مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/16/2022 12:33:00 م
أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة - تصميم وفاء المؤذن
أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة
 تصميم وفاء المؤذن
عندما تقرر الدخول في عالم |البرمجة| يجب عليك أن تحدد أولاً الأساسيات التي ينبغي إتقانها، والمجال الذي ترغب في تعلمه، لأنك إن لم تحدد جميع النقاط قبل الدخول لعالم البرمجة فإنك ستواجه الكثير من المشاكل فيما بعد.

ولهذا السبب فقد جمعنا لك أهم النصائح التي ينبغي لك تعلمها قبل دخول والتعمق بعوالم البرمجة، استغل الفرصة هذه ولا تجعل نفسك حائراً.

- نصائح يجب إتقانها قبل الدخول لعالم البرمجة:

 حدد اللغة البرمجية 

في الحقيقة إن |لغات البرمجة| المتنوعة هي لغات متشابهة في الأساسيات، ولكن لكل لغة منها نقاط ضعف وقوة، كما أن اختيارك للغة البرمجة التي تريدها سوف يسهل عليك الكثير من الأمور الأخرى.

لذا، احرص على أن تختار اللغة البرمجية الأسهل إليك، لأن اللغة المعقدة قد تجعل تقدمك في البرمجة بطيء وربما تدفعك للاستسلام مبكراً، وبالتأكيد سوف تواجه بعض الصعوبات في البداية، ولكن عند البدء بشكل منظم ومن اختيار اللغة السهلة في بداية الأمر، سوف تجد نفسك محترف في البرمجة بالتأكيد.

عليك أن تعلم بأن جميع اللغات لها وثائق مخصصة في مواقعها الرسمية

إن اللغات البرمجية لا يتم إنشائها عن عبث وإرسالها للمحيط الخارجي، وبل إنها توثق بشكل جيد على الإنترنت ابتداءً من المفاهيم الأساسية للبرمجة وانتهاءً بالتطبيقات التي تعتبر الأكثر تعقيداً.

يجب أن تعلم بأن غوغل بمثابة صديقك الحقيقي 

لا تستغني عن الاستعانة في محرك البحث غوغل على الإطلاق، حيث إن جميع |محترفي البرمجيات| يلجؤون مباشرةً لغوغل عندما يواجهون مشكلة ما، أي أنه ليس حكراً فقط على المبتدئين، بل إنه أيضاً يستخدم من قبل كبار المبرمجين كحلٍ سريع لمواجهة وحل مشكلاتهم.

أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة - تصميم وفاء المؤذن
أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة
 تصميم وفاء المؤذن
هل تحلم في أن تكون مبرمجاً محترفاً؟ هل تطمح في الدخول بعالم البرمجة وتعلم أساسياته؟ 

البرمجة ليست أمراً صعباً يمكنك أن تتعلمها

في الواقع إن البرمجة ليس سحراً، بل إنها لغة مثلها مثل الفرنسية وصينية قد تجدها معقدة وغير مفهومة على الإطلاق في البداية، ولكن مع الممارسة سوف تتعلمها شيئاً فشيئاً.

لذا، ثق بنفسك لأن كل شيء جديد يكون في البداية صعباً، ولكنك قادرٌ بعد ذلك على أن تصبح مبرمجاً محترفاً في لغات البرمجة.

يجب أن تقتنع بأنك لن تستطيع تعلم كل شيء

عندما تبدأ في تعلم البرمجة عليك أن تعلم بأنك لن تكون قادراً على تعلم كل شيء في لغات البرمجة لأن ما ستتعلمه سيتغير دائماً مع الإصدارات والتطورات الكبيرة التي تحصل يومياً في مجالات |التكنولوجيا| والبرمجة.

لذا، يجب أن تؤمن بأن ليس هنالك شيء ثابت في عالم البرمجة، لأن كل شيء خاضع للتطور والتحديث مع الزمن.

إن "Github" مساعد برمجي ممتاز

يعتبر موقع |Github| من المواقع الإلكترونية الرائعة للمبرمجين، فهو منصة كاملة يمكنك أن تحفظ بداخلها في أعمالك السابقة على الإنترنت، لمشاركتها مع الأخرين، أو عند التقدم لوظيفة عمل ما.

أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة - تصميم وفاء المؤذن
أساسيات يجب تعلمها قبل الدخول في عالم البرمجة
تصميم وفاء المؤذن
تريد أن تعلم من أين تبدأ في عالم البرمجة؟

هل تحلم في أن تصبح مبرمجاً محترفاً؟ 

إذا كان جوابك "نعم"، فإليك هذه النصائح التي ينبغي أن تتعرف عليها قبل الدخول في عالم البرمجة، فهي تساعدك في مواجهة الكثير من المشاكل، والعقبات المستقبلية.

تعلم بأن البرمجة تأتي بالممارسة

إن الممارسة المستمرة للبرمجة، وتعلم لغاتها هو أمرٌ في غاية الأهمية، حيث إنك بدون المثابرة سوف تشعر بالإحباط، والاستسلام، بينما إنك لو استمريت في ممارسة البرمجة سوف تشعر في نهاية المطاف أنك قادرٌ على التقدم لأي وظيفة.

هندسة البرمجيات هي أوسع وأشمل بكثير من مجرد إنشاء أسطر برمجية

إن قيامك بتعلم طرق |حل المشكلات البرمجية| المعقدة، هو بمثابة الجزء الصعب، والممتع في عملية تعلم البرمجة، ولكن إذا أردت أن تفهم هذه الأمور عليك أن تكون دقيقاً في تعلم الفروق بين كل لغة من لغات البرمجة وكيف يعمل كل سطر برمجي، وإلا سوف تلقى عواقبَ وخيمة.

تعتبر "Hacker Rank و Leet code" مواقع برمجية هامة

عندما تمارس البرمجة بشكل كبير، وتتعلم أساسياتها وتصبح قادراً على كتابة سطور برمجية، يمكنك أن تنتقل للعمل على أحد المواقع البرمجية الهامة مثل |leet code|.

هذه هي أهم النصائح التي ينبغي على كل مبرمج أو أي أحد يرغب في الدخول لعالم البرمجة أن يتعلمها، ويعمل بها.

عبر لنا عن رأيك في موضوع هذا المقال في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.