مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/24/2022 10:21:00 م

ما هي فوائد العسل؟
ما هي فوائد العسل؟ و كيفية معرفة العسل الأصلي؟
يعتبر العسل من أفضل المواد الغذائية الطبيعية التي يمكن الحصول عليها فهو مصدر مهم وغني بالكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى أنه محلي طبيعي ومفيد لمن يقوم بالريجيم فما هي فوائده وكيف يؤثر بالجسم وما هي المواد التي يحتوي عليها؟ 

 هل العسل  يحتوي على فوائد للأطفال؟ سنتحدث في هذا المقال عن العسل وفوائده للأطفال والكبار و والفوائد الغذائية  وكيف يمكن أن  نعرف إذا كان العسل  طبيعي أو غير طبيعي.

في الواقع العسل يحوي على  أنواع كثيرة من |مضادات الأكسدة| التي تعمل على قتل الجذور الحرة في الجسم وهذا مفيد لأن الجذور الحرة تؤدي لتلف الخلايا الموجودة في الجسم لذلك فهو يساعد على  الوقاية من الأكسدة وللأشخاص الذين يحبون الحفاظ على بشرة سليمة. 

ثانياً العسل يعمل على تحسين نسبة |الكوليسترول الجيد| HDL وتخفيض الكوليسترول السيئ في الجسم  ldl ولذلك يجب أن نعلم إذا كان طبيعي وللأسف يفقد العسل الفائدة الغذائية التي يحتويها لو كان مضاف له سكر. 

ثالثاً يعمل العسل على تخفيض مستوى |ضغط الدم| للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وكذلك يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويساعد الأشخاص في التقليل من مشاكل ضغط الدم. 

رابعاً يعتبر العسل عامل رئيسي ومهم لرفع |جهاز المناعة| وتحفيز المناعة في الجسم بطريقة أفضل لمن لديه مشاكل في  المناعة ولكن بالطريقة الصحيحة وبعض الدراسات أثبتت  أن العسل له دور هام في التئام الجروح. 

خامسا يساعد العسل على تحسين السعال والربو لمن يعانون من السعال المزمن يمكن أن نلجأ للوصفة الطبيعية من العسل ويفيد كثيراًفي هذه الحالة 

ماهي الكمية التي نحتاجها من العسل؟ 

في الواقع السعرات الحرارية  الموجودة في العسل  64 سعرة بملعقة طعام أما السكر فيحوي بالملعقة 48 سعرة. 

الفرق بمكونات العسل عن  السكر أن السكر الموجود في العسل لا يتراكم على شكل دهون وطريقة استخدام الجسم للسكر الموجود في العسل  تكون مختلفة .

بعض الدراسات تؤكد ان السكر الموجود في العسل يعمل على تحريك الخلايا الخامدة فيساعد على حرق السعرات الحرارية بطريقة أسهل ويحسن الكوليسترول الجيد hdl ويقلل الكوليسترول السيئ. ldl وبالتالي يحسن الفائدة الغذائية  ويساعد على خسار الوزن باستخدام العسل بالطريقة الصحيحة. 

متى يجب علينا تناول العسل؟ 

إذا أردنا  أن نخسر دهون لا نأخذ العسل قبل التمرين الرياضي ولكن من الممكن استخدامه ك مصدر جيد للطاقة قبل التمرين الرياضي لأنه يحتوي على سعرات حرارية بنسبة عالية. 

بالنسبة للأطفال من المهم جداً تناول العسل ولكن بحذرلأنه أحياناً قد يؤدي العسل للموت! 

البكتيريا الموجودة في العسل تؤدي لموت الطفل وهذه  البكتيريا موجودة بكثرة للعسل والكبار تتعامل معها وتتخلص منها وتتفعل في الجسم، الجهاز يتخلص منها ولكن الأطفال غير مكتمل لا يتعامل مع هذه البكتيريا وتدخل للجسم وتحدث خلل ومشاكل في التنفس بسبب هذه البكتريا التي غزت الجسم وتؤدي لموت الطفل وذلك في حال كان عمر الطفل  أقل من السنة ممنوع أبداً ويعتبر ضار وقاتل له

ما هي فوائد العسل؟ و كيفية معرفة العسل الأصلي؟
ما هي فوائد العسل؟ و كيفية معرفة العسل الأصلي؟
تحدثنا  عن بعض فوائد العسل وسنتابع  عن مصادر العسل وكيفية معرفة العسل الأصلي.. 

