مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 03:28:00 م
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

في هذه السلسلة سنتعرف على كيفية عمل إعلانات على| فيسبوك |و|إنستغرام| باستخدام "Ads Manager". 
ستتعلم كيفية تنظيم حملة إعلانية في "Ads Manager"، وستتعلم كيف يتقاضى فيسبوك رسوماً للإعلانات ومكان عرض الإعلانات.

نظرة عامة على الإعلان باستخدام مدير إعلانات فيسبوك

سنركز في مقالاتنا القادمة على الإعلان باستخدام |مدير إعلانات فيسبوك|. 

ما هي أهم خصائص وميزات مدير إعلانات فيسبوك؟

1 - يعدّ مدير إعلانات فيسبوك نقطة انطلاقك لعرض الإعلانات على فيسبوك وإنستغرام وماسنجر وشبكة الجمهور.
2 - يعتبر مدير إعلانات فيسبوك أداةً شاملةً لإنشاء الإعلانات وإدارة وقت ومكان تشغيلها وتتبع مدى جودة أداء حملاتك.
3 - مدير إعلانات فيسبوك مصممٌ بشكلٍ خاص لتمكين المعلنين من السيطرة بشكلٍ كامل على جميع أنواع الإعلانات التي يعرضونها، وأيضاً تنسيقات الإعلانات والجماهير التي يصلون إليها.
4 - وهو أيضاً يمنحك القدرة على اختيار إعدادات دقيقة للجدولة والميزانية.
5 - كما يعتبر مدير إعلانات فيسبوك أداةً قويةً لإدارة التطبيقات.
6 - يتضمن الكثير من الميزات لتخصيص حملاتك وتحسينها لمساعدتك في الوصول إلى أهداف نشاطك التجاري.

في مقالاتنا القادمة سنعرفك على مدير إعلانات فيسبوك خطوةً بخطوة لتكون مستعداً لتشغيل حملاتك الخاصة. 
بدايةً سنساعدك لتبدأ بخطواتك الأولى في مدير إعلانات فيسبوك، حيث ستتعلم أين من الممكن أن تظهر إعلاناتك التي أنشأتها، وكيف ستدفع مقابل عرضها، أيضاً سنوضح كيف يتم تنظيم بنية الحملات في مدير إعلانات فيسبوك، وسنتحدث بشكلٍ عام عن طريقة التنقل في الأداة.

بعد ذلك سنتعمق في الحديث عن تحديد أهداف حملتك وميزانيتها حيث ستتعلم طريقة ملاءمة أهداف نشاطك التجاري مع أهداف حملتك الإعلانية المعروضة في مدير الإعلانات. 

أما ما يتعلق بتسعير إعلانات فيسبوك فهو يتحدد من خلال المزاد، أيضاً سنتحدث عن استراتيجيات عروض الأسعار المختلفة، بعد ذلك سنركز على الجمهور والمواضع والجداول الزمنية للحملات، حيث سنتعرف على الخيارات المختلفة لاستهداف الجمهور في مدير الإعلانات وطريقة استخدامها، ثم سنتعلم طريقة اختيار مواضع لحملتك الإعلانية وطريقة إعداد الجدول الزمني الذي يتم عرضها فيه.

بعد ذلك سننتقل إلى الحديث عن طريقة قراءة نتائج حملتك ورصد أهم المقاييس وتحليلها.

ستتعلم بعد ذلك كيف تنشئ إعلاناً لحملتك وكيف تقيّم نتائج حملتك الإعلانية.
بدايةً سنأخذ لمحةً عن مختلف تنسيقات الإعلانات المتاحة، ثم سنبدأ بإنشاء الإعلانات خطوةً بخطوة، ثم سننتقل إلى التعرّف على طريقة قراءة نتائج الحملة ورصد أهم المقاييس وتحليلها

وفي نهاية هذه السلسلة ستكون جاهزاً لإنشاء حملتك الإعلانية في مدير إعلانات فيسبوك، وستنفذ بشكلٍ عملي كل الخطوات والأساسيات التي سنتحدث عنها.

