مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 09:55:00 م

ما هي أهم خصائص أداة (Brush Tool) وأداة (Eraser Tool) في برنامج الفوتوشوب؟
ما هي أهم خصائص أداة (Brush Tool) وأداة (Eraser Tool) في برنامج الفوتوشوب؟ 
تصميم الصورة رزان الحموي 

من أهم الأدوت التي تساعد المصمم في تنفيذ مهامه هي أداة الممحاة (Eraser Tool) و أداة الفرشاة (Brush Tool)، لذلك سأقدم لك في هذا المقال معلومات عن مهام هاتين الأداتين.

أولاً:  (Brush Tool)

ما هي كيفية استخدام هذه الأداة؟ 

قم بالضغط على الأداة، ومن ثم انقر بالزر اليمين للماوس على أي جزء من لوحة التصميم، ستظهر قائمة الخصائص الخاصة بالفرشاة والتي تحوي على:

1- "Size" تتحكم هذه الميزة بحجم الفرشاة يدوياً، ويمكنك التحكم بحجمها أيضاً من خلال الضغط على حرف "د" للتكبير، و "ج" للتصغير.

2- "Hardnees" تتحكم هذه الميزة بنعومة الحواف أو خشونتها.

في بعض الأحيان يظهر شكل الفرشاة هكذا ( + ) مما يعيق تحكمك بحجم الفرشاة، لحل هذه المشكلة قم بالضغط على (Caps lock) لإلغاء تفعيله.

ومن الأشياء المهمة التي يجب عليك معرفتها، أنه من المستلزم أن تقوم بإنشاء طبقة جديدة من خلال الضغط على (Create a New Layer)، مما يمنحك مرونة وسهولة في التحكم بالطبقة، والتحكم في تصغير وتكبير رسم الفرشاة، أو تخفيف أو زيادة نسبة الشفافية،

و التحكم في تدوير الرسم، فلو رسمت بالفرشاة على الخلفية مباشرةً "Background" فإنك لن تستطيع التحكم بهذا الرسم، لأن خلفية البرنامج ثابتة غير قابلة للتعديل أو التحريك

كيف يتم اختيار لون الفرشاة في الفوتوشوب؟

يتم اختيار لون الفرشاة من خلال الضغط على (Foreground Color) من أسفل الشاشة، أي اللون الأمامي وهو اللون الخاص بالفرشاة وليس اللون الخلفي.

ما هي أهم خصائص أداة (Brush Tool) وأداة (Eraser Tool) في برنامج الفوتوشوب؟
 ما هي أهم خصائص أداة (Brush Tool) وأداة (Eraser Tool) في برنامج الفوتوشوب؟ 
تصميم الصورة رزان الحموي

كيف يمكن إضافة فرشاة جديدة على برنامج الفوتوشوب؟

يمكنك البحث عن نوع فرشاة جديد من خلال البحث على| Google| أو أي برنامج يوفر لك أنواع جديدة من الفرشاة، ومن ثم تستطيع إدخالها إلى البرنامج من خلال فتح قائمة (Edit)، ومن ثم الضغط على (Preset)، ومن ثم اختيار (Preset Manager)، ومن ثم

اختيار وضع الفرشاة (Preset Type)، ومن ثم الضغط على (Laod) لاختيار الفرشاة التي قمت بتنزيلها على حاسوبك الشخصي، وانقر مجدداً على(Laod)، ومن ثم (Done)، وبذلك ستضاف هذه الفرشاة بشكل أبدي في البرنامج.

أما الأداة الثانية التي سنتكلم عنها في هذا المقال أيضاً هي أداة الممحاة (Eraser Tool).

تقدم لك هذه الأداة إمكانية مسح أجزاء الرسم التي لا تريدها، فعند اختيار لهذه الأداة، ومن ثم النقر بالزر اليمين للماوس على لوحة التصميم ستظهر لك قائمة الخصائص الخاصة بالممحاة والتي تحوي على:

1- "Size" تتحكم هذه الميزة بحجم الممحاة يدوياً، ويمكنك التحكم بحجمها أيضاً من خلال الضغط على حرف "د" للتكبير، و "ج" للتصغير.

2- "Hardnees" تتحكم هذه الميزة بنعومة الحواف أو خشونتها.

كما يوجد بعض الخصائص التي تظهر بأعلى الشاشة كالشفافية (Opacity).

ومن الأشياء المهمة فيما يخص أداة (Eraser Tool) أنها تقوم بمسح أجزاء من| Raster |أما صور| Victor| فإنها لا تستطيع مسح أي أجزاء منها لأنها Smart Object.

كما تضم هذه الأداة على أدوات أخرى بداخلها مشابهة لها، أداة Magic Eraser Tool، ووظيفة هذه الأداة مسح الأجزاء ذات اللون الواحد.

أما الأداة الثانية فهي أداة Background Eraser Tool، وظيفة هذه الأداة هي مسح الخلفية الخاصة بالصور.


وهذه هي أهم وظائف وخصائص أداة (Brush Tool) وأداة  (Eraser Tool).

ما هي أهمية أداة (Brush Tool) بالنسبة لعملك؟

 شاركنا رأيك في التعليقات.


نور الملحم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.