مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/30/2022 10:02:00 م

عادات يومية بسيطة تزيد من حدة ذكائك
عادات يومية بسيطة تزيد من حدة ذكائك 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
جميعنا دون استثناء نرغب بأن نكون أحد الأشخاص الأذكياء، وأظن أنك أنت أيضاً ترغب في ذلك، فمن منا لا يود أن يمتلك قدرات خارقة تجعله قادراً حقاً على أن يحل المشاكل التي تواجهه بطريقة سلسلة ودون جهد طويل

ومن منا لا يتمنى أن يكون ذلك الشخص الذي يلفت انتباه الجميع بقدراته العقلية الخارقة ذلك الشخص الذي يسعى الجميع للتقرب منه، وطلب استشارته كونه الشخص الذكي و المتميز و الفطن.

نرى أن الكتب المعنونة بالكتب "عقلية" أو تلك التي تحمل عنوان "كيف تكون ذكياً" هي من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، قد يبدو ذلك هذا ملفت جداً، أليس كذلك، أي أنني أقصد مدى اهتمام الناس في البحث حول كيف يفكر الشخص الذكي والناجح.

ولذلك فإن هذا المقال الذي أعدّه فريق "سطر"  سوف يعرفك على بشكل مبسط على أهم وأفضل العادات التي تساعدك على أن تزيد من حدة الذكاء لديك، وتجعلك شخصاً فطيناً.

 عادات يومية روتينية تزيد من حدة ذكائك

▪︎ اعتني بنفسك وقلل من جهدك

مثلا الإنسان المتعب والجائع لا يستطيع التركيز والتفكير بطريقة سليمة، لذلك يفضل أن تحاول جاهداً على أن لا تتناول سوى الأغذية الصحية التي تزيد من |قوة التركيز| لديك، أي تلك التي تكون غنية بكميات من |الفيتامينات|، لأنها في الواقع تزيد من نسبة ذكائك.

كما وأنصحك أيضاً بأن تقلل من إجهاد نفسك، وأن تعتني بصحتك سواء العقلية أو حتى الجسدية، والتزم ببرنامج يومي منظم بطريقة مناسبة للصحة، وضروري جداً أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم يومياً.

▪︎حاول أن تعزز عقليتك

 كن مثلاً واحد من الأشخاص الذين لا يتوقفون عن تعلم الأشياء الجديدة، وتعلم الأفكار والمهارات، كن من بين هؤلاء الأشخاص الذين يشجعون على التعلم، ويتعلمون من أخطائهم، ويمتلكون الدافع حول تحقيق النجاح فهذا كله سوف يزيد من نسبة الذكاء لديك.

▪︎المطالعة

لا بد أن تعلم بأن |القراءة| تجعلك أكثر نضجاً، ووعياً، وتزيد أيضاً من خزينة معلوماتك، وتساعد على فهم الآخرين، وتزيد من إثراء مفرداتك، وتحفزك على تحليل أحداث حياتك في دماغك، وهذا ما يجعله نشطاً طوال اليوم، ويزيد قوة الذكاء لديك.

▪︎ التأمل

إن الجلوس مع نفسك، والتأمل بحياتك في استمرار، سوف يعطيك هذا العديد من الفوائد، منها زيادة قدرات الدماغ، فأنت بهذه الصورة تعتاد على الجلوس، والتحليل، وتدريب النفس على اليقظة، والتركيز بشكل أكثر، وهذا بالتأكيد سوف يجعلك فطيناً.

إن قائمة العادات اليومية التي تزيد من نسب الذكاء لدى أي شخص في العالم، لم تنتهي بعد، حيث سنتابع الحديث عن عادات أخرى 

عادات يومية بسيطة تزيد من حدة ذكائك
عادات يومية بسيطة تزيد من حدة ذكائك 
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
إن قيامك في اتباع عددٍ من العادات الصحية أو القيام ببعض الأمور المميزة في يومك، يساعدك على أن تكون واحداً من الأشخاص الأكثر ذكاءً في العالم، وأظن أن هذا الأمر هو الأشياء التي تحلم بها، أليس كذلك؟

فأن أي شخص وبأي بقعة بالعالم يريد أن يكون فرداً من قائمة أذكى الناس عالمياً، وهذا ما يجعلنا نلاحظ كيف يهتم الناس بشدة في تعرف على قصص الأذكياء والناجحين عبر التاريخ لكي يسيروا على منهج حياتهم، ويتبعوا عاداتهم الذين كانوا يقومون بها في أيام حياتهم.

فقد أشرنا  إلى عدد من العادات اليومية التي لو قمنا في اتباعها وأصبحت من روتين حياتنا، فأننا سوف نصبح أذكياء بدرجة أعلى، ولكن تلك العادات لم تنتهي لذا، سنكمل حديثنا عنها في هذه المقالة.

 عادات يومية روتينية تزيد من حدة ذكائك

▪︎ النشاط البدني والذهني

عند قيامك في |مماسة الرياضة|، فإن هذا يدفع الدم من جسمك لدماغك، وبالتالي يزاد تركيزك وذكائك، وقد أثبت هذا من قبل العديد عن طريق الدراسات، والأبحاث. لذلك، مارس الرياضة في استمرار دائم، واجعل النشاط البدني روتيناً رئيساً بأيام حياتك.

▪︎حل الألغاز

هل تدرك بأن ممارستك للكثير من الأنشطة مثل حل الكلمات المتقاطعة والألغاز، أو التطوع بالمسابقات، يحسن من قدرات دماغك ويزيد من ذكائك.

▪︎كن قريباً من الأشخاص الأذكياء

جميعنا نعلم في أن الأشخاص الذين نقضي معهم أوقات أيامنا يؤثرون على تفكيرنا وسلوكنا، لذلك من الممتع أن تحيط نفسك بالأشخاص المليئين بالطموح والشغف والمغامرة، المستمرين في التكفير، هذا الشي قد يجعلك تمشي على خطاهم، فإن هذا الأمر سيرجع بالفائدة عليك وعلى نسبة ذكائك التي ستصبح أعلى.

▪︎التحدي

تحدى نفسك ولا تمشي بطريق ممهد دون خطوات، تعلم أشياء جديدة، فإن تعويد نفسك على هذا الحال سيجعلك جاهزاً دائماً لمواجهة أي مشكلة تواجهك، وتمرين عقلك على هذا الحال سيزيد من نسبة ذكائك. لذا، تحدى نفسك دائماً، وكن على يقين أن كل ما تقوم به ولو كان صعباً هو أمرٌ مفيدٌ لعقلك.

في الختام دعني أخبرك أنه مهما كان عمرك، عليك أم تعلم بأنه يوجد العديد من الأشياء التي ستكون بمثابة يد عونٍ لك لكي تساعدك على تطوير ذاتك، وزيادة ذكائك.

 شاركنا في رأيك بهذه العادات ضمن التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.