من أين نحصل على العسل المفيد؟ 

يجب أن نبحث عن عسل طبيعي له فوائد غذائية عالية في البلد الذي نعيش  به لأن النحل تتخلص من البكتيريا التي لها نفس نوع المحيط الذي نعيش به، وهكذا يمكننا أن نرفع المناعة لنفس المحيط لذلك نأخذ من نفس البلد الذي نعيش به. 

كيف نعرف أن العسل أصلي أو مضاف له سكر؟

نضع كمية من العسل على الملعقة ونسكبها على شكل خيط وإذا انقطع الخيط قبل أن تنتهي الكمية الموجودة في الملعقة يعتبر العسل غير طبيعي ولا يلتئم بطريقة صحيحة فهو مؤشر مهم إذاً يجب ألا ينقطع الخيط

 يمكننا أن نضع ورقة ونضع عليها عسل ونحاول حرق العسل واذا انحرق العسل يعتبر غير طبيعي

الطريقة الثالثة هي  أن نضيف له خل ونخلطه ولو حصل رغوة مثل رغوة الصابون يعتبر العسل غير طبيعي

بعض الدراسات( ولكنها غير مؤكدة) تقول أنه لو تركنا العسل  لفترة طويلة وقام بنوع من أنواع التماس يعتبر طبيعي لأنه من خصائص العسل أن يترسب وخاصة لو وضعناه في الثلاجة وكذلك  كلما كان العسل  داكن كانت القيمة الغذائية و الفوائد الغذائية فيه أفضل. 

يمكن أن نضع العسل كتحلية للطعام ونأكلها لكون العسل طبيعي وتأخذ مصدر غذائي جيد وفوائد غذائية عالية للأشخاص ولذلك فهو يحوي قيمة غذائية جيدة ومفيد جداً. 

هناك عسل من |نبات المانوكاديوش| بنيوزيلاندا وهذا يأتي من نبتة مشهورة وله  فوائد غذائية عديدة والعديد من الميزات هذا العسل... 

العسل يحسن من حالة مرضى السرطان ويحسن من |تسوس الأسنان| والتهابات الجلد والأكزيما لأنه يحوي مضادات التهابية ومضادات فيروسية وبكتيريا يمكن أن يتخلص منها الجسم وتحمي جسمنا في الطريقة الصحيحة  ويساعد على التئام الجروح عند الحروق لو كان الحرق من الدرجة 3 أو 2 هو يساعد على الشفاء بنسبة 88 % وقل حجم الجروح. 

-مضاد للالتهاب يحافظ على صحة للأسنان فتتخلص من تسوس الأسنان التي يمكن أن تكون مشكلة كبيرة للطفل. 

-الأشخاص الذين لديهم التهابات ومشاكل الحلق يفيدهم العسل فهو يعمل على  تغليف البطانة الداخلية ويساعد على التخلص من المشاكل 

- التقرحات في الفم تموت بواسطة  البكتيريا  والأشخاص الذين لديهم التهاب في القولون وتقرح سريع في القولون يفيدهم العسل ويعمل على حماية   أجسامنا من التقرحات والالتهابات.

 - بالنسبة للمرضى الذين يأخذون علاج كيميائي (مرضى السرطان) يساعد تناول العسل على رفع مناعة الجسم ويحافظ على التكوين الداخلي والتخلص من حبوب الوجه و|الأكزيما|   ويساعد على التخفيف بشكل كبير. 

- في الواقع العسل تكون مصادره مختلفة وكثيرة ومتنوعة إذ لاتحوي  نفس القيمة الغذائية الموجودة  بالسكر العادي ويحوي العسل على  فيتامينات ومعادن تساعد على تقوية المناعة ومضادات أكسدة ويجب فحص العسل للتأكد من أنه طبيعي وصحي ولكي لا يكون ضار. 

أخيراً من يحب أن يحافظ على العسل أو يخزنه يجب عليه ألا يستخدم ملاعق بالعسل لأنه يفسده يمكننا أن نستعمل الخشب لفترة أطول ويحافظ على القيمة الغذائية لفترة أطول ويمكن استعمال البلاسيتيك أيضاً

دمتم بخير...........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.