مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/22/2022 05:36:00 م
تعرفوا على أهمية تقويم الأسنان للأطفال بعمر مبكر وما هي أنواع التقويم -اختيار الصورة وفاء المؤذن
 تعرفوا على أهمية تقويم الأسنان للأطفال بعمر مبكر وما هي أنواع التقويم
اختيار الصورة وفاء المؤذن

ما هي أهمية المعالجة السنية المبكرة

يقصد بالمعالجة المبكرة مراجعة الطفل لطبيب الأسنان بعمر مبكر أو صغير، تكون |المعالجة السنية| بعمر كبير أصعب بكثير كما أن نتائجها أقل جودة وأقل مستوى.

من المعروف أن الأطفال لديهم أسنان لبنية، ثم تصبح أسنان دائمة وفي المرحلة الثالثة تصبح دائمة لجميع الأسنان.

ما هي أنواع تقويم الأسنان

هناك نوعين للتقويم:

١-تقويم عظمي: ويعد هذا |التقويم| هو الأهم، هناك حالات عديدة تأتي للطبيب لتسأله متى يمكنهم البدء بالمعالجة للطفل، إن كل حالة تقويمية لها عمر معين، إن الرتم العالمي ينصح بمعالجة التقويم بعمر مبكر، وبناءً عليه يجب على الأهل مراجعة طبيب التقويم من عمر أربع سنوات إلى عمر الثامنة عشر، إن الطفل في عمر الأربع سنوات تكون أسنانه أسنان لبنية، لكن قد تكون هناك حالة تقويمية عظمية، وقد يكون هناك بروز في الفك السفلي والذي لا يمكن علاجه وحله بعمر متأخر إلا بحل جراحي، بينما إذا كان الطفل بعمر أربع سنوات، يبدأ الطبيب معه بالعلاج التقويمي العظمي أبكر لإعطاء نتائج جيدة جداً.

كذلك حالات بروز الفك العلوي لها عمر معين لعلاجه ولا يمكن حلها بعمر متأخر جداً، إذ لا يمكن لمريض بعمر الثالثة عشر معالجته من هذا البروز وتكون نتائجه أقل مستوى، إن العمر المناسب لحالة تراجع الفك العلوي هو عمر عشر سنوات.

هناك حالة للطفل في عمر العشر سنوات والتي تسمى بحالة وسبة النمو، وهي الحالة التي يتغير بها فيزيولوجياً الجسم عند الطفل أو الطفلة وهي مرحلة ما قبل البلوغ، لذلك يجب على الأهل المراجعة خلال هذه المرحلة الذهبية لعلاج هذه الحالة.

أما حالة بروز مضاعف للفكين الفك العلوي أو الفك السلفي يمكن علاجها بعمر متأخر مثل ثلاثة عشر عاماً، أو أربعة عشر عاماً وتكون الحلول متعددة لهذه الحالة منها رصف وتسوية للأسنان مع قلع وحدات سنية.

هناك حالات تقويمية يبدأ حلها من الأربع سنوات، وحالات يبدأ حلها بعمر العشر سنوات، وحالات يبدأ حلها بأعمار متأخرة.

٢- تقويم سني

سننتقل الآن للتحدث عن تغيير لون اللثة

هل يمكننا تفتيح لون اللثة وهل تغير لون اللثة سببه حالة مرضية؟؟

يمكن ملاحظة تغير لون |اللثة| عند الكثير من الأشخاص، وخاصة عند أصحاب البشرة الداكنة أو السمراء قد يكون تغير لون اللثة على شكل بقع صغيرة أو بقع على كامل اللثة.

إن اللثة الجميلة هي اللثة الوردية اللون الخالية من أنواع الالتهاب الموجود الذي يترافق معها.

هل يعد التهاب اللثة حالية مرضية أم لا

لا يعد تغير لون اللثة حالة مرضية، بل تعد حالة طبيعية، قد تكون بعض الأحيان حالة مرضية ناتجة عن التدخين أو بعض الأمراض الهرمونية.

هل يمكن تغيير لون اللثة

سابقاً كان تغيير اللثة من خلال عمل جراحي، وكان يتخللها الكثير من النزف والتورم الناتج عن العمل الجراحي، أما اليوم يمكن تغيير لون اللثة من خلال استخدام الليزر دون حدوث تورم أو نزف. 

 استفيدوا من تلك النصائح والمعلومات المفيدة، واهتموا بأسنان أطفالكم بشكل جيد.

دمتم في رعاية الله وحفظه...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.