مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 07:02:00 م
مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق - تصميم وفاء المؤذن
 مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق
تصميم وفاء المؤذن
هل من الممكن أن يكون  الغسيل المتكرر لليدين، والاهتمام الزائد بالنظافة الشخصية، والترتيب المعين لبعض الأشياء، |مرض نفسي|؟!

أهلاََ بكم في عالم الوسواس..

مرض الوسواس القهري

سمي مرض |الوسواس القهري| بهذا الاسم لأن كلمة "الوسواس" تعود إلى الأفكار الاستحواذية الملحة الجالبة للقلق، أما وصفه بالقهري، فيعود إلى التصرفات الخارجة عن إرادتنا، والتي نقوم بها كمحاولة لتقليل القلق.

لمرض الوسواس القهري أنواع  أو فئات كثيرة، وكلمن هذه الفئات لديها وسواس قهري تجاه شيء معين.

ما هي أنواع الوسواس القهري:

النوع الأول: يكون مرتبط بالتأكد أو الفحص

 فأي شخص منا عند خروجه من المنزل يفضل أن يتأكد من أن كل الأمور سليمة ( كالتأكد من أن المصباح مغلق، وإحكام إغلاق باب وشبابيك المنزل)، يفيد هذا السلوك بشكل كبير بجعلنا حريصين على سلامتنا، لكنه يتحول في بعض الأحيان من سلوك مفيد إلى |سلوك مرضي|، ومن الممكن أن يمر أي شخص في هذه الحالة، كالشخصيات المشهورة مثل جيسيكا ألبا، والتي صرحت أنها تعاني من هذا النوع من الوسواس القهري، وقالت أيضاََ أنها معتادة على فصل جميع الأجهزة الكهربائية في أثناء الليل، وأنها تقوم بالتأكد بشكل دائم من إحكام إغلاق باب منزلها عندما تخرج، وقالت أنها تشعر بالارتياح الشديد عند القيام بهذه التصرفات. 

النوع الثاني: يكون مرتبط بالترتيب والتناظر

ومثالنا على ذلك هو شخص يؤكد ويقول أنه يحب أن تكون كل الأشياء بشكل أزواج، وأنه يكره الأعداد الفردية جداََ، وبالرغم من محاولاته المتكررة للتخلص من هذه العادات، إلا أنه لا يتمكن من ذلك. 

فالقيام بترتيب كل الأشياء أمر جيد، لكنه يصبح مزعج عندما يتحول إلى |هوس| ووسواس. 

النوع الثالث: يرتبط هذا النوع بالتكرار

 وهي أن يكون لدى الشخص أمر مهم يريد تذكره وعدم نسيانه، فيقوم بتكرار الأمر ليتمكن من تذكره. 

مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق - تصميم وفاء المؤذن
 مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق
 تصميم وفاء المؤذن
 لا يشكل التكرار أي مشكلة  للإنسان الطبيعي، لكن في حالة الوسواس القهري فيكون التكرار لأرقام ومعلومات وكلمات دون معنى، وعندها سيصبح الأمر مزعج ومرضي. 

ما هي مراحل مرض الوسواس القهري 

يتكون مرض الوسواس القهري من أربع مراحل :

مرحلة |الاستحواذ|.

 مرحلة |القلق|.

مرحلة |التصرفات اللاإرادية|. 

مرحلة |الشعور بالارتياح|. 

فعندما تدخل إلى دماغك مجموعة من الأفكار المتطفلة والمستحوذة على عقلك وعلى كل حواسك، سندخل في المرحلة الثانية وهي مرحلة القلق، المرحلة التي يحصل لها استثارة عن طريق مرحلة الاستحواذ، ثم سننتقل إلى المرحلة الثالثة، التي تتميز بتصرفات قهرية تدفعنا للقيام بأفعال وبشكل لا إرادي دون رغبة بذلك، ومنها ستبدأ المرحلة الأخيرة من المرض، وهي مرحلة الشعور بالارتياح، فستشعر براحة كبيرة بعد الانتهاء من القيام بكل تلك التصرفات، لكن وبعد فترة قصير سيعود كل من الاستحواذ والقلق وأيضاََ التصرفات اللاإرادية، وستعاد الدورة من جديد وبشكل كامل. 

النوع الرابع: غسيل اليدين

 نعلم جميعاََ ضرورة غسيل اليدين بشكل مستمر، ونعلم ضرورة الابتعاد عن الأشياء المتسخة، وعدم استخدام الحمامات العامة لعدم ضمان نظافتها، لكن غسيل اليدين أكثر من اللازم لدرجة الإصابة بالتهابات هي علامة من علامات الوسواس القهري، واهتمامك الزائد عن الحد الطبيعي بنظافة البيت من الممكن أن يكون علامة من علامات الوسواس، وهنا ستكون الأفكار الاستحواذية قد غلبت عقلك وسببت لك الوسواس. 

النوع الخامس: الخوف من التلوث

 يتشابه هذا النوع قليلاََ مع النوع الرابع (غسيل اليدين)، لكن المصاب بهذا النوع تكون لديه أفكار غريبة تدفعه لارتكاب سلوكيات أغرب، كأحد الأفلام الذي كان يروي قصة ملياردير أمريكي عانى من الوسواس القهري وكان يعيش مع عائلته بأحد الفنادق اعتقاداََ منه أنها خالية من الجراثيم بكل أنواعها. 

مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق - تصميم وفاء المؤذن
 مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق
 تصميم وفاء المؤذن

النوع السادس: هو الوسواس القهري المرتبط بالطقوس الخاصة

 كتفضيل المشي على لون معين من البلاط، أو خط معين، أو اتجاه معين، لكن مع الوقت يمكن أن يتحول هذا النوع من السلوك إلى وسواس قهري، وهذا ما عنى منه ليوناردو ديكابريو، والذي كان يسير بخطوط مستقيمة معينة، ويقوم بلمس أشياء معينة أثناء سيره، وعند إخفاقه بهذه الحركات يقوم بإعادة الطريق من جديد. 

النوع السابع: هو النوع المرتبط بالخوف من الأذى

 فجميعنا لدينا أفكار غير مرغوب بها وهو أمر طبيعي وليس له أي مشاكل، لكن عندما تبدأ هذه الأفكار بالسيطرة على الشخص والاستمرار لفترة زمنية طويلة، فعندها ستكون علامة من علامات الوسواس القهري. 

فالأفكار المتكررة تجاه الخوف ستكون مقصودة أو غير مقصودة، ومن الجميل أن تخشى تسبب الأذى لأي شخص آخر، ويعد هذا دليل على مدى حبك الكبير له، لكن لو وجدت نفسك مستمر بالتفكير باحتمالية أنك سببت الأذى لأحدٍ ما فستظهر المشكلة. 

وهذا النوع من الأفكار التي تسيطر على حياتك من الممكن لها أن تؤدي إلى سلوكيات مرضية، مع بعض القلق المصاحب لها. 

ونجد أن الأشخاص الذين لديهم الخوف المستمر من الأذى لديهم ردود أفعال غريبة، وذلك نتيجة كمية |الأفكار السلبية| الموجودة لديهم. 

النوع الثامن: يرتبط هذا النوع بالتجنب بشكل كبير

 ويعتبر نوع قريب من النوع السابق (المرتبط بالخوف من الأذى)، وذلك مثل تجنب دخول المطبخ للابتعاد عن الأذى، وتجنب استخدام الحمامات العامة خوفاََ من العادات والسلوكيات اللاحقة. 

النوع التاسع: له علاقة بالتعداد والأرقام

 فالعد المستمر للأشياء كوسيلة للسيطرة عليها هو علامة من علامات الوسواس، كالقيام بعد المرات التي يتحرك فيها رمش العين. 

مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق - تصميم وفاء المؤذن
 مرض الوسواس القهري بكل التفاصيل والمعلومات والحقائق
تصميم وفاء المؤذن
بعض الأمثلة عن أشخاص مصابين بالنوع التاسع من مرض الوسواس القهري.. 

ومن الأمثلة على هذا النوع:

الممثلة لينا دانهم، والتي تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بالوسواس القهري بعمر التسع سنوات، حيث كان لديها هوس بالرقم 8.

وكذلك لاعبة التنس الأمريكية سيلينا ويليامس، التي أوجبت على نفسها أن ترمي الكرة خمس مرات على الأرض قبل القيام بالضربة الأولى، ولديها قناعة تامة أنها لن تفوز بأي بطولة دون القيام بذلك، وهذا يعتبر |سلوك ذهني| تابع للوسواس القهري، كما اعترفت أنها تفعل الكثير من الخرافات الأخرى دون القدرة على التخلص منها. 

ما هي أسباب مرض الوسواس القهري

لم يعرف السبب بنسبة ١٠٠٪، لكن توجد بعض النظريات التي تقول أنه من الممكن وجود علاقة بين مرض الوسواس القهري والعوامل الجينية، لكن لم يتم تحديد الجين المختص بذلك. 

وتوجد نظريات أخرى ترجع السبب في مرض الوسواس القهري إلى العوامل البيئية، فلو كنت في بيئة ينتشر فيها وباء أو مرض معين فمن الممكن أن تصاب بالوسواس القهري نتيجةََ لحرصك الزائد على نفسك من الإصابة. 

وأيضاََ تقول بعض النظريات أن الأسباب بيولوجية، والتي تؤدي إلى إحداث تغيرات في كيمياء المخ. 

كيف يمكن علاج مرض الوسواس القهري

يوجد نوعين من العلاج :

(1). العلاج بالأدوية، ويكون ذلك عن طريق |مضادات الاكتئاب| التي تحفز خروج كميات كبيرة من ناقل عصبي يسمى "سيروتونين"، مما يحد من أعراض الوسواس القهري، ويتم استخدامه لكل الأعمار. 

(2). |العلاج النفسي|، ويكون عن طريق |العلاج السلوكي الإدراكي|، وهو عبارة عن التعرض للمثير ومنع الاستجابة، فيتم تعريض المريض لمواقف تستفز السلوك العقلي له، وعندها سيتم تعليمه كيفية المواجهة للقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وسيكتشف المريض مع مرور الوقت أن القلق الذي كان يصيبه سيتناقص بشكل تدريجي. 

ما هي طريقة التعامل مع مريض الوسواس القهري

توفير البيئة المناسبة له، مع محاولة مستمرة بتخفيف الإزعاج له قدر الإمكان. 

عم محاسبته على أي تصرف. 

سماعه عندما يرغب بالكلام. 

الاعتراف بإنجازاته وتقديرها. 

جميعنا معرضين للإصابة بمرض الوسواس القهري، فعلينا تقدير مثل هذه الحالات والمساعدة قدر الإمكان. 

شاركونا لتقييمكم من خلال التعليقات البناءة. 

بقلمي: رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.