مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 08:49:00 م
تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون - تصميم وفاء المؤذن
تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون
 تصميم وفاء المؤذن
منذ سنتين لاعب الكرة المصري الشهير محمد صلاح، كان يقرأ كتاب وهذا الكتاب انشهر جداً وهو كتاب |فن اللامبالاة| ونفس الكاتب كتب كتاب |الخراب| وهو |مارك مانسون|، وهذا الكتاب يتحدث عن الأمل للناس الفاقدين له في هذه الحياة ولكن يتحدث عن الأمل بطريقة مختلفة ويتحدث عن أضراره في بعض المواقف...

- ما هي أفكار كتاب مارك مانسون؟ 

 مشكلة التقدم

إنَّ كل تقدم يحصل معنا لا بد أن يكون وراءه الكثير من المعاناة والألم، التي أدت إلى وصولنا لهذا النجاح. أي أنَّ حياتنا تتطور باستمرار، ولا تقف عند حدٍ معين، فقد نرتقي إلى مراتب أعلى، وربما تستمر بشكل أفقي وتنمو بمقدار صغير لا يكاد يُلاحظ، ومن الممكن بل من المؤكد أن تقل المعوقات والمشكلات التي نصادفها مع مرور الوقت، ولكن طبيعة البشر تميل أن يصحبوا أكثر حساسية مع مرور الوقت وهذا يعود لكثرة الضغوطات التي تعرضوا لها. ولا تستغرب أبداً عزيزي القارئ إذا رأيت أنَّهم يلجؤون للاستسلام أو أن يقفوا عاجزين أمام مشكلة ماقد تراها بسيطة جداً، لكنها أصبحت في أعينهم كبيرة ولا يمكنهم الخلاص منها.

▪على سبيل المثال: 

منذ زمن طويل كان هناك الكثير من الحروب والمشاكل، لكن معظم الناس لم يكن لديهم قلق وخوف كبير من تلك الحروب، وفي العصر الحالي رغم تطور حياتنا ورغم وجودنا في مكانة أفضل، أصبحنا نرى أي مشكلة بسيطة كأنها مشكلة كبيرة وأصبحنا نخاف ونشعر بالقلق على المكانة التي وصلنا لها، وبالتالي مع كل تقدم نحصل عليه في هذه الحياة يزيد القلق ويزيد التوتر والإحباط، وهذا الأمر طبيعي لأن بعض الناس تحصل على كل شيء في الحياة ومع ذلك لا يقدرون قيمة الحياة ودائمي الشكوى.

لا فائدة من الأمل مع قرارات خاطئة

كل إنسان لديه نوعان من العقل: |عقل عقلاني| و|عقل عاطفي|، والناس لا تأخذ قراراتها بشكل عقلاني إنما تتوجه إلى القرارات العاطفية حتى ولو كانت تحمل ضرراً كبيراً.

▪على سبيل المثال: 

إذا كنت تريد أن تأكل وجبات سريعة وأنت تعرف أن هذا الأكل غير مفيد لصحتك وسيضرك، لكن بما أنك تحبه عقلك سيصور لك أن هذا الاختيار هو الأنسب لك، ونتيجة لذلك اختياراتنا تكون على أساس خاطئ، لذلك فلا تتحدث عن الأمل في خسارة الوزن والصحة المثالية وأنت تتبع القرارات الخاطئة.

تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون - تصميم وفاء المؤذن
تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون
 تصميم وفاء المؤذن

كيفية انتشار الإحباط في المجتمع

يوجد أربعة قوانين تحكم |العواطف| الموجودة في حياتنا: 

• لكل فعل يحصل يوجد رد فعل داخلي يحصل لك ورد الفعل العاطفي إذا لم يأخذ حقه قد تحصل مشكلة.

▪على سبيل المثال:

إذا شخص قام بضربك، ستجد مشاعر ستقول لك لا تفعل شيء ومشاعر أخرى في داخلك عدائية مشاعر غضب تشجعك على أن تدافع عن حقك، وتلك المشاعر إذا لم تخرجها من داخلك ستبقى في داخلك وتشوه صورتك الذاتية عن نفسك، لأن صورتك الذاتية هي محصلة كل المشاعر التي في داخلك، فإذا لم تتعامل مع تلك المشاعر بشكل صحيح فأنت تؤيد في كل ما يحصل لك وتستحق ذلك، وغالباً إذا لم تعرف إفراغ المشاعر التي في داخلك فأنت متعلق فقط في فكرة الأمل وهذا مايجعلك تؤيد الأشياء السيئة وتؤيد المشاعر السيئة كما هي وبالتالي تكره ذاتك وتعتبر أنك تستحق كل ما يحصل لك.

