مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/21/2022 06:45:00 م
ما هي الخطوات الأساسية لكتابة رسالة الماجستير - تصميم الصورة وفاء المؤذن
ما هي الخطوات الأساسية لكتابة رسالة الماجستير
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
في الحقيقة، تعد كتابة |رسالة الماجستير| من التحديات العلمية الصعبة للغاية التي تواجه الكثير من الطلاب دارسي أحد برامج الماجستير، حيث إن الكثير منهم يتسأل يومياً تقريباً عن طرق كتابة رسالة الماجستير بطريقة احترافية كما يجب أن تكون.

 فأنه يوجد الكثير من الضوابط وأيضاً القواعد التي يتوجب عليك أن تقوم بمراعاتها عند قيامك في كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك، وذلك لأن جميع هذه القواعد هي المفتاح الأساسي المتحكم بمدى جودة رسالتك، ومدى توافقها مع جميع الأسس الأكاديمية المتعارف عليها.

لذا، فأننا سوف نقدم لكم ضمن أسطر هذا المقال عدد من الشروحات الأساسية عن كيفية كتابة رسالة الماجستير، وذلك إيماناً منا في أهمية هذه الدراسة لمستقبل جميع الطلاب بالعالم.

- نصائح يجب مراعاتها قبل البدء بكتابة رسالة الماجستير

الدقة والتأني في عملية البحث

ينبغي عليك التأني والدقة عند قيامك باختيار نوع البحث الذي ترغب به، وذلك من أجل أن لا تشعر بالملل أثناء كتابة رسالة الماجستير.

اختر عنوان يكون مناسباً ويكون محط اهتمام الكثير من الناس 

ينبغي أن تحرص بأن تكون المشكلة أو الموضوع الذي ستناقشه ضمن رسالة الماجستير الخاصة بك، هو محط اهتمام للآخرين، وذلك لكي تزيد من أهمية هذه الرسالة، وتخاطب بواسطتها أكبر عدد من فئات المجتمع.

استخدام مراجع ومصادر كافية

يتوجب عليك قبل قيامك بالعمل على كتابة |رسالة الماستر|، أن تقوم أولاً بالتأكد من وجود عددٍ كافي، ومتنوع من المصادر والمراجع، فهي التي سوف تثقل، تزيد من مدى تعمقك ومناقشتك للموضوع الذي تكتب عنه، كما أنه من المفترض إن تتناول رسالة الماجستير كل جوانب الموضوع المقترح.

اختيار المشرفين على هذه الرسالة بدقة وتأني

إن من الجيد أن تعمل على اختيار المشرفين على هذه الرسالة بتأني، حيث أنهم يجب أن يكونوا متعاونين ومتساهلين لكي تتمكن من مناقشة جميع أقسام رسالتك بكل سهولة ويسر.

إنشاء خطة زمنية

احرص على أن تنشئ خطة زمنية لكي تشرح جميع الأقسام المذكورة برسالتك، و لكي لا ينفذ الوقت قبل الانتهاء من الحديث عن جميع المعلومات التي قمت بالبحث عنها ليالٍ طويلة.

عدم تجاوز النسبة المحددة من السرقة الأدبية

يجب التأكد بشكل تام من أنك لم تتجاوز النسبة المحددة الخاصة بالسرقة الأدبية، حيث إن هذه النسبة تختلف من جامعة إلى أخرى.

ما هي الخطوات الأساسية لكتابة رسالة الماجستير - تصميم الصورة وفاء المؤذن
ما هي الخطوات الأساسية لكتابة رسالة الماجستير
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
يواجه طلبة |الدراسات العليا| الكثير من التحديات، والصعوبات بفترة دراستهم، وخاصة طلاب الماجستير، فإن من أكبر التحديات التي يواجهها طلاب دراسة الماجستير هو "الرسالة"، فنجد أنهم يبحثون دائماً عن سبلٍ لكتابة رسالة الماجستير الخاصة بهم بطريقة احترافية أكاديمية كما ينبغي لها أن تكون.

قم باختيار العنوان المناسب 

اختر عنواناً مناسباً لموضوع رسالتك بحيث يكون هذا الموضوع دقيقٌ، وحصري أيضاً، بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تقوم في اختيار عنواناً شيقاً بما يكفي لتجذب القراء، والمستمعين.

كتابة خطة بحث

الخطوة الثانية، قم بإنشاء |خطة بحث|، ولكن احرص على أن تتناول فيها البحث عن جميع أقسام الرسالة، حيث يجب أن تشمل هذه الخطة مقدمة البحث، والمشكلة التي سيتحدث عنها البحث، والأسئلة، والأهداف، والقيام بتلخيص جميع الدراسات السابقة عن منهاج هذا البحث، وأيضاً المراجع التي قد قمت باستخدامها.

كتابة الإطار العام لمحتوى الدراسة

الخطوة الثالثة، قم بالعمل على الكتابة ضمن الإطار العام الخاص بمحتوى الدراسة، حيث يتوجب أن يتناول الإطار العام جميع المحاور الأساسية للمحتوى بتفاصيلها الدقيق.

إجراء تحليل إحصائي للدراسة

إن العمل على إجراء تحليل إحصائي يقصد به القيام بالعمل على تحويل المعلومات النظرية، إلى عدة نتائج إحصائية، وذلك من أجل تسهيل عملية الفهم والإدراك للمحتوى، كما أنه يجب عليك الالتزام بشكل كبير عند قيامك بكتابة تلك الإحصائيات، وتلك الأرقام.

مقارنة نتائج بحثك مع دراسات سابقة

بعد إنهاء جميع الخطوات السابقة فقد أصبح بإمكانك الآن مناقشة المعلومات التي قمت بجمعها، ومقارنتها مع الدراسات السابقة.

 إجراء تدقيق لغوي

وعند الانتهاء تماماً من جميع الخطوات، قم الآن بإجراء تدقيق لغوي بتأني، وأيضاً تدقيق شكل التنسيق العام، حيث يجب أن يكون التنسيق وفقاً للقواعد التي تقرها الجامعة.

وعند انتهائك من كتابة رسالة الماجستير، يجب أن تتأكد منها بشكل تام، وأن تقوم بمراجعتها عدة مرات لكي تتأكد من عدم وجود أي خطأ.

شارك هذا المقال مع أصدقائك لكي تعرفهم بأهمية دراسة الماجستير، وأبسط طرق كتابة رسالة الماجستير الاحترافية.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.