مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 03:28:00 م

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

ناقشنا في المقال السابق خمسة مواضع للإعلان على فيسبوك
لنتابع...

سادساً - موضع ظهور الإعلانات في المقالات السريعة على فيسبوك "In-Articale"

إذا اخترت هذا الموضع فهذا يعني أن إعلاناتك ستظهر في بعض المقالات على تطبيق| فيسبوك |للأجهزة المحمولة.

سابعاً - التطبيقات "Apps"

الموضع الأخير هو التطبيقات التي تعرض إعلاناتك في تطبيقات خارجية من خلال شبكة جمهور فيسبوك
حيث توسع شبكة جمهور فيسبوك الإعلان المستند على الأشخاص المتواجدين على فيسبوك إلى خارج منصة فيسبوك، عند اختيارك لموضع التطبيقات سيقوم فيسبوك بعرض إعلاناتك على تطبيقات خارجية متعددة حيث يكون فيسبوك شريكاً لها، وقد اختيرت هذه التطبيقات بالتحديد لعرض إعلانات فيسبوك كجزء منها في تجربة التطبيق.

ما هي الأنواع الأربعة لمواضع إعلانات التطبيقات؟

1 - موضع الإعلان الأصلي.
2 - وضع إعلان البانر.
3 - موضع الإعلان البيني.
4 - وضع إعلان الفيديو بمكافأة.

وسنتحدث عن هذه المواضع باختصار.

فيما يخص شبكات الجمهور الإعلانات الأصلية والإعلانات البينية، يأخذ فيسبوك التصميم الإبداعي لإعلانك ويحوله ليتناسب وينسجم أكثر مع بيئات التطبيقات الشريكة، تكون الإعلانات الأصلية وحدات إعلانات مخصصة صُممت لتتلاءم مع تجربة التطبيق.

 على سبيل المثال لاحظنا كيف قام إعلان " CALLA & IVY" بالانسجام داخل بيئة التطبيق.

بينما تكون إعلانات البانر عبارة عن إعلانات شريط صغيرة تظهر في أعلى شاشتك في التطبيق الذي تتواجد فيه.
 أما الإعلان البيني فهو إعلانٌ في وضع ملء الشاشة وهو مصممٌ للظهور عند نقاط الانتقال الطبيعية داخل أحد التطبيقات.

بينما تعدّ إعلانات فيديو بمكافأة من أكثر المواضع شيوعاً في ألعاب الفيديو على الأجهزة المحمولة، يستطيع اللاعبون اختيار مشاهدة مقطع فيديو مقابل مكافأة من مثل العملة الافتراضية أو بنود داخل التطبيق ومن هنا جاء اسمها "مقاطع فيديو في مقابل مكافأة".

بهذا نكون قد ذكرنا مواضع الإعلان الرئيسية على فيسبوك جميعها، أكرر نصيحتي باختيار إعداد "الموضع التلقائي" في مدير الإعلانات لكي تسمح لنظام العرض في فيسبوك أن يقوم باختيار الموضع نيابةً عنك 

الآن أصبحت تعرف جميع المواضع المتاحة، في حال احتجت إلى القيام بالأمر يدوياً، أيضاً باستطاعتك تعديل إعلاناتك للتأكد من أنها تنسجم مع مواضعها بالشكل الأفضل.


بهذا نكون قد انتهينا من مناقشة مواضع الإعلانات على فيسبوك، سننتقل إلى موضوعٍ جديد بعنوان "مزاد إعلانات فيسبوك"

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصمي الصورة ريم أبو فخر

مزاد إعلانات فيسبوك

شراء إعلان على التلفاز يختلف عن شراء إعلان على فيسبوك، وذلك لأننا لا نشتري مساحة إعلانية فقط وانتهى الأمر، إذ إن نظام الإعلانات على فيسبوك صُمم على نظام المزاد
لذا لتتعرف على طريقة فيسبوك في حساب تكلفة إعلانك وفهم هذه الطريقة عليك أولاً أن تفهم طريقة عمل نظام المزادات على فيسبوك. يعتمد فيسبوك طريقة المزاد الإعلاني ليحدد رسوم "تكلفة" عرض الإعلان.

