مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 02:02:00 م
كيف نتخلص من تشقق القدمين بشكل نهائي - تصميم ريم أبو فخر
 كيف نتخلص من تشقق القدمين بشكل نهائي
 تصميم ريم أبو فخر
أغلب الناس التي تعاني من مشكلة |تشقق القدمين| يحاولون التخلص من هذه المشكلة، ولكن لا جدوى من ذلك، سرعان ما تعود المشكلة وذلك لأنهم يسعون للتخلص منها خارجياً ولا يحاولون التخلص منها داخلياً ولهذا السبب سنتحدث في هذا المقال، عن الطريقة الصحيحة للتخلص من مشكلة تشقق القدمين خارجياً وداخلياً لنحقق الطريقة الصحيحة  للتخلص من هذه المشكلة نهائياً.

مشكلة تشقق القدمين هي مشكلة شائعة جداً يصاب بها العديد من الأشخاص، وتكون على مستوى القدمين في منطقة |الكعب| على الأغلب والسبب الرئيسي، هو ارتفاع مستويات |سكر الدم| لفترات طويلة من حياة المريض، وهذه هي إحدى الأسباب الرئيسية، إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع سكر الدم فترات طويلة هذا يسبب تشقق القدمين، لأن ارتفاع السكر لفترات طويلة يؤثر بشكل كبير على الشعيرات الدموية الموجودة في هذه المنطقة ويتأثر تدفق الدم لهذه المنطقة، وإذا قل الدم في هذه المنطقة سيؤثر على توصيل عناصر مهمة لهذه المنطقة يحتاجها الجسم مثل الأوكسجين والمغذيات المهمة مثل الفيتامينات. 

حدوث تشقق القدمين قد يكون مرتبط  بارتفاع سكر الدم

 حيث يؤثر على الأعصاب الطرفية، وعلى عملية التعرق ويقلل من ترطيب الجلد في هذه المنطقة، ومشكلة تشقق القدمين، فارتفاع مستوى سكر الدم يزيد الإصابة بالفطريات ويقلل من التئام الجروح. 

تأثير ارتفاع السكر يؤثر بشكل واضح على عملية تصنيع عناصر مهمة في الجسم  مثل |الإيلاستين| و|الكولاجين|، وهي مهمة للحفاظ على صحة الجلد، وإذا فقدناها سيقلل ذلك من ليونة الجلد ويطيل العرضة لمشكلة تشقق القدمين، وهي حالة شائعة لمن يعاني من زيادة الوزن. 

بالنسبة إلى المصابين بمرض السكر  من النوع الثاني، ارتفاع الوزن هو وارد لأنه يكون لديهم زيادة في الوزن، وزيادة في  الدهون، لذلك فهم يعانون بشكل كبير من ارتفاع سكر الدم، مدة فترات طويلة من حياتهم والكثير منهم يعانون من هذه المشكلة خارجياً، لذلك يجب التخلص منها داخلياً قبل خارجياً.

كيف نتخلص من تشقق القدمين بشكل نهائي - تصميم ريم أبو فخر
 كيف نتخلص من تشقق القدمين بشكل نهائي
 تصميم ريم أبو فخر

أهم نقطة بالنسبة إلى الطرق الخارجية

 التي تساعد على التخلص من تشقق القدمين هي ترطيب منطقة القدمين وتجنب البرودة و|الجفاف|، يفضل الحرص على تغطية منطقة القدمين بالجوارب فهي تساعد على التخلص من هذه المشكلة. 

أما بالنسبة إلى الطرق الداخلية

أهم  نقطة هي تقليل مستوى سكر الدم، وإذا حافظنا على مستوى سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية، يساعد على تدفق الدم والأوكسجين والمغذيات في هذه المنطقة وصحة الأعصاب الطرفية. 

من فوائد الحفاظ على مستوى سكر الدم أيضاً ضمن المعدل الطبيعي هي أنه يزيد تخليق العناصر المهمة مثل  الإيلاسيتن والكولاجين،  وكذلك يزيد من التئام الجروح التي تحصل في هذه المنطقة، ويقلل من العرضة لتكون |الفطريات|. 

وعملية اصطلاح  الجلد بكل بساطة مرتبطة  بالامتناع عن السكريات والنشويات، واتباع  نظام صحي مثل نظام الكيتو دايت، الذي يعتبر من الأنظمة الغذائية  التي تعمل على تنظيم مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي. 

النقطة الثانية المهمة هي تناول أغذية وفيتامينات مهمة جداً مثل فيتامين c، فهو من الفيتامينات المهمة التي تعمل على تصليح الجسم، وموجود في التوتيات والفلفل والحمضيات. 

كذلك يعتبر الفيتامين A مهم من أجل التخلص من هذه المشكلة ويوجد هذا الأخير في المكسرات، وفي بعض أنواع الفواكه وهو مهم جداً للأعضاء الرئيسية مثل الكبد والكلى. 

فيتامين b يساعد أيضاً على التخلص من تشقق القدمين، موجود في الأسماك وفي الدجاج واللحوم. 

وكحل مثالي، حاول الالتزام بنظام غذائي صحي مثل نظام الكيتو دايت وذلك بإشراف طبيب أخصائي تغذية يساعدك والعناية الخارجية مثل الترطيب بالكريمات والزيوت، وإذا ركزنا على القضاء على تشقق القدمين داخلياً وخارجياً.

إذاً اجتماع العوامل الداخلية مع العوامل الخارجية، مع اتباع نظام غذائي صحي بإشراف طبي هو الحل الأمثل للتخلص من مشكلة تشقق القدمين بشكل نهائي. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم الفائدة والسلامة جميعاً دمتم بصحة وخير وعافية. 

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.