ستكون هذه السلسلة عملية وتطبيقية بنسبة كبيرة، ولهذا أنصحك منذ البداية أن تطبق كل ما سنتعلمه لتتعلم وتستمتع بمشوارنا العلمي الجديد.

بدأت رحلتنا الجديدة مع عالم |الإعلانات| عبر مدير الإعلانات، لتكون معنا تابعنا دائماً عبر موقعنا
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

الوحدة الأولى: مقدمة إلى مدير الإعلانات

في هذه الوحدة سنتعرف على الأدوات المختلفة التي يمنحك إياها فيسبوك لتنشئ حملتك الإعلانية وتديرها، وسنوضح أين تظهر الإعلانات التي تنشئها، والتي تسمى بـ "مواضع الإعلانات"
وفي النهاية سنوضح كيفية عمل| مزاد الإعلانات| في فيسبوك وكيفية الدفع مقابل تشغيل حملاتك الإعلانية.

أدوات للإعلان على الفيسبوك

قبل أن نبدأ في إنشاء حملات إعلانية فعلية سنقوم بدايةً بعرض الأدوات التي ستحتاجها لإنشاء إعلاناتك، يتضمن فيسبوك أداتين رئيسيتين تستطيع استخدامهما في إنشاء حملاتك الإعلانية.

الأداة الأولى "الترويج من الصفحة"

 تسمح لك بإنشاء إعلانات من صفحة نشاطك التجاري باستخدام زر "ترويج"

 بينما تدعى الأداة الثانية بـ "مدير الإعلانات" (التطبيق أو الويب)

والتي تستطيع استخدامها على جهازك الذكي عن طريق تطبيق مدير الإعلانات، أو من خلال الويب على جهاز الكمبيوتر.

 "للتنبيه يمتلك إصدار الويب من مدير الإعلانات أغلب إمكانيات جميع أدوات إنشاء الإعلانات وسنتحدث عن كل واحدة منها باختصار".

يعدّ إنشاء الإعلان من صفحة النشاط التجاري أسهل طريقة لإنشاء إعلانات فيسبوك، وتعتبر أيضاً طريقةً جميلةً لتعلم أساسيات الإعلان على فيسبوك.

ما هي خطوات إنشاء الإعلان من خلال صفحتك على فيسبوك؟

تستطيع إنشاء إعلاناتك من صفحة نشاطك التجاري بثلاث خطوات:

  • أولاً - انقر فوق زر "ترويج" الموجود أسفل الزاوية اليسرى في صفحة نشاطك التجاري على فيسبوك.
  • ثانياً - اختر الهدف الذي يتناسب أكثر مع هدف إعلانك، وتشمل الأهداف المتوفرة "الترويج لصفحتك، الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، الحصول على المزيد من الزوار لموقعك الإلكتروني، الترويج لزر اتخاذ إجراء، أو دعم منشور"، عندما تحدد الهدف المناسب لإعلانك سيطلب منك فيسبوك أن تدخل تصميمك الإبداعي "النسخة، زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء، عنوان URL لصفحتك المنتقل إليها".
  • ثالثا -  بعد ذلك سيُطلب منك أن تحدد مَن هو جمهورك المستهدف في هذه الحملة، ثمّ عليك أن تحدد ميزانيتك ومدة الترويج، وأخيراً انقر على زر "الترويج الآن"، وبهذه الخطوة تكون قد أنشأت إعلانك من صفحة نشاطك التجاري على فيسبوك.


الأداة الثانية للإعلان على فيسبوك هي "مدير الإعلانات"، سنركز في حديثنا عن تطبيق مدير الإعلانات على الأجهزة المكتبية أكثر من الأجهزة المحمولة، وسنذكر بعض ميزات هذا التطبيق الرئيسية.

