مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 10:13:00 م

مشكلة السمنة وزيادة الوزن و مضارها المتعددة على الصحة
 مشكلة السمنة وزيادة الوزن ومضارها المتعددة على الصحة  
تصميم الصورة رزان الحموي 

السُمنة ...

إن مشكلة زيادة الوزن تهدد ثلث الكرة الأرضية، كما أن زيادة الوزن تعد مشكلة صحية، أصبحت بتصنيف منظمة الصحة العالمية الآن وباءً ينتشر بشكل كبير جداً.

 لا تعد تلك المشكلة فقط مشكلة نفسية، إنما هي مشكلة اجتماعية وعاطفية، كما أن المشكلة في زيادة الوزن هي ما تحمله من خطورة أمراض مثل السكر والضغط وآلام المفاصل، والقلب وغيره العديد من هذه الأمراض.

تبدأ |السمنة |من مراحل باكرة، أصبح المجتمع هذه الأيام يبتعد تدريجياً عن الطريقة الصحية، ويتوجه بشكل تدريجي إلى الطريقة الاستهلاكية

كما أن عصر السرعة الذي نحن به الآن سبب سرعةً في تناول الطعام وأدى إلى ظهور الوجبات السريعة بشكل كبير جداً.

يجب الانتباه والحذر من تناول الوجبات السريعة وذلك لكثرة الأمراض التي تسببها من تراكم تناول هذه الأطعمة الغير صحية، إذ يجب الاعتماد على تناول الطعام الذي يتم صنعه في المنزل بشكل صحي وآمن

عندما يعتاد الطفل ويتعلق بتناول الطعام الغير صحي أو ما تسمى| الوجبات السريعة|، لن يقبل وسيرفض تماماً تناول الطعام  المطهي بشكل صحي في المنزل

على سبيل المثال يصبح الطفل راغباً بتناول الهمبرغر بكل محتوياته الغير صحية. 

كيف نستطيع التغلب وإبعاد الأطفال عن تناول الطعام غير الصحي تجنباً لحصول السمنة؟؟؟

يجب على الأهل أن تغرس في أبنائها منذ الصغر ضرورة الاجتماع على مائدة الطعام، لتناول الطعام بشكل جماعي، فعند تناول الطعام بالشكل الجماعي، سيلاحظ الطفل طريقة والده ووالدته في تناول| الطعام الصحي |ويقلد طريقتهم.

عند طلب الطفل وإصراره على تناول الوجبات السريعة، يجب على الأم تحضير الوجبة التي يرغب بها الطفل في المنزل وبطريقة صحية وآمنة

عند تجهيز الأم لوجبة الطفل ستعلم ما هي المكونات التي وضعتها في تلك الوجبة

على سبيل المثال عندما تضع الأم نوع معين من اللحوم أو الدجاج يكون دجاج صحي ولحوم صحية، وعند إضافة شيء من المكونات لن يكون بها كمية عالية جداً من السعرات الحرارية.

إن الطفل الذي يعتاد على تناول الأطعمة الغير صحية، سيعاني فيما بعد من السمنة والأمراض، هنا يأتي دور الوالدين في توعية طفلهم ومراقبته وتعليمه، أن هناك طعام صحي وطعام غير صحي، على سبيل المثال يمكن للأم أن تعلم طفلها من خلال الدعابة بأن الطعام الغير صحي سيسبب له السمنة وبالتالي لن يستطيع شراء الملابس الجميلة.

يجب عدم الضغط على الطفل، فإذا تم تحويل هذا الأمر إلى تعنيف تتكون لدى الطفل ردة فعل سلبية، فيصبح الطفل بالخفاء يتناول الأطعمة الغير صحية أو يبدأ الطفل باللجوء إلى |الاكتئاب |والعزلة.

علموا أطفالكم على تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات، وتجنب المأكولات الغير صحية لسلامتهم.

دمتم في رعاية الله وحفظه...

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.