مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/18/2022 07:20:00 ص
هل تعرف من أين جاءت فكرة العملات الرَّقمية
عملات رقمية مشفرة -Crypto
مُعظم الأحاديث اليوم تدور حول |العملات الرّقمية|، ومعظم عمليات البحث على محرك البحث غوغل هي عن مواضيع ذات صلة بالعملات الرقمية، لذلك سنبحث اليوم في هذا الموضوع، وسنوضّح منشأ العملات الرقمية، ونبيّن تاريخ أولَ ظهورٍ لها.

قبل توضيح مفهوم العملات الرقمية يجب فهم معنى كلمة "العملة" بشكل عام

 ومعرفة تاريخها الذي أدى في نهايته إلى ظهور العملات الرقمية.

يرجع تاريخ العملات إلى فترة قريبة، فمنذ القديم كانت عمليات البيع والشراء تجري عن طريق المقايضة والتبادل، ثم تحولت إلى البيع والشراء من خلال مادة محددة القيمة وهي الذهب، ثم وبتطور العالم ظهر مفهوم العُملة أو النقود، وكان شكل العملات في ذلك الوقت أوراقاً نقدية. 

وجاء ظهور تلك الأوراق النقدية نتيجة ممارسات البنوك المركزية بتخزين الذهب الذي يملكه المواطنين، وتقديم الأوراق النقدية مقابل كميات الذهب الموضوعة، ثم حلّت الحكومات محل المصارف، وأصبحت تطبع الأوراق النقديّة وتمنحها للمواطنين. 

الوصول إلى التعاملات المصرفية

تحولت الكثير من عمليات البيع والشراء بعد ذلك إلى التعاملات المصرفية، أي عن طريق بطاقات الدفع الإلكتروني بدلاً من النقود، وظلت الأوراق المالية قيد التطوير والتحديث، واستمر البحث من أجل الوصول إلى طريقة للدفع بعيداً عن الرقابة المصرفيّة، وهذا ما جرى حقيقةً في عام  2008، وبشكل محدد في شهر تشرين الأول، عندما خرج إلى العالم المدعو "ساتوشي ناكاموتو" عبر شبكة الانترنت، مقدّماً للعالم وثيقة نظام |بيتكوين| التي تشرح نظام تحويل للعملة بطريقة لا مركزية.

ما الفرق بين نظام البيتكوين الذي أعلن عنه "ساتوشي ناكاموتو" وبين نظام البنوك

أولاً يجب إدراك أنَّ نظام البيتكوين هو نظام غير مركزي، بخلاف نظام البنك الذي يوصف بأنه نظام مركزي، إذاً وبكل وضوح يكمن الفرق بين النظامين في الخصوصية والرقابة، إذ أن العملات الرقمية لا تخضع لأي رقابة حكومية. 

ففي نظام البيتكوين الذي يغلب عليه الوضوح والشفافية، بمقدور أي شخص أينما كان معرفة عمليات التحويل التي حصلت في أي مكان عبر هذا العالم، لكن ليس بمقدور أحد التعرّف إلى صاحب التحويلات، بشكل أدق لا يوجد في نظام البيتكوين أي معلومات شخصية، بيد أنه في نظام البنوك جميع المعلومات ودقائق الأمور تبقى في السجل المركزي للبنك، ولا يمكن الوصول إلى تلك المعلومات إلّا من قِبل البنك، أو من قبل صاحب العلاقة، وتمت أول عملية شراء لعملة البيتكوين بعد قُرابة عامين من ظهورها، فقد شهد تاريخ الثاني والعشرين من شهر آيار للعام 2011 شراء عشرة آلاف قطعة من البيتكوين.

إذاً البيتكوين هي عملة وجودها مقتصرٌ على |العالم الافتراضي|، أي أنها موجودة على شبكة الإنترنت فقط، وقد تجاوزت البيتكوين اليوم حدود 59 ألف دولار، ومن المحتمل أن تتابع ارتفاعها. 

وهذا يوضح لنا نتيجة مفادها أنّ العملات الرقمية هي نتيجةً للتطور الاقتصادي الذي حصل على مر الأزمنة، وأنَّ أول عملة رقمية ظهرت هي البيتكوين. 

ختاماً نسعد بسماع آرائكم من خلال التعليقات، إذا كان بحوزتكم معلومات أخرى حول تاريخ بدايات العملات الرقمية. 

بقلمي: هيا الشيخ

تصميم الصورة: وفاء المؤذن

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.