مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 03:56:00 م

وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح
 وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

هل سمعت من قبل بـ "وارن بافيت" الثري... 

هل ترغب في التعرف على نهج حياته وعاداته لكي تصبح مثله؟ 

عرف وارن بافيت عبقري |الاقتصاد |و أغنى رجال العالم بحنكته، وتواضعه، وذكائه الذي قد فاق الوصف.

 كما أن اسم بافيت لم يعد مؤهلاً فقط لعشاق الاستثمار، بل أن قصة حياته المليئة بالإنجازات أصبحت ملهمة لجميع الناس الذين يطمحون في الوصول إلى القمة.

فإذا كنت ترغب في التعرف على هذا الرجل العبقري الثري، وقصة نجاحه، وأفضل النصائح التي يقدمها لجميع الأشخاص الذين يرغبون في السير على نهجه، تابع معنا قراءة الأسطر القادمة، لتكتشف أسرار مثيرة عن بافيت.

- من هو وارن بافيت؟

وارن بافيت عبقري الاقتصاد... ولد في عام ١٩٣٠، ضمن ولاية نبراسكا التي تقع في أمريكا، حيث أن والده كان سابقاً أحد الأشخاص الذين يعملون في البورصة، ومن ثم قد انتقل للعمل في الكونغرس

 ومن هنا سار بافيت على نهج والده، حيث كان يتمتع بقدرات عالية وخارقة في إجراء العمليات الحسابية بطريقة مذهلة، وفي سن صغير أيضاً. 

- عمل بافيت

عندما أصبح بافيت في سن الحادية عشر بدأ في شراء أسهمٍ رخيصة، ليقتحم بها عالم البورصة، وبعد أن تخرج من المدرسة الثانوية بدأ ببيع الجرائد والصحف بعام ١٩٤٧، وبالفعل استطاع أن يجنبي حوالي ٥٠٠٠ دولار من بيع الجرائد فقط.

- شغفه في دخول عالم الاستثمار

وقد كان بافيت يقرأ بشكل كبير، ويستغل كل دقيقة من وقته في قراءة| الكتب| المفيدة، ومن أكثر الكتب التي قد أثرت في حياة بافيت هو كتاب "The intelligent investor " الذي يعود لمؤلفه لبنجامين غراهام

 فقد دفعه هذا الكتاب إلى الالتحاق لكلية الأعمال، من أجل أن يدرس على يد المستثمر الأذكى غراهام

 وبالفعل حقق بافيت هدفه، وبدأ مع غراهام الذي كان مستثمراً وكاتباً ومدرساً، عملاً في مجال تحليل سندات ضمن شركة تعود لغراهام.

- نبذة عن إنجازات وارن بافيت

عمل بافيت بجد، واستفاد من كل ما تعلمه من غراهام، حيث أسس شركة بافيت المحدودة بعام ١٩٥٦، وأيضاً استطاع خلال مدة قصيرة أن ينجح في شراء جميع أسهم شركة بيركشير للمنسوجات، فقط أصبحت هذه الشركة ملكه بالكامل بعام ١٩٦٥م.

وفيما بعد استطاع بافيت أن يحول جميع |الاستثمارات| الضعيفة إلى استثمارات ناجحة للغاية، وترأس الكثير من الشركات مثل| كوكا كولا| وشركة جيليت، بالإضافة إلى عدة شركات أخرى

واليوم بافيت هو واحد من أغنى رجال العالم، وأكثرهم حنكة وذكاء.

ولكن وارن بافيت قد قدم عدة نصائح للأشخاص الطموحين الذين يمتلكون شغفاً كبيراً في حياتهم...

وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح
 وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

في أحد الأيام قال "وارن بافيت": 

" إن لم تجد وسيلة تنتج لك مالاً وأنت نائم، سوف تظل تعمل حتى تموت".

هذه المقولة هي من أشهر الأقوال التي كان بارفيت أذكى رجال العالم وأكثرهم ثراءً يعمل بها.

جميعنا نبحث عن أشخاص ناجحين في الحياة محققين نجاحات كبيرة لكي نستفيد من خبراتهم في الحياة، ونحذو حذوهم نحو النجاح فما  أشهر النصائح التي عمل وارن بافيت على تقديمها لك لمساعدتك في تحقيق أهدافك والوصل إلى| النجاح|.

