مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/28/2022 02:19:00 م

كيف أزيد من ثقتي بنفسي ؟
 كيف أزيد من ثقتي بنفسي ؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
الثقة بالنفس هي التي تمنح الإنسان أسس النجاح وتجعله على دراية بنقاط قوته وضعفه وعلى وعي كاملٍ بما يحلم بالقيام به والخطوات التي يجب عليه اتباعها ، كما أنها ترقى بالفرد إلى مستويات مختلفة من فعاليّة الأداء والإبداع 

 في مقالنا اليوم سنعرض لكم أفضل النصائح لزيادة ثقتكم بأنفسكم . 

أولاً - اجعل من قوّتك الإيمانية مصدراً لثقتك : فإيمانك بالله وبوجوده معك يشعر بكَ ويحميك سيزيد من ثقتك بنفسك وإيمانك بها . 

ثانياً - اعرف نفسك أكثر  فمعرفتك لإيجابياتك والحرص على تقويتها  ومعرفة السلبيات وإصلاحها  هو من أفضل ما يمكن أن يرفع من ثقتك بنفسك .

كأن تركز على الجوانب الإيجابية في شخصيتك  كقدرتك على التعامل مع مختلف الشخصيات مثلاً ، أو الجوانب الجسدية كمعرفة ميزاتك من حيث القوة البدنية وقدرتك على تحمل الضغط . 

وبنفس الوقت معالجة المشاكل التي تكمن لديك كسرعة الغضب مثلاً أو قلة الصبر . 

وقس ذلك على عدة مستويات في الحياة كالاجتماعية والتعليمية والأسرية . 

ونشتق من النصيحة الثانية نصيحتَنا الثالثة وهي العمل على تنمية ما لديك بالفعل من مهارات:  فإن كنت تتمتع بأسلوب حوار جيد لا ضير بأن تسجّل في دورات |مهارات التواصل| وتنميتها مما سيجعل من ثقتك بنفسك أكبر وقد تدخل ضمن سياق العمل ضمن هذا المجال 

وبجمعك لإيجابيتك ومهاراتك ستصل إلى نقاط التميّز التي تتفرّد بها بنفسك ، وستزداد ثقتك ويقينك بمدى براعتك فيها مما سيرفع من ثقتك النفسية عموماً . 

رابعاً - قدّر نفسك وإنجازك :  فلا بدّ أن تتذكر دائماً ما قاسيته وما مرّ عليك في الحياة حتى وصلت إلى ما ترغب  ولا بأس بتذكر ما أنجزته في حياتك كلّما مررت بلحظة يأس أو ضعف في الثقة . 

فتستطيع أن تخصص مساحة من الحائط لتعليق شهاداتك أو الجوائز التي نلتها أو حتى مشاركاتك في أي شيء أحببته وبذلت فيه جهدك لتناله ، هذا سيذكّرك بأنّك قيّم وأنّك تستطيع ومهما عصفت بك الحياة كن واثقاً من كونك ستتخطى الأمور وتصبح أفضل .

وتقدير النفس يتقاطع أيضاً مع تقبّلها ، فكيف ستكون واثقاً من نفسك ومنطلقاً في مجالات الحياة ومختلطاً مع مختلف الشخصيات إن لم تكن مؤمناً بشخصيتك ومتقبلاً لها ، وإن لم تكن راضياً عن شكلك وتشعر بالسخط تجاه أشياء لم تقررها أنت 

 فالرضا والثقة مكملان لبعضهما يجب ألّا ينفصل إحداهما عن الآخر .

خامساً وأخيراً - لا تغيّر من نفسك من أجل رضا الآخرين عنك  فهذا يمحو ثقتك تماماً :

 لا ترتدي الألوان التي يمليها عليك الآخرون بل ارتدي اللون الذي تحبه والذي يشعرك بالثقة ، لا تتبع أسلوب الحديث الذي يفرضه المجتمع والذي لا يريحك ولا يسهم بتطوّرك بل تحدّث بالطريقة التي تشعر بها بأنك واثق وتستطيع إقناع وبناء روابط مع من حولك . 

نتمنى أن تنالوا الفائدة من نصائحنا وتتمتعوا بثقة عالية أمام الجميع .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.