ما هي أهداف مزاد إعلانات فيسبوك؟

لقد صُمم هذا المزاد على فيسبوك ليحقق هدفين:
  1.  خلق قيمة للمعلنين: وذلك عن طريق مساعدتهم في الوصول إلى الناس من جمهورهم المستهدف، وتحقيق الأهداف المنشودة.
  2.  توفير تجربة مستخدم إيجابية: لتقديم خبرات إيجابية وذات صلة للأشخاص الذين يستخدمون منتجات فيسبوك.
ولتحقق هذا التوازن طابق الإعلان المناسب مع الشخص المناسب في الوقت المناسب، ولهذا في كل مرةٍ تسمح الفرصة لعرض إعلان لشخصٍ ما يحدث هذا المزاد لتحديد الإعلان المناسب لعرضه أمام هذا الشخص، وفي كل يوم تحدث مليارات المزادات عبر تطبيقات فيسبوك. 

والسؤال الذي يطرح نفسه مَن هم المتنافسون في هذه المزادات؟

 عندما يقوم معلنٌ مثلك بإنشاء إعلان يحدد جمهوره المستهدف على فيسبوك، ولكن ما الذي يحدث عندما يستهدف هذا المعلن نفس الجمهور الذي تستهدفه أنت؟ 

هنا ستنشأ المنافسة بينكما في مزاد لعرض الإعلان على هذا الشخص المستهدف.

على سبيل المثال لنفترض أن هذا المعلن يستهدف جميع النساء اللواتي يحببن الزهور، ويستهدف معلنٌ آخر جميع محبي الزهور ممَن يقيمون في كاليفورنيا، في هذه الحالة من المحتمل أن نفس النساء اللواتي يقمن في كاليفورنيا واللواتي يحببن الزهور قد يقعن ضمن جمهور كلا هذين الإعلانين، لنفترض أن "كلارا" هي واحدة منهنّ، كيف سيختار فيسبوك أيَّ الإعلانين سيعرضه لكلارا؟

إليك الطريقة؛ يقوم فيسبوك بتشغيل معادلة التي بدورها تحسب القيمة الإجمالية لكل إعلان من هذين الإعلانين، والتي تمثل نتيجة رقيمة فعّالة، وسيفوز الإعلان صاحب القيمة الإجمالية الأعلى بالمزاد ويُعرض لكلارا.

تتساءل الآن ما شكل هذه المعادلة؟
[القيمة الإجمالية = عرض سعر المعلن * معدل الإجراء المقدر + جودة الإعلان].

تستند القيمة الإجمالية للإعلان على هذه الأشياء الثلاثة، وسنتحدث عن هذه الأشياء باختصار:
1 - عرض أسعار المعلن
ما المبلغ الذي يرغب المعلن بدفعه مقابل الحصول على النتيجة المنشودة، على سبيل المثال "الاشتراك في نشرة إخبارية، أو زيارة| موقع إلكتروني|"، وتستطيع تحديد عرض الأسعار يدوياً أو بإمكانك أن تترك فيسبوك يحدد المقدار اللازم لعرض أسعارك تلقائياً، وكلما ازدادت عروض أسعارك زادت عروض أسعار المعلن التي تقدمها.
يجب أن تعلم أن الفائز بالمزاد ليس المعلن الذي يدفع المبلغ الأكبر، وإنما يتحدد الفائز بالاستناد إلى عدة عوامل في المعادلة
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

1 - معدل الإجراء المقدر

سننتقل إلى الجزء الثاني من معادلة القيمة الإجمالية، حيث يقيس احتمالية أن يؤدي عرض إعلان معين لشخصٍ معين النتيجة المرجوة، فمهمّته هي تقييم مدى احتمالية تحقيق المستخدم لأهداف حملته الإعلانية، سواء من خلال النقر على زر "تسوق الآن" أو عن طريق التوجه إلى موقعك الإلكتروني.

