مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 02:11:00 م
أمراض تصيب الأذن وطريقة مضمونة لعلاجها - اختيار الصورة ندى الحمصي
 أمراض تصيب الأذن وطريقة مضمونة لعلاجها
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
من أكثر الآلام المزعجة للإنسان هي آلام الأذن وفي الأغلب يكون سبب هذا الألم مرتبط بأمراض ومشاكل أخرى في الجسم، كمشاكل في البلعوم أو في الغدة الدرقية أو في الأسنان فيسبب ألم في الأذن.

ومن أكثر المشاكل التي تحدث في الأذن هي إفرازات متعددة وسيلان من الأذن، أو سماع صوت طنين مزعج في الأذن أو التهابات في الأذن الداخلية أو الأذن الوسطى.

أسباب تؤدي إلى الشعور بالألم في الأذن

هناك عدة أسباب تجعلك تشعر بألم رهيب داخل الأذن ومنها:

1- عادات وسلوكيات غير صحيحة، كأن تسرف وتبالغ في استخدام عودان التنظيف القطنية لتنظيف الأذن من الإفرازات الدهنية، وهو أمر خاطئ لأن هذه الإفرازات لها دور في حماية الأذن من الحشرات وغيرها فيجب الاعتدال في تنظيفها.

2- دخول الماء إلى الأذن بشكل كبير أثناء الاستحمام فيجب التنبه لذلك والحرص على ألا ندخل الماء إلى |الأذنين| قدر الإمكان، والقيام بتجفيفها عند الانتهاء من الاستحمام.

3- قد يسبب وجود بعض المشاكل بالجسم من أمراض مختلفة بألم الأذن كالرشح فإذا استمر لفترة طويلة فإنه سيؤثر على الأذن ويسبب لها الالتهابات والآلام.

طريقة جيدة وفعالة للتخلص من ألم الأذن نهائياً 

للتخلص من آلام الأذن نقوم بتقشير من 5 إلى 7 من فصوص الثوم وتقطيعها، ثم نضعها في مقدار 30 ملي من زيت الزيتون، ونتركها لمدة ثلاث أيام لتصبح جاهزة ونقوم بوضع قطرتين كل يوم داخل الأذن ونكرر هذه العملية لمدة أسبوع، وسنلاحظ فرق كبير واختفاء الألم الذي كنا نشعر به في الأذن.

وهي طريقة صحية ومضمونة النتائج لما لزيت الزيتون من فوائد كبيرة وكذلك الثوم له فوائد عظيمة لجسم الإنسان.

ويمكن الاحتفاظ بهذه الوصفة لمدة سنة كاملة دون أن تفسد بفضل المواد الحافظة الموجودة في كل من الزيت والثوم.

تمارين تساعد على التخلص من طنين الأذن

ويحدث للأذن طنين نتيجة للتعرض الطويل لسماع أصوات عالية أو بسبب صوت الرياح التي تسبب |طنين الأذن|، ويمكن التخلص من هذا الصوت المزعج في الأذن بتمرين بسيط وسهل، وهو يعتمد على محاولة تحفيز العصب المسؤول عن السمع في الأذن.

والتمرين عبارة عن مسك أسفل الصيوان من الخارج وتحريكه إلى اليمين وإلى اليسار ونكرر هذه الحركة خمس أو ست مرات، وستلاحظ بعدها أن الطنين في أذنك قد اختفى.

طرق الوقاية من الأمراض التي تصيب الأذن 

لحماية الأذن من الإصابة بهذه المشاكل التي تم ذكرها علينا اتباع بعض العادات التي ستجعل أذنك سليمة من كل هذه المشاكل وهي.

1-الحرص على تنظيف الجزء الخارجي من الأذن وهو |الصيوان|، ويفضل استخدام المناديل الورقية بدلاً من العودان القطنية، على ألا نبالغ في تنظيفها بشكل يومي وزائد لأن هذه الإفرازات لها فوائد تقدمها للإذن.

2-علينا الذهاب كل شهر أو شهرين إلى |طبيب الأذنية| لفحص الأذن وتنظيفها عند الطبيب بالطريقة الصحيحة والسليمة.

3-تجنب إدخال أي جسم غريب في الأذن كمحاولة في تنظيفها كما يفعل البعض كاستخدام المفتاح أو عودان خشبية وغيرها التي تسبب الجروح والالتهابات .

4-الإهتمام بمعالجة السبب الذي يؤدي إلى التهاب الأذن كمعالجة الرشح ونخر الأسنان ومشاكل البلعوم والغدة الدرقية التي كلها تسبب مشاكل في الأذن.

وهكذا نحمي الأذن من الإصابة بالأمراض المتنوعة، ونسعى دائماً لحماية جسمنا من كل ما يسبب له الأذى فصحتنا أغلى ما نملك.

شاركنا رأيك بالتعليقات.

بقلمي: ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.