مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 04:40:00 م

كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟
 كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
يعتبر التخدير في طب الأسنان  من أهم الإجراءات التي يقوم بها الطبيب وبالتالي فشل التخدير قد يسبب مشاكل وفشل في المعالجة،   سنقدم في هذا الجزء بعض النصائح المهمة التي تخص التخدير الموضعي

ما هو تاريخ تطور التخدير بشكل عام وما هي الأنواع المصنعة منها؟

 عند التخدير الخاص بطب الأسنان،نحتاج أدوات ما هي الأدوات التي نستعملها عند التخدير الموضعي وما هي  الأعراض الجانبية  والمخاوف من التخدير الموضعي ؟

هل تسأل عن التخدير في طب الأسنان صعب أم سهل، إذاً تابع معنا هذا المقال، هيا معاً لنتعرف على تفاصيل التخدير الموضعي

أولاً كيف نعطي التخدير الموضعي وما هي تقنياته؟

التخدير anasthesia  له نوعين، إما تخدير عام ويسمى general anasthesia أو تخدير موضعي ويسمى local anasthesia. 

لمحة حول تاريخ التخدير  في طب الأسنان 

في أول مرة استخدم الإنسان التخدير استخدم الأعشاب المخدرة والكحوليات، وقبل الميلاد استخدمو| الخشخاش| وكذلك المصريين القدماء، ثم استخدمو التخدير الموضعي باستخدام نبات الكوكا الذي استخلص منه |الكوكائين| في عام 1977. 

بعد ذلك استخدم العلماء غاز N2O، ثاني أوكسيد النيتروز للتخدير، وظنّ البعض  أن الغاز قاتل ثم جربه عالم بريطاني على  نفسه، وشعر بأنه متخدر ولا يشعر بالألم، وسمي فيما بعد |غاز الضحك|، واستخدم غاز الضحك في مجالات عديدة منها طب الأسنان من قبل طبيب بريطاني اسمه روبن سو وأجرى عملية جراحية عام 1846 واستخدم كوكائين كمخدر موضعي في عام 1884، حيث  كانت عملية جراحية على العين . 

ما هي  أنواع التخدير؟

تطور التخدير عبر الزمن، حيث كان هناك التخدير الموضعي ويقسم إلى نوعين على حسب تركيبه الكيميائي وهي إما الإستر مثل الكوكائين والبروكائين، وهذا المخدر يطرح عن طريق الكلية

أما النوع الثاني يسمى الأميد، ويطرح عن طريق الكبد ويعتبر هو الأكثر استعمالاً. 

غاز أوكسيد النيتروز N2o،  تستخدمه عيادات طب أسنان الأطفال أو للكبار الذين يعانون من رهاب كبير من أطباء الأسنان . 

كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟
 كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

الأدوات اللازمة لإجراء التخدير وأنواع التقنيات المستخدمة في التخدير في  طب الأسنان . 

أولاً ما هي الأدوات اللازمة للتخدير؟ 

المحقنة، أمبولة التخدير، رأس الإبرة 

المحقنة 

يوجد لدينا 3 أنواع للمحقنات النوع الأول يسمى Aspiration dental syringe، وهو مميز بخاصية السحب والدفع حيث أننا بواسطة هذه الخاصية يمكننا أن ندخل الابرة ونسحب منها وإذا وجدنا دم داخل الأمبولة هذا يعني أننا دخلنا بطريقة خاطئة في وعاء دموي وعلينا التوقف قبل حقن المحلول. 

النوع الثاني  يسمى Non aspiration dental syringe، لا يتميز هذا النوع بخاصية السحب إنما فقط الدفع وبالتالي لن تتمكن من معرفة هل دخلت بشكل خاطئ أم لا. 

النوع الثالث يسمى Dental pressure syringe، وهي تستعمل في مواضع معينة، وأنواع خاصة من الحقن مثل معالجات  حشوات الجذور. 

ثانياً من أجل التخدير نحتاج carpule anesthesia، (أمبولة التخدير) وغالباً ما تكون مصنوعة من الليدوكائين. 

وأخيراً نحتاج إلى رأس الإبرة، ولها قياسات مختلفة العرض  وهي  25مم ، مم27، 30 مم  والطول لها نوعين الطويلة 30mm وتستخدم عندما نقوم بحقن الأسنان الخلفية

أو تكون قصيرة طولها من 20 الى 25 مم وتستخدم في الأسنان الامامية. 

ما هي تكنيكات التخدير في طب الأسنان ؟

أولاً infiltration technique، وتستعمل للأسنان الموجودة في الفك العلوي والأسنان الامامية للفك السفلي، وعندما نريد أن نقلع أسنان محددة ونستعمل به رأس الإبرة القصيرة، وهو من أكثر الحقن استعمالاً في |طب الأسنان| لأنه سهل ونسبة نجاحه عالية 

وله 3 أنواع:

النوع الأول التخدير فوق سمحاق، والنوع الثاني التخدير تحت السمحاق، والتخدير تحت الغشاء المخاطي ولكل منها استخداماً خاص .

وأخيراً عليك أن تعرف أن |فشل التخدير| يختلف باختلاف نوع الحقنة، لو كان التخدير ناحي والحقنة في شوك سبيكس فإن فشل التخدير قد يؤدي  لحدوث الضرر عند المريض، أو حدوث |شلل العصب الوجهي| . 

كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟
 كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

بعيداً عن كل  الأنواع التي ذكرناها سابقاً ، التخدير المفيد للفك العلوي هو أنك عندما تريد قلع سن يجب عليك أن تخدره من الدهليزي واللساني، buccal and lingual حيث تعطي الحقنة فوق السن تعطي الحقنة في الميزاب الدهليزي حيث يوجد في الزاوية (بنهاية الخد ونهاية اللثة)

 يجب أن يكون شطب الإبرة نحو العظم، والزاوية 45 درجة  ثم نعطي من الناحية الحنكية نقيس المسافة بين السن وبين الخط المتوسط، وتكون الحقنة في منتصف المسافة   لو كان  السن المراد قلعه رقمه  6 أو 7 يكون لدينا 3 جذور، ويفضل أن نعطي في هذه الطريقة من الطرف الأنسي والوحشي والزاوية 45، درجة وشطب الإبرة  نحو السن وكذلك نعطي في منتصف المسافة مابين الخط المتوسط والسن. 

يجب علينا  إدخال الإبرة  تقريباً مسافة1سم والحنكي يحتاج أقل من 1سم... 

عند القيام بالحقنة تحت |السمحاق| ندخل من الإبرة مقدار 4 سم

ما هي الكمية الواجب حقنها؟ 

يتم الحقن  حسب السن، الأمبولة أو أقل كافية أو اذا كان قلع من الفك العلوي أمبولة أو اثتنين إذا كان القلع من الفك السفلي ويجب أن يكون دائماً بزاوية 45 درجة والحنكي نفس الأمر. 

ثانياً تقنية nerve block technique العصب الرئيسي لتخدير أكبر قدر من الفم

 أهم أنواعه للفك العلوي منطقة الأرحاء العلوية أو الأسنان الأمامية ونصف الفك العلوي لأغراض تشخيصية وعلاجية. 

تعتبر هذه التقنية من أكثر الأنواع استعمالاً لتخدير الفك السفلي  يحتاج دقة أكثر، للجهة اليمنى أمام المريض أما الجهة يسرى خلف المريض  على اليسار. 

عندما يفتح  المريض الفم، يجب علينا أن نجس الطية الرحوية ثم نحقن وندفع من المخدر (ثلثي الأمبولة) ثم نسحب الإبرة ونحقن الثلث الأخير أثناء السحب. 

أثناء القيام بالتخدير، يجب الانتباه إلى وضعيات وقوف الطبيب أثناء القيام بالتخدير بالنسبة للكرسي . 

كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟
 كل ما يجب معرفته عن تخدير الأسنان؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  

تحدثنا في الأجزاء السابقة لهذا المقال عن تاريخ تطور التخدير في طب الأسنان وتقنيات التخدير، وسنتابع في هذا المقال باقي الأنواع، مع أهم النصائح للحصول على تخدير ناجح لأن التخدير الناجح يعني نجاح المعالجة. 

بالنسبة لتقنية nerve block (التخدير الناحي)، تعمل هذه الطريقة على تخدير نصف أسنان الفك السفلي، نصف أمبولة تكفي وبعد الحقن علينا أن  ننتظر لمدة 10 دقائق  وننظر لخدر اللسان والخد والشفة السفلية. 

وثالثاً بالنسبة إلى topical anasthesia  وهو عبارة عن سبراي أو جل أو قطعة قماش، يعمل على تخدير النهايات الطرفية للأعصاب  وهو مخدر سطحي للمرضى الذين يخافون من الإبرة، ثم نقوم بحقن الإبرة بشكل اعتيادي. 

رابعاً intrapulpal anasthesia  حقنة داخل اللب، تستخدم هذه الحقنة عندما نقوم بأنواع محددة من المعالجات، مثل حشوات الجذور ولها أكثر من نوع إما بالقرب من العظم أو بداخل الجذر مباشرة، وهي من أصعب أنواع التخدير. 

ملاحظات مهمة حول التخدير الموضعي

إذا كان المريض لديه حساسية من أحد أنواع المخدر، نقوم بتغيير نوع المخدر، مثلاً لو كان المريض لديه حساسية من مخدر الإستر يجب علينا أن نغير نوع المخدر. 

يجب الانتباه قبل التخدير إلى الأمراض المزمنة التي يعاني منها  المريض،  لو كان المريض مريض غدة درقية، يجب الانتباه لنوع المخدر ألا يحتوي على |الأدرينالين|، وكذلك يجب الانتباه إلى الأمراض القلبية،  والأمراض العصبية التي يعاني منها أو امراض الربو،  لو كان المريض يعاني من السكري هنا يجب الانتباه  وضبط السكر قبل القيام بالقلع وعدم الانتباه إلى مثل هذه المشاكل قد يؤدي إلى وفاة المريض. 

كيف تؤثر المادة المخدرة على الأعصاب ؟

• عند وضع المادة المخدرة بالقرب من العصب، فإنها تنفذ كما يلي:

.1) جزء منها يمتص من قبل النسج غير العصبية عضلات أو دسم

2) جزء يمدد بالسائل الخلوي 

3) جزء يذهب للأوعية الدموية واللمفاوية المجاورة

وهذا ما يفسر فشل التخدير في منطقة الالتهاب بسبب غزارة الأوعية الدموية. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا نتمنى لكم  معالجات سليمة 


شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.