مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/17/2022 08:52:00 م

ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟
ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
هل تسأل نفسك إذا كان الدواء الذي تتناوله ممكن أن يتحول إلى سم قاتل في جسمك، وما هي أهم الأمور الخاطئة التي نتناولها مع الدواء وتجعل الدواء يفقد مفعوله ويفقد فائدته، ومتى الأدوية تتفاعل مع بعضها ومتى تتفاعل مع الطعام الذي تتناوله، تابع معنا في هذا المقال لمعرفة أسرار تفاعل الدواء وأضراره الخطيرة...

ما هي صلاحية الأدوية وكيف تعرف ذلك؟

حالما تشتري الدواء وتأخذه معك يجب أن تنظر إلى العلبة وتنتبه إلى درجة الحرارة التي يُحفظ بها، بعض الأدوية يجب أن تحفظ في الثلاجة والبعض الآخر لا يحتاج، والبعض يُكتب عليها يجب أن تحفظ في درجة حرارة 5 أو أقل، وبعض الأدوية حساسة للضوء، لذلك شركات الأدوية تضع لهم تغليف أكثر وهذا النوع من الأدوية يجب إبعاده عن الضوء والحرارة، وإياك أن تحفظ الأدوية في الحمام أو المطبخ لأن فيهم رطوبة عالية، حالما تفتح دواء يصبح له صلاحية أخرى مختلفة عن الصلاحية المكتوبة على العلبة فالدواء حالما يُفتح يدخل في صلاحية جديدة.

▪على سبيل المثال

|المضاد الحيوي| البودرة حالما تفتحه وتخلطه في الماء هنا صلاحيته تصبح من أسبوع إلى اثنين وليس أكثر من ذلك، وذلك بسبب تغير ثبات المضاد الحيوي وأيضاً قطرات العين بعد ما تفتحها تصبح صلاحيتها شهر أربع أسابيع فقط، لأن |البكتريا| ممكن أن تدخل في القطرات والعين حساسة لأي بكتريا تدخل لها.

 ما هي المدة الزمنية لصلاحية المراهم؟

إن المدة الزمنية للمراهم ثلاثة شهور بعد ما تُفتح، إن الدواء الذي تأخذه بعد انتهاء صلاحيته سيكون غير فعّال أو غير آمن أي قد يسبب الضرر لك لذلك انتبه إلى صلاحية كل دواء.

 كيف تعرف صلاحية الأدوية غير المراهم والقطرات؟

من النشرة الداخلية التي تكون مع الدواء يجب عليك أن تقرأها بدقة لمعرفة التفاصيل أكثر عن الدواء.

ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟
ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
سنتابع  أهم الأخطاء الشائعة عن الأدوية وأهم مخاطر مضادات الاكتئاب...

 ما هي الأخطاء الشائعة في تناول الأدوية؟

١- تفاعل الأدوية مع بعضها:

 من الأخطاء الشائعة في تناول الأدوية هي تناول عدة أدوية مع بعضها.

 مثل: دواء السكر مع دواء الضغط مع |دواء الكولسترول| وتناولهم مع بعض في نفس الوقت هذا الأمر خاطئأ، يجب أن تترك مدة زمنية بينهم، لأن أخذهم بتلك الطريقة يجعلهم يتفاعلوا مع الطعام الذي تتناوله ويتفاعلوا مع حالتك الصحية.

 ما هي أضرار تناول دواء الضغط مع مضادات حيوية؟

إن الدكتورة الكندية |رايت| وفريقها البحثي لاحظوا أن المرضى الذين أخذوا المضادات الحيوية مع أدوية ارتفاع الضغط ضغطهم ينخفض، إن أدوية الضغط تحفض الضغط لكن مع المضادات الحيوية الضغط يهبط جداً، قد لا تعرف أنت ذلك لكن الطبيب الذي تذهب له أخبره بكل الأمراض التي تعاني منها كي يعرف التفاعلات التي تحصل بينهم.