 صورتك الذاتية عن ذاتك ستبقى كما هي ما لم يحدث تغيير كبير في حياتك

ستبقى صورتك الذاتية عن نفسك كما هي ما لم يحدث تجربة جديدة أو تغيير جذري في حياتك، ومعنى هذا الكلام أنك قد تنتظر أمور سيئة تحصل لكي تؤكد الأفكار السيئة التي في داخلك، إلا إذا حصلت تجربة جديدة وغيرت حياتك.

الإنسان كالمغناطيس يجذب الناس التي على نفس الطاقة

قد تكون بائس وتجذب حولك الناس البائسين مثلك، وتعتقد أن حياتك سوف تتحسن يوماً ما، لكن إذ لم تسعى وتحاول تغيير واقعك سيبقى الأمل يموت في داخلك. 

▪كيف تتغلب على |الإحباط| الذي في داخلك؟

توقف عن التفكير وكأنك طفل

إذا كنت تتعامل مع طفل وترغب أن تجعله يذهب إلى المدرسة فتقول له المدرسة جميلة المدرسة فيها ألعاب المدرسة فيها كل ما تحب، وتختار الذهاب بناءً على الملذات التي ستحصل عليها، أما عندما تكون مراهق فتختار الأمر بناءً على الملذات التي تحصل عليها وبناءً على المبدأ الرئيسي من التعليم، أي تفكر بوجود أشياء أخرى ستستمتع بها إلى جانب التعليم، أما لو كنت شخص كبير فأنت لا يجب أن تنظر إلى جانب الملذات والمتعة، أنت يجب أن تفعل أي شيء بناءً على المبادئ الأساسية.

تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون - تصميم وفاء المؤذن
تلخيص كتاب خراب لمارك مانسون
تصميم وفاء المؤذن
▪على سبيل المثال: 

أنت تذهب للعمل كي تحصل على دخل تحصل على المال كي تكوّن نفسك، تخلى عن فكرة الأمل فأنت تفعل أي أمر بسبب وجود قواعد أساسية يجب اتباعها، يجب أن تحركك قيمك الأساسية، وهذا هو الفرق بين تفكير |الشخص الناضج| فكرياً والشخص الذي مازال يفكر مثل الأطفال.

الألم هو شيء ثابت عالمياً

|الألم| موجود في الحياة باستمرار ودائماً ستتألم وتتعرض للعديد من المشاكل، لذلك يجب أن يكون الألم من القيم التي تعيش فيها من القيم التي تمثل حياتك وبمعنى آخر عندما يحصل لك أمر سيئ تتعلّم منه، وعندما يحصل أمر سيئ تحوله إلى منفعة، وهذا بسبب أن الحياة عادلة ودائماً فيها مجموعة من الآلام والتي لا بد أن تمر بها ويجب أن تكون مهيأ نفسك أنك ستمر بها وتتعلّم منها وتضعها من ضمن أولوياتك، والألم يعتبر قيمة في الحياة ويعتبر من الأشياء التي يجب أن تفتخر بها.

الحرية الحقيقية

يجب أن تتبنى |سياسة الحرية| والحرية تعني أنك كإنسان لك قدرات معينة، والحرية هي تحددك أن لا تفعل كل شيء في الحياة، والحرية تعني أن تضحي في أمور معينة في حياتك، والحرية هي أن لا تقيد نفسك وتقيد تفكيرك في أمور تتمنى أن تحصل لك في المستقبل، وأنت تعرف من خلال تفكيرك العقلاني أن تلك الأمور صعب أن توصل لها، لذلك لا تعيش في فكرة الآمال الزائفة، وتخلى عن كل الأمور التي تتأمل حدوثها وأنت تعرف في عقلك الواعي أنها لن تحصل.

إن هدف الكتاب الأساسي ليس تحطيم آمالك إنما النظر إلى واقعك وأن تسأل نفسك ما هي الأمور التي تستطيع تغييرها وما هي الأمور التي لا يمكن تغييرها، ومن ثم المشي وراء الأمور العقلانية والمنطقية والقريبة من الواقع والتي يمكن تحقيقها، فلا تحبس نفسك في الآمال الزائفة والكاذبة والغير واقعية، في النهاية عليك أن تضحي وتبتعد عن الأفكار الخيالية التي لا يمكن تحقيقها كي لا تتشغل حيز من تفكيرك وتبقى أوهام.

ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.