مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 06:30:00 م
المجموعة الغذائية الضرورية للحامل وأهمية الرضاعة  الطبيعية للأم والطفل - تصميم رزان الحموي
 المجموعة الغذائية الضرورية للحامل وأهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل
 تصميم رزان الحموي
يعد تغذية المرأة الحامل أمراً مهماً جداً، ويؤدي إلى أمور سليمة للأم وللجنين، كذلك نقص التغذية قد يسبب مضاعفات للأم ولجنينها

إن تغذية المرأة أثناء الحمل تعتمد على الكثير من الأشياء: 

هناك ما يسمى بالمجموعات الخمس والتي تتضمن:

١- الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، وخبز القمحة الكاملة.

٢- الخضراوات: سواء كانت طازجة أو مطبوخة. 

٣- الفاكهة: إذ يفضل أن تكون الفاكهة طازجة.

٤- البروتين: والذي يشمل اللحوم الحمراء، الدواجن والأسماك، المكسرات، البذور مثل العدس والفاصولياء.

٥- الحليب ومشتقاته: مثل الألبان والجبنة. 

هناك ما يسمى بالدسم، على الرغم من أن الجسم لا يوجد ضمن الخمس مجموعات، إلا أنه لا يقل أهمية عن تلك المجموعات، إن الدسم يلعب دوراً كبيراً في إعطاء الطاقة للأم كما أنه يلعب دور بتشكل أعضاء الجنين والمشيمة، كذلك المعادن والفيتامينات مهمة جداً، أهم تلك المعادن المهمة للأم هو الحديد والكالسيوم وفيتامين فولك اسد وفيتامين د.

لا يفضل للمرأة الحامل أن تشرب أكثر من فنجاني قهوة يومياً، هناك أخطاء شائعة متداولة بين الناس وهي أن تأكل المرأة  الحامل عنها وعن جنينها وهذا خاطئ، إذ يجب على المرأة الحامل أن لا تزيد بالسعرات الحرارية أبداً في الشهور الثلاثة الأولى، ثم تزيد في الشهور الثلاثة الأخرى ٣٥٠ سعرة حرارية، وفي الشهور الثلاثة الأخيرة تزيد ٤٦٠ سعرة حرارية.

خلال هذه الزيادة بأكملها من المستحيل أن تزيد |المرأة الحامل| أكثر من ١٠ إلى ١٥ كيلو جرام خلال فترة الحمل كاملة بحيث يكون مع |وزن الجنين| والسائل. 

ما هي أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

|الرضاعة الطبيعية| مفيدة جداً للأم، فهي تعمل على تقوية العلاقة بين الأم والطفل، كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد رحم الأم على العودة إلى وضعه الطبيعي، وبالتالي تكون خسارة الدم أقل ولا تعاني الأم من فقر الدم. 

تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن، حيث أكدت الدراسات أن الرضاعة الطبيعة تساعد الأم على خسارة ٥٠٠ حريرة، كما أنها تقي الأم من سرطان الثدي وسرطان المبيض.

أما الرضاعة بالنسبة للجنين فهي مهمة جداً له من لحظة ولادته إلى عمر ستة أشهر، إن حليب الأم يحتوي على العناصر الغذائية  الكاملة من فيتامينات ومعادن وبروتين ودسم وسكريات. 

كما أنه حليب نظيف ونقي لا يحتاج إلى تعقيم أو غلي، كما أن درجة حرارته تجعل الطفل يتقبله كما هو، كما أن حليب الأم يحتوي على مضادات تزيد من مقاومة الطفل، ويحتوي على أنزيمات تحسن من الجهاز الهضمي للطفل، كما أنه غني بالدهون غير المشبعة تساعد على تشكل الدماغ بشكل أسرع عند الطفل ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد، حيث أكدت الدراسات أن الحديد الموجود في حليب الأم أكثر من الحديد الموجود في الحليب العادي.

هناك دراسات أكدت أن الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من السمنة ومن السكر من النوع الثاني والربو. 

نتمنى الاستفادة من تلك المعلومات المهمة التي قدمناها، دمتم في رعاية الله وحفظه....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.