وظائف تطبيق مدير إعلانات فيسبوك:

1 - إنشاء حملات إعلانية حيث يساعدك تطبيق مدير إعلانات فيسبوك على الأجهزة المحمولة في إنشاء حملاتك الإعلانية على هاتفك المحمول.
2 - ويساعدك في إدارة الحملات التي أنشأتها من صفحة نشاطك التجاري.
3 - ويساعدك في استخدام إصدار الويب من مدير الإعلانات ومشاهدة نتائج حملتك والبيانات السكانية من خلال هاتفك المحمول.
4 - وأيضاً إدارة الحملات من صفحات أعمال وأنشطة تجارية متعددة على شاشة واحدة.

يُعدّ تطبيق "مدير إعلانات فيسبوك" على الأجهزة المحمولة خياراً جيداً لك عندما تكون بحاجة إلى إضافة حملات وإعلانات أثناء التنقل وهو مناسب للأجهزة التي تعمل بنظامي |أندرويد| و| iOS|.

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

سننتقل للحديث عن... إصدار الويب من "مدير إعلانات فيسبوك" الذي تستطيع الوصول إليه من خلال جهاز كمبيوترك المكتبي، إن إنشاء حملة إعلانية من خلال مدير إعلانات فيسبوك يشبه إنشاء حملة إعلانية من صفحة نشاطك التجاري، إلا أن مدير الإعلانات لديه أدوات وميزات استهداف أكثر قوةً بكثير ولذلك تستغرق عمليته وقتاً أطول.

وظائف الويب لمدير إعلانات فيسبوك

ما هي مزايا تطبيق "مدير إعلانات فيسبوك"؟

يشتمل تطبيق "مدير إعلانات فيسبوك" على مزايا عدة:

1 - القدرة على إنشاء وإدارة جميع حملاتك الإعلانية في مكانٍ واحدٍ.
2 - القدرة على اختيار أهداف الإعلان وخيارات التصميم والمواضع.
3 - حفظ الإعلان كمسودة: يمنحك ميزة الاحتفاظ بإعلانك كمسودة لتحريرها ونشرها في وقتٍ لاحق.
4 - القدرة على استخدام كافة أدوات فيسبوك المتقدمة من ضمنهم إنشاء واستخدام بيكسل فيسبوك، والاستهداف وبناء جمهور متقدم وغير ذلك من المزايا التي سنتناولها في مقالاتنا القادمة.

لتصل إلى إصدار الجهاز المكتبي من مدير الإعلانات عليك أن تذهب إلى Facebok.com/ads/manage

سنلقي نظرة عابرة على عملية إعداد حملة في مدير إعلانات فيسبوك لأننا سنتحدث عن هذه الخطوات بالتفصيل ولكن في مقالاتٍ قادمة.

 لإنشاء حملةٍ إعلانيةٍ... 

عليك بدايةً أن تنقر على زر "إنشاء"، ثم عليك أن تحدد أحد الأهداف التي تجدها موجودة والتي تتناسب مع هدف حملتك، ستلاحظ هنا أن النسخ أكثر تفصيلاً للأهداف التي شاهدناها عندما أنشأنا ترويجاً من صفحة النشاط التجاري.

 واستناداً إلى الهدف الذي ستختاره قد يُطلب منك اختيار المكان الذي تريد توجيه الزيارات إليه سواء كان "تطبيقاً أو موقعاً إلكترونياً أو واتساب أو ماسنجر"، بعد ذلك سيطلب منك فيسبوك أن تحدد الجمهور الذي تستهدفه، وهنا تستطيع أن تحدد جمهورك بحسب العمر أو النوع أو الموقع أو الاهتمامات أو ...إلخ.

بعد ذلك سنحدد الميزانية لإعلاننا وسنقوم بإنشاء جدولٍ زمنيٍّ لحملتنا الإعلانية، بعد ذلك سيسألك فيسبوك ...كيف وأين تريد أن يظهر إعلانك للناس؟ 
وهذا ما يسمى بـ "مواضع الإعلانات" حيث تستطيع وضع إعلانك عبر أي موضعٍ من مواضع الإعلانات المتاحة بما في ذلك "فيسبوك وماسنجر وإنستغرام وشبكة الجمهور"

 وسنتحدث عن هذا الأمر بشكلٍ مفصل في مقالاتٍ قادمة أيضاً،

 بعد ذلك كما فعلنا في أداة الإعلان على صفحة النشاط التجاري ستختار كيف تريد أن يبدو التطبيق