٢- تفاعل الأطعمة مع الأدوية

بعض المضادات الحيوية يجب أن لا تأخذها مع منتجات الألبان مثل: اللبن والحليب والجبنة وغيرها، لأن منتجات الألبان تؤثر على امتصاص الدواء في الجسم، لذلك تجنب أن تأخذ أي من منتجات الألبان قبل أن تأخذ المضاد الحيوي في ساعتين وبعد أن تأخذه في ستة ساعات، وأيضاً |مرضى الضغط العالي| والذين يستخدموا الكالسيوم تتفاعل مع عصير الفواكه وأيضاً يحصل ذلك مع أدوية الكوليسترول بسبب وجود مادة تهبط الانزيم المسؤول عن امتصاص الدواء في الجسم، ونتيجة لذلك الدواء يتراكم في الجسم وهذا خطر كبير .

▪ما هو خطر مضادات الاكتئاب؟

 مضادات الاكتئاب تجنب عدم تناول أي طعام معها يحتوي التيرامين لأن تفاعلهم يسبب خطر في جسمك، و|التيرامين| موجود في الجبنة القديمة والفول، وتجنب تناول مضادات الاكتئاب مع مسكنات الألم لأنها قد تسبب سكتات دماغية أو نزيف في الجمجمة أو نزيف معوي والذي أهم أعراضه ظهور دم في البراز، لذلك عندما تريد تناول مضاد اكتئاب أخبر طبيبك في جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها. 

▪ما هي الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب؟

القلق وزيادة كبيرة في الوزن وتعب وإرهاق وإمساك وتشويش في الرؤية وفي بعض الأحيان دوخة وجفاف في فمك.

ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟
ما هي أسرار تفاعل الدواء مع الطعام الذي تتناوله؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
سنتابع  الفرق ببن السترنغ الطويل والسترنغ القصير وتتمة الأخطاء الشائعة في تناول الأدوية...

 متى يجب تناول الدواء للناس الذين يعانوا من نقص في الغدة الدرقية؟

 الناس الذين لديهم نقص في |الغدة الدرقية| يجب أن يأخذوا الدواء حالما يستقيظوا من النوم قبل تناول الطعام في نصف ساعة أو ساعة، لأن الطعام يقلل امتصاص الدواء في |الأمعاء الدقيقة| وبالتالي الجرعة التي تأخذها ستقل ولا تعطي أي نتيجة، إن دواء فلاجيل يتفاعل مع الكحول وقد يسبب تدمير للكبد.

٣- تفاعل الدواء مع حالتك الصحية

أي عندما يكون ضغطك عالي لا يمكن أن تأخذ مضاد حموضة أو |مزيل الاحتقان| لحالات البرد لأن هؤلاء يرفعوا ضغطك أكثر، يجب أن لا تأخذ أدوية لهم نفس المادة الفعالة لأن بهذه الطريقة الآثار الجانبية تزيد ويحصل في جسمك جرعة زائدة، وزيادة الجرعة في الجسم قد تسبب التسمم لك  ويتحول الدواء إلى سم، ويجب أن تكون الجرعة اثنتين وكلما المسافة ازدادت يزداد أمان الدواء وكلما المسافة نقصت تزداد نسبة الخطورة.

▪على سبيل المثال

أدوية الغدة الدرقية الناس التي تأخذها يجب كل فترة أن يحللوا كي يعرفوا الجرعة المناسبة لهم وكي لا تكون عالية وسامة جداً.

 ما هو الفرق بين السيرنغ الطويل والسيرنغ القصير؟

إن الجلد عبارة عن ثلاثة طبقات: 

• طبقة الجلد الخارجية 

• طبقة الأنسجة 

• طبقة العضلات 

في حقن الأنسولين السيرنغ يكون قصير كي تحقن تحت الجلد كي يكون امتصاص الدواء بسيط وثابت في الجسم، ولا تحتاج أن تصل للعضلات، أما إذا كان حقن عضل يجب أن تكون طويلة كي تصل للعضلات في حال كانت قصيرة ستصل فقط لطبقة الأنسجة والدهون تحت الجلد ولن يكون لها أي فائدة، وكلما ازدادت طبقة الدهون ستحتاج سترنغ أطول، أي سترنغ العضل الني تأخذها في الوراء يجب أن تكون أطول من تلك التي تأخذها في كتفك لأن الدهون أكثر، ويجب أن نراعي الفرق بين الإنسان الضعيف والإنسان السمين.

نرجو الفائدة....

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.