مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 10:34:00 م
علاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام الدواء - تصميم رزان الحموي
علاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام الدواء
 تصميم رزان الحموي
إن |علاج الاكتئاب| بدون دواء أصبح واحداً من طرق العلاج المستخدمة بكثرة على مستوى العالم، وذلك بسبب الآثار الجانبية الكبيرة التي تسببها |مضادات الاكتئاب|، ولهذا السبب نلاحظ بأن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بشكل كبير قد بدأوا يمتنعوا عن تناول مضادات الاكتئاب التي تباع في الصيدليات، ويفضلون استخدام علاج الاكتئاب المصنوع في المنزل وبطرق طبيعية.

ولكي تتمكن من القيام بعلاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام دواء يجب عليك أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي بك للشعور بالاكتئاب، فربما قد تكون هذه الأسباب مادية أو عائلية أو ربما خاصة بالعمل، ومن المحتمل أن تكون بسبب قلة النوم، فقد نصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ويفضلون علاج الاكتئاب دون دواء أن يهتموا في تناول الأطعمة الصحية.

ما هي أعراض الاكتئاب

إن من أشهر أعراض الاكتئاب هو القيام بالنوم لفترات طويلة، أو الشعور بالإرهاق المستمر، وإيجاد صعوبة في التركيز، إحساس في عدم القيمة والرضا عن النفس، القلق بشكل متكرر والتوتر والغضب السريع من أي شيء، فقدان الشهية بشكل مبالغٍ به، الانعزال التام عن المحيط.

ما هي أبرز العناصر الغذائية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام الدواء

يوجد هناك بعض من الوجبات التي تساعدك على علاج الاكتئاب دون أن تضطر لاستخدام الدواء فقط باستخدام بعض العناصر الطبيعية من المنزل ومن أهم تلك العناصر:

الأحماض الأمينية

 تعتبر الأحماض الأمينية واحدة من أشهر أنواع الأحماض التي تساعد بشكل كبير على علاج الاكتئاب دون أن يكون هنالك أي حاجة لأن تستخدم الدواء، كما أنه يمكنك أن تحصل على هذه الأحماض بصورة طبيعية تماماً، وذلك من خلال تناول عدة وجبات مختلفة مثل السمك، والتمر، والشوكولاتة، أو الفول السوداني، فإن مثل هذه الأطعمة ستعمل على تحفيز جسمك لكي ينتج مادة |السيروتونين| التي تساعد بشكل مباشر في العمل على تحسين من الحالة المزاجية الخاصة بك.

الكربوهيدرات المعقدة

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة من العناصر الغذائية المذهلة و المفيدة، والتي تساهم بشكل كبير على القيام بعلاج الاكتئاب دون دواء، كما وتتواجد الكربوهيدرات المعقدة ضمن الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه وحتى الخضروات، وتتميز هذه العناصر في أنها لا تقوم برفع نسبة السكر في جسمك.

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

في الواقع، لقد توصلت الدراسات التي تمت مؤخراً إلى أن غالبية الأشخاص الذين يقومون بتناول الأسماك بكميات ونسب كبيرة، هم في الحقيقة لا يعانون من الاكتئاب، وذلك بخلاف الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بكميات أقل، ومع ذلك إذا كنت لا ترغب في تناول السمك، فأنه يوجد هناك بدائل أخرى للأسماك التي يمكنك الاعتماد عليها، فمثلاً يمكنك القيام بوضع مقدار ملعقة فقط من بذور الكتان في كوب من اللبن، وتناوله باستمرار. 

علاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام الدواء - تصميم رزان الحموي
علاج الاكتئاب دون الحاجة لاستخدام الدواء
 تصميم رزان الحموي
إن كثرة الضغوطات والمشاكل والعقبات التي تواجه معظم الناس في هذا الوقت، ساهمت بشكل كبير في انتشار الاكتئاب بين مختلف الفئات العمرية، وهذا تماماً ما دفع الأطباء والمختصين للجوء إلى تقديم وصفات طبيّة تحتوي على أسماء أدوية مضادة للاكتئاب.

ولكن تبين فيما بعد بأن لهذه الأدوية تأثيرات سلبية كبيرة على صحة الجسم والعقل، وكما أن الكثير منها قد أدى بالنهاية للإدمان، ولهذا السبب فقد بدأ غالبية الناس يبحثون عن طرق ووسائل طبيعية تستخدم لعلاج الاكتئاب، وسوف نتطرق للحديث عن طرق طبيعية يمكن اللجوء إليها غير العناصر الغذائية، وهي |العلاجات النفسية|.

علاج الاكتئاب باستخدام العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي لمشاعر الاكتئاب هو من أهم الطرق التي لا ينبغي تجاهلها، حيث إن التحدث مع أشخاص آخرين يستمعون إليك، وتكشف لهم عن ما بداخلك اعتقد بأنه سوف يساعدك ذلك بصورة كبيرة عن معرفة ما هي أسباب الاكتئاب وطرق علاجه، فمن أبرز العلاجات النفسية:

العلاج المعرفي

المقصود بهذا العلاج هو قيام الطبيب المختص بمعرفة نمط أفكار الشخص المصاب بالاكتئاب، كما أن لهذا النوع من العلاجات دوراً فعالاً بعلاج الاكتئاب، ولأن الأفكار تؤثر على العواطف بصورة كبيرة، وإن الأفكار السلبية تؤدي إلى تراجع كبير في حالة المصاب بعكس ما تفعله الأفكار الإيجابية التي تحسن من الحالة المزاجية للشخص المصاب بالاكتئاب.

العلاج السلوكي

أما بالنسبة للعلاج السلوكي فهو يهتم بصورة كبيرة في طبيعة السلوكيات الصادرة عن الأشخاص التي تشعر بالاكتئاب، وهذا ما يساعد في التخلص من جميع السلوكيات الخاطئة، والعمل على تشجيع القيام في السلوكيات الصحيحة.

العلاج السلوكي المعرفي

كما أن هذا النوع من العلاجات النفسية، هو يتم من خلال الدمج بين النوعين السابقين معاً، حيث يحتاج المعالج إلى العمل في متابعة الأحداث اليومية للمريض المصاب بالاكتئاب، وتحديد طبيعية ردود أفعاله السلبية الناتجة عن هذه الأحداث.

العلاج النفسي الديناميكي

في الواقع ربما قد يكون الاكتئاب ناجماً عن عدة أحداث سلبية قد حصلت في الماضي، وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على ما يعرف بالعلاج الديناميكي، الذي يتم من خلال الكشف عن الصورة الكاملة للمريض، والعمل على مواجهته بالمشاعر المتناقضة في داخله، وهذا ما يساعد المريض على تحمل جميع تلك المواقف المقلقة التي قد حدثت، وعلى الرغم من أن العلاج الديناميكي هو أطول أجلاً، إلا أنه يعد مفيداً في عملية |بناء الوعي الذاتي|.

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح اهم المعلومات التي تتحدث عن معالجة الاكتئاب بصور طبيعية، وعلاجات نفسية دون أن يكون هنالك أدنى حاجة لاستخدام الأدوية، شاركنا في رأيك بهذا لمقال ضمن التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.