مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/18/2022 07:10:00 ص
ما هي أفضل خمسة لغات برمجة يجب أن تتعلم أحدها -تصميم وفاء المؤذن
ما هي أفضل خمسة لغات برمجة يجب أن تتعلم أحدها
تصميم وفاء المؤذن
كل شيء أصبح اليوم مسّيراً وفق تكنولوجيا معينة، ومعتمداً في عمله على طريقة محددة، طريقة تقوم في أساسها على البرمجة، وهذا ما فرض ضرورة تعلّم |لغات البرمجة|. 

اقرأ لتعرف ما هي أهم لغة برمجة يُفضّل أن تتعلمها.

تحديد أفضل لغة برمجيّة ليس بالأمر السهل، فكل لغة تُناسب مجالاً معيناً وتوافق تطبيقاً محدداً، إذاً مدى أهميّة اللغة البرمجية وأفضليّتها على غيرها يتوقف على مكان استخدامها، لأنّ كل لغة ذات مزايا خاصة، لكن بالمقابل لها بعض العيوب.

ومن أفضل لغات البرمجة حول العالم نذكر:

لغة بايثون Python

تُعتبر لغة برمجية قديمة، حيث ترجع بتاريخها إلى العام 1991، على يد مهندس من أصول هولندية، وهي لغة تتسم بأن أي مطوّر قادر على أن يساهم في عملية تطويرها.

تنفرد |لغة بايثون| البرمجية بخاصية مميّزة وهي قابلية استخدامها في معظم المجالات، مثل برمجة الألعاب، وبرمجة التطبيقات، وبرمجة المواقع الإلكترونية وغيرها المزيد، ومن إيجابياتها أنها غير معقدة، وأنها قابلة للتعلّم بيُسر وسهولة، لذلك يُنصح المبتدئون بتعلُّمها. 

لغة جافا JAVA

جاء ظهورها تباعاً لظهور لغة بايثون بعامٍ واحد، حيث ابتُكرت هذه اللغة عام 1992، لتكون قريبة من |لغة ++C| ومشابهة لها، طمعاً في توظيفها ضمن أجهزة التطبيقات الذكية، وقد شجّع ظهور الانترنت على تفعيل هذه اللغة وانتشارها بشكل كبير. 

لغة ++C

ظهرت عام 1979، وتعرّف بأنها النموذج المطوّر للغة C، تدخل في برمجة تطبيقات كثيرة، كما وتشارك في مجالات عديدة، لكن اتفق مبرمجين كُثر على أهمية  استخدامها ضمن نطاق تطوير الألعاب. 

لغة C sharp

بدايةً استُخدمت في برمجة التطبيقات المتوضعة على سطح المكتب، ثم تطور استخدامها حتّى دخلت مجالات أكثر حداثة وأكثر فاعلية، حيث تم التعويل عليها في برمجة مواقع الإنترنت، ومن ثم تصميم ألعاب الفيديو.

لغة Go

بدأت بتطويرها شركة Google عام 2007، واستغرق تطويرها عامين كاملين، وأُعلن عن إطلاق |لغة Go| البرمجية بشكل رسمي عام 2009 من قِبل Google.

من بعض إيجابيات لغة GO سهولة الاستخدام بجانب المرونة والبساطة، تشترك لغة Go مع لغة بايثون في أن أي مطور قد يشارك في تطويرها، أما بخصوص الأداء فلغة Go  تشترك مع لغة C، لأنها تتصف بالسرعة، وتدخل في برمجة عدة تطبيقات أبرزها تطبيقات |الأندرويد|.

والجدير بالذكر أن لغة Go  مُعتَمدة في Netflix و Drop box.

هذه كانت خمسة من أفضل لغات البرمجة وأكثرها شهرةً، وكما لاحظنا أنّ إحداها ليست أفضل من الأُخريات، لأنّ كل واحدة منها تنفرد بمُميّزات وخصائص محددة.

ماذا شعرت حيال هذه المعلومات؟ هل أعجبتك؟ وهل تقترح لنا لغات برمجية أخرى مفيدة ويجب تعلّمها؟ شاركنا رأيك.

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.