مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/05/2022 10:18:00 ص

أهمية مراجعة طبيب الأسنان عند تعرض الطفل للسقوط.
 أهمية مراجعة طبيب الأسنان عند تعرض الطفل للسقوط.
تصميم الصورة : رزان الحموي   
تعد حالات الرضوض وأذية الأسنان عند الأطفال من المواضيع المهمة جداً،  إذ من المهم مراجعة طبيب الأسنان فوراً بعد حوادث السقوط عند الاطفال، على سبيل المثال حوادث السير، أو أثناء السقوط على الارض. 

أين تكمن أهمية هذا الموضوع؟

يقلق الأطباء من حالات كسور الفك السفلي وحوادث كسور الفك العلوي، هناك الكثير من الحالات يكون  بها الطفل أثناء اللعب سقط وتأتي الصدمة على الذقن مباشرة، قد يكون هناك جرح بسيط في الدقن، والضرر الأكبر في الأسنان. 

إن الاصطدام المباشر للذقن قد يسبب في حالات عديدة كسر في لقمة الفك السفلي أو في |المفصل الفكي الصبغي|، عند حدوث هذا الكسر وإعطاء الأهل الطفل المسكن يؤدي إلى تسكين الألم. لكن بعد فترة من الزمن يتسبب التصاق في المفصل، ولا يستطيع الطفل أن يفتح فمه. 

عند إحضار الأهل الطفل مباشرة بعد حادثة السقوط، حيث يتم إجراء عملية رد للكسر ويتم علاج الحالة بكل سهولة 

إن حالات كسور لقمة الفك السفلي لا تكون واضحة بالنسبة للأهل، لكن يتم وضوحها شعاعياً عند الطبيب، لذلك من المهم  مراجعة الطبيب  عند سقوط الطفل خاصة على منطقة الذقن وإجراء صورة بانورامية. 

من حالات السقوط أيضاً، وقوع الطفل على فمه مباشرةً، حيث يحدث كسر في الأسنان، ويكون تدبيرها من خلال إحضار الأهل السن المكسور ووضعه في ماء عادي أو ماء مقطر ومراجعة الطبيب مباشرةً، أو اذا كان الوقوع ناتج عنه خلع السن كاملاً مباشرة دون حدوث كسر، يجب على الأهل وضع السن في الماء أو الحليب وإحضاره معهم إلى الطبيب، حيث يقوم الطبيب بإجراء عملية رد  للسن إلى مكانه وإجراء جبيرة ، بحيث يأخذ الطفل نتيجة جيدة جداً.

سننتقل للتكلم عن ضرس العقل وما سبب تسميته بهذا الاسم؟ع

سمي |ضرس العقل| بهذا الاسم الشائع بين الناس، لكنه طبياً يسمى بالرحاء الثالثة، وهو رقمه الثامن من كل ربع فكي، وسمي بهذا الاسم لأنه يتم بزغه بفترة البلوغ التي يتشكل بها العقل، ويعد ضرس العقل آخر الأسنان بلوغاً

تكون فترة بزوغ الضرس من عمر ١٦ إلى ٢٥ عاماً، وقد يمتد أحياناً إلى عمر ٣٠

ما هي المشاكل التي يمكن أن تترافق مع ضرس العقل؟؟

الانطمارات التي تترافق مع ضرس العقل وشائعة عند الكثير من الناس، هناك الانطمار الجزئي والانطمار الكامل. 

متى يجب استئصال الضرس؟

يمكن استئصال الضرس عند ظهور الأعراض أو المشاكل، أو حدوث ألم يؤدي إلى التهاب في الاذن، أو ألم في الرأس.

ويتم اللجوء في بعض الحالات إلى الجراحة لاستخراج ضرس العقل إذا كان انطمار جزئي أو كلي .

دمتم بخير.......

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.