مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 10:47:00 ص
أهم المصطلحات في العملات الرقمية
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
هذا المقال هو من أحد أهم المقالات التي سوف نكتبها في الوقت الحالي أو في المستقبل، سواء كنت تحب أن تستثمر في |العملات الرقمية|، أو فقط تحب أن تواكب موجة التطور، وتبقى على إطلاع على أهم المواضيع التي سترافقنا في العشر أو العشرين سنة القادمة.

فيجب عليك أن تعرف ما معنى هذه المصطلحات التي سنتحدث عنها بهذا المقال والتي هي باللغة الإنجليزية.

المصطلح الأول: والذي هو يعد أسهل مصطلح ( البيتكوين ) 

|البيتكوين| هي أول عملة ظهرت بين العملات الرقمية، معروف عنها أنها per to per أي من شخص لشخص ولا تحتاج طرف ثالث، متل بنك مركزي أو أي أحد يصرف الحوالات.

المعروف عنها أيضاً أن الرسوم فيها أبداً ليست عالية، يمكن أن ترسل ملايين الدولارات برسوم بسيطة جداً، من الممكن أن لا تتجاوز العشرة أو العشرين دولار.

- تسمى decentralized أي ( لا مركزية)، حيث لا يوجد بنك وراءها، وإنما من الناس للناس، وهذا الشيء هو الذي جعلها تشتهر كثيراً كأول عملة رقمية.

المصطلح الثاني: هو مصطلح ( Blockchain )

هي التكنولوجيا أو أورجارزم أو كما يسمونها بالعربي " الخوارزمية "، التي تعمل فيها البيتكوين.

- يسمونها |Blockchain| لأنها هي سلسلة من البلوكات، وبهذه البلوكات يكون هناك حوالات مثلاً: حول الشخص a إلى الشخص b مبلغ ما، ودعونا نتخيل هذه البلوكات بأنها تختزن تختزن تختزن فتمتلئ، ثم يخرج منها مفتاح وتفتح بلوك آخر، وتختزن تختزن تختزن ثم يخرج منها مفتاح ويفتح بلوك ثالث، وهكذا ...

ومفتاح البلوك الأول يخرجونه من المحتوى الخاص بالبلوك، أي أنه عند تغيير المحتوى سيتغير المفتاح، وإذا تغير المفتاح سيتغير المحتوى الخاص بالبلوك الثاني، وهكذا ...

فالهدف من هذا الموضوع كله أنه يبقى هذا الشيء آمن، ولا تستطيع تغيير فيه أي شيء .

أي أن هذه المعلومات موجودة عند الكثير من الناس، ولأنه لا أحد يستطيع أن يغيرها لذلك يعتبر آمن، ويسمونه Blockchain لأنها عبارة عن سلسلة من البلوكات، تتسلسل وراء بعضها البعض. 

المصطلح الثالث : ( Mining ) ويسمى بالعربي التعدين

و|التعدين| يفعلونه المُعدنين، ويكون لديهم كمبيوترات قوية جداً، أو أنها في وقتنا الحالي أصبحت قوية، لأن الموضوع أصبح منتشر أكثر، وهذه الكمبيوترات تحل معادلات أو تحل مشاكل رياضية، أي تقوم بحل كود أو برنامج أو يتم من خلالها هذه الحوالات التي تعمل عن طريقها البيتكوين.

أهم المصطلحات في العملات الرقمية
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
ليس مفترض عليك فهم كل ما يخص هذا الموضوع، لكن يجب عليك أن تعرف أن الـ Mining هم الأشخاص الذين يشغلون الـ Blockchain ، ويجعلون هذه الحوالات شغالة على مدار الساعة.
 والسؤال الذي يمكن أن نطرحه الآن هو : لماذا الـ Mining يفعلون هذا ؟؟

الجواب لأنهم يأخذون جوائز في البيتكوين، أو عندما يعملون في عملة أخرى يحصلون على جوائز بهذه العملة، أي أنهم يعملون هذا من أجل المال.

الـ Miniers كانوا سابقاً أشخاص مثلنا تعمل من المنزل هذا الـ Mining ، والآن أصبحوا شركات كبيرة مثل شركة جوجل وأمازون وشركات كثيرة، لأن الموضوع أصبح يحتاج كمبيوترات باهظة الثمن، ولا يستطيع الشخص العادي أن يشتريها.

المصطلح الرابع : هو مصطلح ( Altcoin ) 

هو باختصار أي عملة رقمية ليست بيتكوين يسمونها |Altcoin|.

