مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/22/2022 05:22:00 م

قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان
تصميم الصورة وفاء المؤذن
سنتحدث اليوم عن الملكة بلقيس وعلاقتها مع سيدنا سليمان.

*  وما هي حكاية مملكة سبأ ؟

* هل ما قيل عن الملكة بلقيس بأن والدها كان من الإنس ووالدتها كانت من الجن حقيقي أم لا؟ 

* لماذا نظر سيدنا سليمان إلى الهدهد دون غيره من الطيور ؟

* ما الذي كان سبب بتغيير اتجاه جيش سيدنا سليمان ؟

* كيف أسلمت الملكة بلقيس مع شعبها على يد سيدنا سليمان؟ .

 القدرات التي وهبها الله عز وجل إلى سيدنا سليمان 

|سيدنا سليمان| هو أحد الأنبياء الذين أعطاهم الله قدرات عظيمة جداً، حيث أنه كان يستطيع فهم لغة الطيور والحيوانات، وأيضاً سخر الله سبحانه وتعالى له الجن والشياطين، وأيضاً كان يستطيع تحريك الرياح كيفما يشاء بكلمة منه، فيقوم بأمر الرياح بالاتجاه إلى الجنوب أو الشمال أو غيرها من الجهات، كان سيدنا سليمان يستطيع فعل الكثير من الأشياء، وذلك لأن الله عز وجل وهبه هذه المعجزات الكثيرة، كان سيدنا سليمان ملكاً ولديه مملكة كبيرة جداً جداً.

في أحد الأيام خرج سيدنا سليمان مع جيشه الكبير العظيم، ذلك الجيش الذي كان يتضمن جنود من الجن والأنس والشياطين، الجيش الذي كانت الطيور كلها تتجمع وتتطير فوقه لتشكل مظلة كبيرة تحمي الجنود من أشعة الشمس، هذا الجيش كله كان يتحرك بأمر من سيدنا سليمان الذي كان يأمر الريح فيخبرها بأنه يريد الاتجاه إلى الشمال، فتقوم الريح بتحريك الجيش كله باتجاه الشمال.

جيش سليمان والنملة والهدهد

وفي أحد الأيام كان سيدنا سليمان ومعه هذا الجيش العظيم ذاهبون إلى مكان ما، وفجأة ورغم وجود كل هذا الجيش إلا أن سيدنا سليمان سمع صوت نملة تتحدث مع باقي النملات، وتخبرهم بأن يأخذوا حذرهم من جيش سليمان حتى لا يهدموا منازلهم، فسمع سيدنا سليمان كلمات تلك النملة الصغيرة، وهنا قام بأمر الجيش بتغيير مسارهم، فاتجه هذا الجيش إلى مكان آخر وظل يمشي مسافة كبيرة جداً، ولكن فجأة نقصت كمية المياه الموجودة لدى ذلك |الجيش العظيم|، وبدأ الجنود بالشعور بالعطش وحاجتهم لشرب الماء، فنظر سيدنا سليمان إلى الهدهد، لأنه أُثبت علمياً أن |الهدهد| هو من الطيور التي تكتشف مكان الماء، وهنا عندما نظر سيدنا سليمان إلى مكان تواجد الهدهد حتى يبحث عن مكان تواجد المياه في الأرض لم يجده فسأل عنه، لكن لا يعرف أحد أين ذهب الهدهد، فقد اختفى الهدهد دون أن يأخذ إذن من سيدنا سليمان.

قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
حيث الهدهد في تلك الأثناء كان يطير لأنه تنبأ بأن المياه نقصت فبدأ بالبحث عن مكان فيه ماء، لكنه صدفة التقى بهدهد آخر وشاهد مملكة كبيرة جداً، مملكة تحتوي على كل ماتتخيل، فيها العديد من الخيرات والقصور والبيوت الكبيرة، وكانت تحكم هذه المملكة العظيمة سيدة فسأل هدهد سيدنا سليمان الهدهد الآخر عن هذه المملكة، فأخبره بأن هذه المملكة هي " |مملكة سبأ| " وتحكمها الملكة " بلقيس "، والدها هو الملك " الهُدهاد بن حمير "، هذا الملك لم ينجب سوى فتاة واحدة هي |الملكة بلقيس|.

بعد وفاة والدها أصبحت الملكة بلقيس هي حاكمة مملكة سبأ 

 وقد كانت الملكة بلقيس على قدرٍ من الجمال والحكمة والذكاء، لكنها كانت هي وشعبها يعبدون الشمس والأصنام، وأثناء رؤية الهدهد لهذا المكان تذكر بأنه غادر الجيش، وقد غادر سيدنا سليمان دون إذن منه فقرر الرجوع سريعاً.

 في هذه الأثناء كان سيدنا سليمان قد قرر بمعاقبة الهدهد عقاباً شديداً، إلا إذا تبين له أن لديه عذر، وعند عودة الهدهد أخبر سيدنا سليمان بأنه قد وجد مملكة كبيرة جداً، وتحكمها ملكة تدعى الملكة بلقيس، وهذه الملكة مع شعبها يعبدون الشمس والأصنام، كما أخبره بأن المملكة كبيرة جداً وفيها الماء والعديد من الخيرات والقصور، فأراد سيدنا سليمان أن يتأكد هل الهدهد صادقاً أم لا ..! 