- نصائح وارن بافيت لتحقيق النجاح 

• استمر في البحث ملياً عن شغفك في الحياة

ينصحك بافيت في أن تسعى إلى اكتشاف شفغك وطموحاتك في الحياة، ربما قد تكتشف ذلك في سن متأخرة أو ربما العكس، ولكن الوقت ليس مهماً، بل المهم هو أن تكتشف ذاتك 

لأن بافيت يقول: "إذا عرف ما هو الشغف فإن الملل سيموت، وستنتعش العزيمة."

لأنه عندما عثر بافيت على هدفه في الحياة تمكن من الاستمرار بالسلطة على الرغم من تقدمه بالعمر، ولازال حتى اليوم يسعى وراء شغفه.

• لا تكترث لمعتقدات الآخرين

لقد كان بافيت لا يكترث لآراء الناس، ولا ينزعج عندما لا يتفق معهم على أمرٍ ما، بالإضافة إلى أن بافيت يتجنب تماماً الحديث عن المواضيع التي يجهلها، وهذا أمرٌ طبيعيٌ جداً، لأن الإنسان لا يستطيع أن يلمَّ بكل العلوم

 ومع ذلك عندما يختلف برأي مع أحد الأشخاص حول حقائق هو يعلمها جيداً، يعود ثانية لدراسة هذه الحقائق من جديد.

• اختر الموظفين لديك بعناية ودقة

دائماً ما كان يتحدث بافيت عن الموظفين، وتلخيصاً لكلامه، يجب أن تسعى لتختار موظفيك بعناية، على أن يكونوا نزيهين وأذكياء ومفعمين بالنشاط.

• اقرأ ولا تتوقف عن القراءة أبداً

كان بافيت شخصاً شغوفاً بالقراءة، حيث كان يقرأ أكثر من خمس ساعات يومياً، بالإضافة إلى أنه مولعٌ بقراءة الصحف والمجلات والأخبار العالمية.

وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح
 وارن بافيت ... ونصائحه الذهبية للنجاح 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

إن الأشخاص الناجحين في الحياة لم يحصلوا على نجاحهم دون تعب، بل عملوا بجد على أنفسهم حتى حصدوا في نهاية هذا الاسم الكبير وتلك الثروة الكبيرة، ومن أبرز هؤلاء الأشخاص "وارن بافيت".

• حدد هامشاً من الأمان في عملك ولا تغامر بكل شيء دائماً

بعد الخبرة الطويلة التي قد امتلكها بافيت في حياته وعمله بعالم الاستثمار، ينصح المستثمرين اليوم في أن يتخذوا لأنفسهم محطة أمان، وأن لا يغامروا في كل ما لديهم فتكون خسارتهم كبيرة.

• كن منافساً عبقرياً في ساحة المعركة

لكي تكون منافساً قوياً عليك أن تتعلم بأن تنتج المال بأقل تكاليف، وذلك لأن |الرأسمالية| كما يراها بافيت هي أن المنافسين لك سوف يسعون بجد لأجل الاستيلاء على علمك، ولهذا السبب عليك أن تتعلم في أن تكون موهوباً بالعديد من المجالات، أو أن تمتلك موارد أقوى وأفضل.

• استمر بالتنافس ولا تتوقف

يجب أن تحرص دائماً على أن تستمر في المنافسة بسوق العمل وأن لا تستسلم لأي ظرف كان، بل يجب أن تبقى متابعاً للشركات المنافسة لك لكي تتطور من عملك وتسير نحو الأمام بصورة دائمة.

• حدد قدوتك في الحياة 

 وارن بافيت قد كان متأثراً بشكل كبير في غراهام الذي درس على يده وعمل معه وسار على نهجه، ولهذا السبب ينصحك بافيت في أن تحدد قدوتك في الحياة لتتعلم منه وتحذو حذوه.

• اسعى لتكون محبوباً 

إياك أن تكون مغروراً أو حقوداً، لأن ذلك سوف يجعلك وحيداً عندما تقع في أي مشكلة، فقد كان بافيت رجلاً محبوباً للغاية ومتواضعاً، فالحب هو الغذاء الأساسي لحياتك وحياة المحيطن بك.


وفي النهاية، أرغب في أن أقول لك بأن على الرغم من هذه الثروة الهائلة التي كان بافيت يمتلكها، إلا أنه كان شخصاً متواضعاً، ومحبوباً، كان ذو شخصية تستحق الاحترام بكل معنى الكلمة.

أخبرنا رأيك بنصائح وران بافيت، وهل ترغب في أن تتخذه قدوة لك و تحذو حذوه في تحقيق نجاحك! 

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.