2 - أما "جودة الإعلان"

 وهو آخر جزء في معادلة القيمة الإجمالية فهي تعتمد على العديد من المتغيرات وتتحدد من خلال مصادر عدة كتعقيب الأشخاص الذين يستعرضون الإعلان أو يخفونه، وأيضاً اكتشاف السمات سيئة الجودة من مثل استدراج المستخدم للتفاعل، أو اللغة المثيرة، وغير ذلك.

وهكذا نجد أن القيمة الإجمالية للإعلان تتشكّل من عروض أسعار المعلن ومعدل الإجراءات المقدرة وجودة الإعلان، ما الذي يعنيه هذا الكلام لكلارا المستهدفة من قِبل شركتي الزهور؟ 

الآن على فرض أن الشركتين أطلقتا حملة إعلانية هدفها تشجيع الجمهور على شراء الزهور من موقعهما الإلكتروني، وقد حددتا "عروض أسعار المعلن" نفسها، وقد حدد فيسبوك أن كلارا هي الشخص المناسب لتحقيق الهدف المرجو" أي شراء المنتج من أحدهما" وهذا يعني أن "معدل الإجراء المقدر" متساوٍ في الإعلانين على حدٍّ سواء.

ولكن المعلن الأول يوجه الجمهور إلى موقع إلكتروني فيه الكثير من الإعلانات في صفحتهم الرئيسية، وهو أيضاً يعطي معلومات مضللة عن أسعار الزهور، وهذا يجعل تجربة المستخدمين سيئة وغير مرضية لهم
 وبالتالي ربما قلل هذا من نتيجة جودة إعلان المعلن الأول افتراضياً، وهذا يقلل من القيمة الإجمالية لإعلان المعلن الأول، وبالتالي ستكون القيمة الإجمالية أعلى لإعلان المعلن الثاني
 وهذا يؤدي إلى فوزه بالمزاد ومشاهدة كلارا لإعلانه.

من خلال هذا المثال نكون قد وضحنا عملية المزاد وأصبحت تدرك صلتها بحساب التكلفة للإعلان.

 في كل يوم تحدث مليارات المزادات عبر مجموعة تطبيقات فيسبوك، وغالباً ما تحدث بين أكثر من شركتين، ولهذا فإن الإعلان الذي تشاهده يكون محصلة المزاد، ولا يطالبك فيسبوك برسوم هذا الإعلان إلا في حال ربحت المزاد

 كما يفرض فيسبوك رسوماً مقابل عدد المرات التي عُرِض فيها إعلانك للأشخاص، وهذا ما يسمى بـ "مرات العرض".

الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager"
الخطوات الأولى في مدير إعلانات فيسبوك "Facbook Ads Manager" 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

كيف يقوم فيسبوك بفرض رسوم على الإعلانات؟ 

1 - يحدد فيسبوك الرسوم لكل 1000 ظهور (CPM)

وهذا ما يُعرف بالتكلفة مقابل كل 1000 أو (CPM)، يقيس (CPM) [(إجمالي المبلغ المنفق / عدد مرات الظهور) * 1000]، مثلاً إذا أنفقت مبلغ 50 دولاراً على حملتك الإعلانية وبلغ عدد مرات العرض 10,000، عندئذٍ مقياس (CPM) سيساوي 5 دولار، [5$= 1000 * (10,000 / 50$)].

ربما تساءلت ما هي أهمية مقياس (CPM)؟

 لأن (CPM) هو المقياس المعروف والمنتشر الاستخدام في مجال صناعة الإعلان عبر الإنترنت لتحديد فعّالية التكلفة للحملة الإعلانية، ويُستخدم غالباً لمقارنة الأداء بين ناشري الإعلان المختلفين والحملات المختلفة. 