فأرسل معه رسالة إلى الملكة بلقيس يخبرها فيه بأن ( أسلموا تسلموا )، ويعرض عليهم الدخول بالإسلام والإيمان بالله العلي القدير، وإلا ستقام حرب عظيمة بين جيش سيدنا سليمان وجيش مملكة سبأ.

عندما وصلت الرسالة إلى الملكة بلقيس قامت بقراءتها، ثم استدعت الحكماء بالمملكة وأخبرتهم بأن سيدنا سليمان الملك العظيم صاحب المملكة الكبيرة يطلب منهم أن يسلموا ويؤمنوا بالله عز وجل وإلا فالحرب أمامهم .

الملكة بلقيس كانت سيدة عظيمة وتحب شعبها كثيراً 

 ولا تريد الدخول بحرب لأنها كانت تقول بأن الدخول بحرب هو ضرر للشعوب، لأن الشعب هو المتضرر الأكبر في الحرب، لذلك لم تكن تريد الدخول بحرب مع أحد، فقررت أن تقوم باختبار ذكاء سيدنا سليمان بأن ترسل مع الحراس العديد من |الهدايا| الثمينة جداً لسيدنا سليمان، وتنتظر لترى ماذا سيرد عليها فإذا قبل سيدنا سليمان بالهدايا نجى شعبها من حرب لا تعرف عقباها.

قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 قصة ملكة سبأ الملكة بلقيس وسيدنا سليمان
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
وعندما وصلت الهدايا إلى سيدنا سليمان رفضها، وأخبرها بأن الله عز وجل قد منَّ عليه بأشياء أكثر من هذه الهدايا بكثير، فهو لديه جيش عظيم من الجن والإنس، كما أعطاه الله لغة الطيور والحيوانات، وأعطاه القدرة على تحريك الرياح، فهل من الممكن أن يكون لديه كل هذا ويفرح بهذه الهدايا ..!؟

كما أخبرها بأنه أرسل رسالته حتى تؤمن هي وشعبها بالله العلي العظيم رب هذا الكون، وهنا عاد الحراس إلى الملكة بلقيس، وهم يحملون هداياهم فشعرت الملكة بلقيس بأن رفض سيدنا سليمان للهدايا هو مؤشر لحدوث حرب قوية بين مملكة سبأ ومملكة سليمان، فقررت بأن تذهب بنفسها إلى سيدنا سليمان وتقابله وتتحدث معه دون رسل، وأرسلت له تخبره بذلك وتطلب مقابلته.

استعد سيدنا سليمان لهذه المقابلة 

 وطلب من الجن أن يحضروا لها عرش ليستقبلها فيه، فأخبره رجل علم بأنه يستطيع أن يحضر عرشها ذاته قبل أن يغمض سيدنا سليمان عينيه فوافق سيدنا سليمان على ذلك، وبالفعل أحضر |عرش الملكة بلقيس|.

وعندما وصلت السيدة بلقيس إلى القصر دخلت وقابلت سيدنا سليمان، وقد كانت على قدر كبير من الجمال، فنظرت إلى عرشها وسألها سيدنا سليمان: هل هذا هو عرشك ؟

فأجابت بذكاء " كأنه هو "

ولم تجب بنعم أو لا.

فتأكد سيدنا سليمان بأنها ليست جميلة فحسب بل ذكية أيضاً، فطلب منها أن تذهب معه لكي تشاهد قصره فقد كان قصره كبير جداً وجميل جداً، وأثناء تجولهما دخلا إحدى حجرات القصر والتي كانت أرضها مصنوعة من الزجاج الشفاف، وتحت الزجاج يجري ماء، فاعتقدت الملكة بلقيس بأن الأرض فيها ماء فرفعت ثوبها حتى لا يصله ماء، فأخبرها سيدنا سليمان بأن لا ترفعي ثوبك فهذا زجاج تحته ماء وليس ماء.

وفي هذه الرحلة استطاعت الملكة بلقيس مشاهدة نعم الله عز وجل، وشاهدت كيف سخر الله |الجن| و|الإنس| و|الرياح| لسيدنا سليمان، وبعد أن رأت معجزات الله عز وجل ونعمه آمنت الملكة بلقيس بوجود خالق واحد لهذا الكون، وأسلمت لله عز وجل ومن بعدها أسلم شعبها أيضاً بالله عز وجل.

قيل بأن سيدنا سليمان تزوجها، ولكن هذا الكلام غير مؤكد، كما قيل بأن والدة الملكة بلقيس كانت من الجن، ووالدها من الإنس وأن والدها تعرف على الجن في رحلة صيد وتزوج منهم، ولكن أيضاً لا يوجد دلالة على صحة هذا الكلام، وقيل بأن الجن هم من قالوا هذا الكلام، لأنه إن تزوج سيدنا سليمان صاحب الجيش القوي والقوة والذكاء من الملكة بلقيس صاحبة العقل الراجح والذكاء لأنجبوا ذرية قوية جداً لا تهزم فتقضي على الجن، وكل هذا الكلام هو غير مؤكد، ولكن ما هو مؤكد إسلام الملكة بلقيس وشعبها على يد سيدنا سليمان...

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.