو في زواجك، جرّب هذه العادة بشكل يومي وستغير من حياتك بشكل كبير.

في النهاية العادات السابقة عادات مهمة لكن بعض الناس لديهم أولويات أهم منها ويحاولوا المحافظة عليها، سواء المحافظة على الصلاة أو شرب لترين من الماء أو ممارسة الرياضة أو الرسم، مع تكرار العادات ستشعر بفرق كبير في حياتك وتشعر أنك شخص مختلف شخص أنجح وأذكى وأنشط.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.