ولذلك عندما تُفرض عليك رسوم قيمتها 50 دولاراً تستطيع معرفة قيمة الرسوم عن طريق أسعار مقياس (CPM).

2 - فيما يخص بعض أهداف| التسويق| بإمكانك اختيار حساب الرسوم لكل نقرة على الرابط.

3 - وبإمكانك اختيار حساب الرسوم لكل إجراء.

وبذلك لن يفرض عليك فيسبوك رسوماً إلا في حال نقر المستخدم على إعلانك، أو قام بإجراء معين كمشاهدة فيديو، وسنتحدث في مقالٍ لاحقٍ من أين تستطيع تحديد خيار احتساب التكلفة لكل نقرة على الرابط أو اتخاذ إجراء بدلاً من احتسابها بناءً على مرات العرض.

إلى الآن نكون قد وضحنا كيف يعمل هذا المزاد، وطريقة احتساب فيسبوك لرسوم الإعلانات، وصرت جاهزاً لتحدد ميزانية إعلاناتك في مدير الإعلانات، فميزانية إعلانك على فيسبوك عبارة عن إجمالي المبلغ الذي تريد إنفاقه على إعلانك يومياً أو على طول مدار حملتك الإعلانية، وسيعمل فيسبوك على إنفاق هذه الميزانية بالتساوي خلال مدة تشغيل إعلانك، وبالتالي لن تدفع أي مبلغ مالي زيادةً عن الميزانية التي حددتها لإعلانك. 

على سبيل المثال إذا حددت الميزانية القصوى 100 دولار لعرض إعلانك مدة شهر وقام فيسبوك بإنفاق 70 دولاراً فقط خلال الشهر المحدد استناداً إلى أداء الإعلانات عندئذٍ ستكون قيمة فاتورتك 70 دولاراً.

لا تنسَ أنه عند تحديد قيمة ميزانية إعلانات فيسبوك نحن نحدد المبلغ الأقصى الذي نرغب في إنفاقه على الإعلان وليس المبلغ الذي أُنفق فعلياً عليه.

كيف ستدفع لفيسبوك مقابل الإعلانات؟

الآن سنتحدث بإيجاز عن طريقة دفع تكاليف عرض الإعلانات يوجد طريقتان لدفع رسوم الإعلانات

1 - الدفع التلقائي: وهذه الطريقة في الدفع يعتمدها الكثير من المعلنين، وباستخدام عملية الدفع التلقائي يقوم فيسبوك بتحصيل الرسوم من المعلنين تلقائياً كلما أنفق المعلن مبلغاً معيناً، وهذا ما يسمى بحد الفوترة، ويتم تحصيل الرسوم من المعلن في كل مرة يصل فيها إلى حدّ الفوترة أي الحد الأقصى لاستحقاق السداد، ويتم خصم الرسوم المتبقية في ميعاد الفاتورة الشهرية.

2 - الدفع اليدوي: في هذه الطريقة يقوم المعلن بإضافة المال مسبقاً إلى حسابه قبل أن يُعرض إعلانه، ثم يقوم فيسبوك بخصم تكلفة عرض الإعلان من هذا المبلغ مرة واحدة يومياً.
أما المبالغ الأصغر قد ينتظر فيسبوك حتى تصل تكلفة الرسوم إلى حدٍّ معين أو حتى تمرّ سبعة أيام قبل إصدار فاتورة حسابك.

كان هذا ختام حديثنا عن مزاد إعلانات فيسبوك، وسننتقل في مقالنا القادم إلى الوحدة الثانية وهي "فهم بنية الحملة والخطوات الأولى في الإعلانات" وسيكون عنوان مقالنا الأول "هيكل الحملة"

 لابدّ أنك تتحرقّ شوقاً للقاءٍ جديد، ومعلوماتٍ جديدة أيضاً...

ريما العش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.