مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/05/2022 10:32:00 ص

ما هي أعراض نقص التروية القلبية والعوامل التي تسبب بنقص التروية؟
 ما هي أعراض نقص التروية القلبية والعوامل التي تسبب بنقص التروية؟
تصميم الصورة : رزان الحموي
   
يعد موضوع نقص التروية القلبية موضوع طبي هام وشائع بكثرة بين الناس 

إن نقص التروية القلبية هو عبارة عن إعاقة بمرور الدم المحمل بالأوكسجين والمواد المغذية لعضلة القلب، قد تؤدي هذه الإعاقة إلى خلل في عمل خلية العضل القلبي، وبالتالي تؤدي على الفترات الطويلة لإحداث أذية على مستوى العضل القلبي، وتكون أذية غير عكوسة، وتؤثر بشكل سلبي على حياة المريض المستقبلية.

ما هي أهم الأعراض التي تحدث عند المريض المصاب بنقص التروية القلبية؟

تقسم الأعراض الناجمة عن نقص التروية القلبية إلى مجموعتين أساسيتين

١- الأعراض النموذجية: وهي بشكل أساسي الألم الصدري و له صفات خاصة يحدث عادة الألم الصدري المرافق لنقص التروية القلبية في منتصف الصدر  ويمكن أن يترافق مع انتشارات خاصة وقد ينتشر إلى الكتفين أو إلى الذراعين وقد ينتشر إلى الفك السفلي أو إلى الظهر، يكون طبيعة الالم الصدري المرافق لنقص التروية القلبية يكون على شكل ضغط بمنطقة منتصف الصدر، و|ضيق التنفس|.

٢- الأعراض غير النموذجية : نلاحظ هذه الأعراض عند مجموعة من الناس، بشكل خاص عند النساء أو عند كبار السن، أو المصابين بداء السكري، يحدث لهذه المجموعة من الناس |نقص تروية في عضلة القلب|، ولكن دون وجود أو حدوث الألم الصدري، تكون الأعراض فقط انزعاج، أو ألم بسيط في |منطقة المعدة|، قد يشعر المريض أيضا بوهن وتعب. 

كيف يحدث نقص التروية القلبية؟

يحدث نقص التروية القلبية بآليات مختلفة نوعاً ما، والتي تؤدي إلى حدوث تضيقات في الشرايين الإكليلية، تحدث هذه التضيقات نتيجة وجود تصلب عصيدي، وهناك نوع خاص من التضيقات التي تحدث على مستوى الشرايين الإكليلية وهو تشنج في الشريان الإكليلي، والذي يحدث دون وجود أي عائق ميكانيكي داخل الشرايين الإكليلي، يكون فقط مجرد تشنج في الشريان يؤدي إلى تضيق اللمعة وبالتالي إعاقة مرور الدم.

أما الآليات الأخرى التي تؤدي إلى حدوث نقص التروية القلبية مع سلامة تشريحية في الأوعية الإكليلية، فهي مرور الدم ناقص الأكسجين للعضل القلبي، وبالتالي كمية الأكسجين الخاصة للعضل القلبي تكون قليلة بهذه الحالة.

يمكن ملاحظة هذه الحالات عند مرضى |فقر الدم| الشديد، وعند المرضى الذين لديهم تسممم في أول أكسيد الكربون، وفي حالات هبوط ضغط الدم الشديد. 

ما هي عوامل الخطورة التي تساهم في زيادة نسبة داء نقص التروية القلبية عند الناس؟

١- العمر، حيث يلاحظ نقص التروية القلبية عند كبار السن بشكل أكبر من حدوثه عند الشباب 

٢- الجنس، غالباً ما تكون نسبة حدوث نقص التروية القلبية أكبر من حدوثها عند النساء. 

٣- داء السكري 

٤- التدخين 

٥- البدانة 

٦- نمط الحياة الخامل والكسول. 

دمتم بخير.............

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.