 هناك عدة تنسيقات إبداعية باستطاعتك أن تستخدم ما يناسبك سواء الصورة الواحدة أو الفيديو الواحد أو الإعلان الدوار أو عرض الشرائح أو المجموعة التي تتكون من صور ومقاطع فيديو، وباستطاعتك أيضاً أن تختار "إضافة تجربة فورية"، وتعدّ تجربة تحميلٍ سريعةٍ ومحسنةٍ للهاتف المحمول ويمكن للمشاهدين التفاعل معها.

وفي النهاية ترسل طلبك وتدفع الرسوم ليقوم فيسبوك بالتحقق من إعلانك ليتأكد من أنه يتوافق مع سياسة الإعلانات الخاصة به، وفي حال كان الإعلان يتوافق مع معايير إعلانات فيسبوك عندئذٍ يقوم بنشره. 
وبهذا تكون قد أنشأت إعلاناً باستخدام مدير إعلانات فيسبوك.

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

مواضع الإعلانات

كما قلنا إن تعريف موضع إعلانك يتمثل في تحديد الأماكن التي تريد أن يظهر فيها إعلانك لجمهورك المستهدف وكيف سيبدو إعلانك، حيث يحدد موضع الإعلان هل ستظهر إعلاناتك على (فيسبوك، وإنستغرام، وماسنجر،| واتساب|، وشبكة الجمهور) بالإضافة إلى كيف ستبدو على كل واحدة من هذه المنصات.

مثلاً بإمكانك أن تختار ظهور إعلاناتك على موجز أخبار وقصص فيسبوك وإنستغرام وعدم ظهورها على واتساب وماسنجر بالإضافة إلى الكثير من الخيارات التي تستطيع اختيار ما شئت منها

ما طريقة القيام بهذه الخاصية بالتفصيل.

في حال اخترت خيار التعيين التلقائي "المواضع التلقائية" لمديري الإعلانات فإن فيسبوك سيقوم بتخصيص ميزانيتك عبر عدة منصات استناداً إلى الموقع الذي من المرجح أن يقدم لهم أفضل أداء، ولذلك ننصحك أن تستخدم موضع "الظهور التلقائي" أغلب الأوقات لكي يتمكن فيسبوك من تحقيق أقصى فائدة من ميزانية إعلاناتك وبالتالي ستحصل على أفضل النتائج المرجوة.

عندما تختار موضع الظهور التلقائي يوفر لك فيسبوك ميزات سلامة العلامة التجارية في حال وجود تطبيقات أو خدمات معينة لا تريد ظهور إعلاناتك عليها، بالإضافة إلى خيارات تخصيص التصميم الإبداعي في حال أردت عرض تصميمات إبداعية مختلفة على المنصات المختارة. 

أما إذا كنت تفكر أن تسيطر على مواضع إعلاناتك سيطرة كاملة عندئذٍ عليك أن تحدد خيار "المواضع اليدوية".

 كلما زاد عدد المواضع التي تحددها زادت الفرص المتاحة لك للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهداف عملك.

الآن ما هي أنواع مواضع الإعلانات الرئيسية على فيسبوك؟

خلاصة أنواع مواضع الإعلانات الرئيسية على فيسبوك هي "القصص، وأثناء البث، وموجز الأخبار، والبحث، والرسائل، وفي التطبيقات، وداخل المقالات"، سنفصل الحديث عن كل واحدةٍ بمفردها وسنبدأ بموضع إعلان القصة.

أولاً - موضع إعلان القصة "Stories"

الآن سنتحدث عن الموضع الأول للإعلانات، إذ يمنحك مدير إعلانات فيسبوك القدرة على نشر إعلانات القصة على فيسبوك وماسنجر وواتساب وإنستغرام، وغالباً صورةً عاديةً ملء الشاشة أو مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 15 ثانية، حيث تظهر إعلانات القصة إعلاناً بين قصص الأشخاص الذين تتابعهم أو الأشخاص الموجودين على قائمة أصدقائك

 وتعدّ إعلانات القصة موضعاً ممتازاً لأنه يجذب انتباه الجمهور لثوان معدودة، وتعتبر من الناحية العلمية موضعاً جيداً إذ يتيح لجمهورك معرفة المنتجات الموجودة لديك. 