المصطلح الخامس : ( Fiat ) 

باختصار هي العملات اللي نستخدمها في حياتنا العملية، مثل الدولار أو الليرة السورية أو ريال أو ... إلخ، وشرحها هي باختصار أنها عملة ليس لها احتياطي وراءها، أي ليس لها ثمن بسبب الذهب أو ليس لها ثمن بسبب أي شيء.

إلا أن البنك المركزي أو الدول قالت أن هذه العملة الورقة التي في يدك لها قيمة، ولكن في الحقيقة، إن خرج أحد من الحكومة وقال بأن هذه العملة الورقية ليس لها قيمة، فهي فعلياً تصبح بلا قيمة، والذي يجب معرفته هو أن الـ |fiat| هي الدولار أو اليورو أو جميع العملات التي نستخدمها بالحياة الحقيقية.

المصطلح السادس: هو مصطلح ( Exchange ) 

وهذا المصطلح يعني منصة.

دعونا نفترض منصة |Binance| أو منصة |kucoon| التي نشتري فيها العملات الرقمية. 

هذه المنصات تسمى الـ |exchange|.

المصطلح السابع: وهو مصطلح مرتبط بسابقه وهو ( decentralized Exchange ) 

أي منصة لا مركزية ظهرت مع ظهور العملات الرقمية، باختصار هي منصة تم فيها تبادل العملات الرقمية.

أي: أنا أعطيك عملة ما، أنت تعطيني بيتكوين، بدون أن يكون هناك وسيط ثالث بيننا، وهذا الشيء سهل جداً، ولكنه فتح الكثير من الأبواب للغش، أو أن يتم خداعك إن قمت بتبديل على عملة ليست لها أي قيمة، لأنه لا يوجد رقابة على هذه المواقع.

أهم المصطلحات في العملات الرقمية
عملات رقمية مشفرة -Crypto 

المصطلح الثامن : وهو مصطلح مهم جداً وهو ( staking )

هناك عملات تعمل بشيء اسمه proof of stack، أي يجب أن تشتريها وأنت تعمل لها " قفل " أي تقفلها في المنصة، أي هي تبقى لك ولكنك الآن لا ترسلها ولا تبقيها بمكان، وهكذا تكون قد ساهمت بأن نظام هذه العملة يعمل، وبالتأكيد بما أنك تساهم بهذا الشيء وتقوم بقفلها وتساعد بتشغيلها، فأنت تحصل على نسبة مئوية في السنة، لنفترض أنها ثمانية أو تسعة في المئة، لكنها تختلف من قبل العملة، وهذا المبلغ هو مبلغ كبير جداً ويوجد الكثير من الناس تحلم به، تخيل بأنك تضع أحياناً مئة ألف يورو في السنة وتحصل منها على ثمانية آلاف يورو بدون أن تعمل أي شيء، فقط لأنك قمت بقفلها وقمت بعمل لها |stacking|، وأحياناً يرتفع سعر الكوين لأعلى فتحصل على أكثر من ذلك.

باختصار الـ stacking هي أن تشتري عملة تقفلها ولا تحركها، وتأخذ جوائز فقط لأنك تعمل هذا الشيء وتساهم بتشغيل نظام هذه العملة.

المصطلح التاسع : مصطلح ( Smart Contract ) 

ومعناه عقد ذكي.

مثلاً لنفترض أنك تريد أن تستأجر سيارة، فتذهب لمكتب التأجير، فيجب أن يأتي شخص آخر ويفتح لك السيارة وتعطيه المال و... إلخ.

الـ |smart contact| أو العملات الرقمية سهلت هذا الموضوع علينا في الكثير من مجالات الحياة.

- أي في مثال تأجير السيارات، لم يعد هناك لزوم لشخص يأتي ويفتح لك الباب، فأصبح بإمكانك أن تذهب ويكون في السيارة موضوع " كود "، أنه عندما تفتح هذه السيارة ويوضع فيها الرقم، فالمال يجب أن يرسل من الشخص a إلى الشخص b، وهذه التكنولوجيا جاءت مع العملات الرقمية، وسهلت علينا الكثير من الأشياء بالحياة العملية، وسنستخدمها أنا وأنت أيضاً في المستقبل.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن المصطلحات المهمة والمستخدمة في عالم العملات الرقمية، وهذه المصطلحات متداولة بشكل كبير في هذا المجال ، فيجب علينا معرفتها ...

بقلمي: رهف ناولو

اختيار الصورة: رزان الحموي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.