مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 01:45:00 م
نعرف أعلى قمّة بالعالم ولكن ماذا عن النّقطة الأكثر عمقاً - تصميم وفاء المؤذن
نعرف أعلى قمّة بالعالم ولكن ماذا عن النّقطة الأكثر عمقاً
تصميم وفاء المؤذن
إنّ أعلى نقطة على وجه الأرض هي قمّة إيفرست (أعلى قمّة جبل في العالم) الّتي تقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا على حدود الصّين، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 8848 متر، ولكن هل تعلمون أين تقع النّقطة الأكثر عمقاً على سطح الأرض؟
تعالوا نتعرّف في مقالنا اليوم على "|خندق ماريانا|".

خندق ماريانا 

والّذي يسمّى باللّغة الإنكليزيّة Mariana Trench، هو الخندق الأكثر عمقاً على وجه الأرض، وتوجد فيه نقطة تسمّى Challenger deep تعتبر النّقطة |الأعمق| في ذلك الخندق، حيث يبلغ ارتفاع الأرض عند سطح المحيط الهادي بدءاً من تلك النّقطة أكثر من حوالي عشرة آلاف متر، وكما تلاحظون هذا الارتفاع أعلى من ارتفاع قمّة إيفرست!

أين يقع خندق ماريانا

يقع خندق ماريانا في جهة الغرب من المحيط الهادي، وشرق الفلبّين، وجنوب شرق اليابان.

كيف يبدو شكل خندق ماريانا

عند رؤية هذا الخندق من الأعلى يبدو على شكل هلال، أمّا في الأعماق فهو على شكل حرف V، وكما ذكرنا إنّ عمق خندق ماريانا يبلغ أكثر من 10000 متر، وطوله أكثر من 2500 متر، أمّا عرضه فيتجاوز السّتّة آلاف متر.

من اكتشف خندق ماريانا

تمّ اكتشاف الخندق ولأوّل مرّة بواسطة أحد السّفن الأوروبّية المبحرة في المحيط الهادي، والّتي سمّيت بسفينة Challenger، وكان ذلك في العام 1875 ميلادي.
وفي العام 1951 ميلادي تمكّن الباحثين على متن سفينة Challenger 2 من قياس النّقطة الأكثر عمقاً لأوّل مرّة، وبواسطة بعض الأدوات والأجهزة المتخصّصة والمتطوّرة.

ما هو سبب تسمية الخندق والنّقطة الأكثر عمقاً؟
|النّقطة الأكثر عمقاً| Challenger deep تمّت تسميتها كناية عن اسم السّفينة المستكشفة.
أمّا خندق ماريانا Mariana Trench كناية عن أحد الملكات الإسبانية وتكريماً لها.

هل استطاع البشر الغوص إلى خندق ماريانا؟
في الواقع إنّ جميع عمليّات الاستكشاف في البداية كانت تجري فوق سطح البحر بواسطة بعض الأجهزة المتخصّصة، وذلك بسبب خطورة الخندق في الأعماق نظراً لارتفاع نسبة الضّغط، وهذا يتطلّب مركبة غوص بمواصفات خاصّة، ثمّ توالت الاستكشافات والتّجارب: 
1- أوّل تجربة كانت في العام 1960 ميلادي من نصيب أحد الباحثين من سويسرا جاك بيكر وزميله، حيث قام باستخدام أحد الغوّاصات التّابعة للبحريّة الأميركيّة، وبقي حوالي 20 دقيقة يتجوّل في الخندق دون إمكانية التقاط أي صورة.
2- في العام 2012 ميلادي قام المخرج والمستكشف الأميركي جيمس كاميرون بمحاولة للوصول إلى Challenger deep.
3- توالت الرّحلات الاستكشافية بعدها وأغلبيّتها كان عن طريق غوّاصات يتم التّحكّم بها عن بُـعد.
4- في العام 2019 ميلادي قام المستكشف والضّابط البحري الأميركي فيكتور فيسكوفو برحلة إلى النّقطة الأكثر عمقاً على سطح الأرض، وحاول استكشاف المنطقة لأكثر من 3 ساعات.

هل من الممكن أن يتواجد حياة في خندق ماريانا

توقّع العلماء استحالة وجود أي حياة في عمق الخندق، وذلك بسبب الضّغط الشّديد ودرجات الحرارة المنخفضة وندرة العناصر الغذائيّة، ولكن بعد بضعة أبحاث واستكشافات وجد العلماء بعض الكائنات البحرية في ذلك الخندق.

أتمنّى أن تكون مقالاتي مفيدة بالنّسبة لكم، تابعوني دوماً فـلديّ المزيد.
بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.