ثانياً - الإعلانات التي تظهر أثناء البثّ "In-Stream"

حيث تظهر إعلاناتك على مقطع فيديو حسب الطلب ضمن مجموعة مختارة من مقاطع البث المباشر للشركاء المعتمدين على فيسبوك، وربما ظهر إعلانك قبل بدء محتوى الفيديو أو أثناءه أو في نهايته، وتتوفر ميزة الإعلان أثناء البث على فيسبوك فقط في الوقت الحالي.

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

ثالثاً - موجز الأخبار "Feeds"

عندما تضع إعلاناتك في موجز الأخبار فهذا يعني أن إعلاناتك ستظهر للأشخاص الذين يتصفحون صندوق الوارد أو موجز الأخبار على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المكتبي، على فيسبوك وماسنجر وأنستغرام هنالك سبعة مواضع مختلفة للإعلانات في موجز الأخبار:

  1.  الموضع الأول هو موضع موجز أخبار فيسبوك حيث يظهر الإعلان بين منشورات الأصدقاء والصفحات التي تتابعها، وغالباً هذا النوع معروفٌ لديك بشكلٍ كبير.
  2.  الموضع الثاني للإعلان في الموجز هو إعلان أنستغرام حيث يظهر الإعلان بين منشورات الأشخاص والشركات الذين تتابعهم على هذه المنصة.
  3.  الموضع الثالث للإعلان في الموجز هو "موضع سوق فيسبوك" حيث يوضع الإعلان في الصفحة الرئيسية للسوق وعندما يتصفح الأشخاص السوق في تطبيق فيسبوك عندئذٍ يظهر إعلانك مع المنتجات والخدمات ذات الصلة بالسوق.
  4.  الموضع الرابع للإعلان في الموجز هو عن طريق "وضع مقاطع فيديو فيسبوك"، وفي هذه الحالة تظهر إعلانات الفيديو الخاصة بك بين مقاطع الفيديو الأخرى في خدمة فيسبوك "Watch" وموجز أخبار فيسبوك.
  5.  الموضع الخامس للإعلان في الموجز هو "وضع العمود الأيمن في فيسبوك"، حيث تظهر إعلاناتك في العمود الأيمن من فيسبوك، وإعلانات العمود الأيمن تظهر فقط للأشخاص الذين يتصفحون فيسبوك من أجهزة الكمبيوتر.
  6.  الموضع السادس للإعلان في الموجز هو على خدمة "استكشف أنستغرام" حيث تظهر إعلاناتك للأشخاص عندما ينقرون على المحتوى الذي يجدونه في تجربة التصفح والتي تسمى "استكشف".
  7.  الموضع السابع للإعلان في الموجز هو "صندوق بريد ماسنجر" حيث تظهر إعلاناتك في علامة تبويب الصفحة الرئيسية في ماسنجر بين المحادثات.

رابعاً - موضع البحث "Search"

حيث يظهر إعلانك في فيسبوك وسوق فيسبوك، ويكون ذلك في حال بحث شخصٌ ما عن شيء معين له صلة بمنتجك، مثلاً إذا بحث أحد الأشخاص عن الأزهار في أمستردام ضمن سوق فيسبوك فمن المحتمل أن يظهر له إعلان " CALLA & IVY".

خامساً - موضع إعلان الرسائل الدعائية الممولة "Messages"

في حال اخترت هذا الموضع فإن إعلانك سوف يظهر كرسائل للأشخاص الذين يجرون محادثاتٍ معك على ماسنجر.

حديثنا عن مواضع الإعلانات لم ينتهِ بعد، سنتابع معكم آخر موضعين وهما موضع المقالات وموضع التطبيقات وسنذكر أنواعه الأربعة في مقالنا القادم والمزيد من المعلومات المهمة ...

ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.