مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 04:41:00 م

ما هي أهم استعدادات الحوامل للولادة ؟
 ما هي أهم استعدادات الحوامل للولادة ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
سنتكلم في مقالنا لليوم عن أهم الأعراض التي تعاني منها الحامل في الشهور الأخيرة و النتائح والارشادات مع اقتراب الولادة . 

بدايةً 

 متى تبدأ الحامل بالاستعداد للولادة ؟ 

تبدأ أعراض اقتراب الولادة بدءاً من الشهر السابع من الحمل ، حيث يأخذ الحوض بالاستعداد لاستقبال رأس الطفل و هذا يبث شعوراً شعوراً بالثقل و الألم في منطقة الحوض . 

لذلك ننصح الحامل ابتداء من الشهر السابع بممارسة تمارين خاصة بهدف توسيع الحوض و مساعدة الجنين على اتخاذ وضعية صحيحة و المساعدة على تخفيف الألم و تسهيل الولادة . 

أيضاً ، ننصح الحامل بالجلوس بوضعية مستقيمة و عدم ميلان الظهر و ذلك لمنح الطفل الجاذبية الكافية لاتخاذ الوضعية نحو الأسفل للنزول .

هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تعاني منها الحامل في الشهور الأخيرة 

 فمثلاً الشعور بالحرقة أو اللذع و هو ناتج عن انضغاط المعدة بسبب ضغط جسد الطفل عليها إضافة إلى |الهرمونات الحملية| التي تؤدي لارتخاء الجدار العضلي للمريء و المعصرة المريئية المعدية والسماح بمرور إفرازات المعدية الحامضية ويحدث شعور الحرقة 

أثبتت الدراسات أن تناول العلكة يخفف بشكل كبير من شعور| الحرقة| وخاصة العلكة بنكهة النعناع لأن العلكة تعمل على تحفيز المعدة بالاستمرار بالهضم ، و تزول هذه الأعراض غالباً بعد انتهاء الحمل .

تعاني الحوامل أيضاً في الشهور الأخيرة من التوذم ( الانتفاخ ) و خاصة في اليدين و القدمين و هنا ننصح بالابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات كالأرز و النشويات و الخبز خلال الليل لأنها تقول بإفراز الناء أثناء الليل فتستيقظ الحامل في الصباح مع شعور بالانتفاخ و عوضاً عن ذلك ننصحها بتناول الخضار والفواكه في الليل و قبل النوم لنيل الفائدة المثلى وتناول الكاربوهيدرات خلال النهار وبكميات صحية . 

قد تتعرض الحامل لتقلصات تشبه تقلصات الولادة وتدعى بالمخاض الكاذب و هنا ننصح الحامل بإيقاف أي تمرين لدى شعورها بهذه التشنجات والجلوس و شرب المياه فإذا زالت التشنجات فهذا يعني أنه مخاض كاذب وإذا لم تزل خلال فترة فهو مخاض حقيقي ويجب التوجه للمستشفى . 

هل يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن للحوامل ؟

 إن درجة حرارة الجنين ثابتة حتى لو استحمت الأم بماء ساخن أو بارد لكن المشكلة تكمن في أن الماء الساخن يسبب في هبوط الضغط و بالتالي قد تتعرض للدوار و تفقد الوعي لذلك ننصح بتناول شيء مالح قبل الاستحمام بماء ساخن والحرص عل تواجد أسخاص آخرين في المحيط . 

أكدت الدراسات أن الحالة النفسية تلعب دور كبير في تسهيل |عملية الولادة| و هنا يبرز أهمية دور الزوج والعائلة في تقديم الدعم و خصوصاً التواجد أثناء الولادة .

أخيراً : ننصح كل حامل اقتربت من الولادة بالتوجه للمراكز المختصة ونيل دروس عن الحمل و الولادة و ممارسة تمرينات تساعد على توسيع الحوض و قديم النصائح للولادة و ما بعدها . 

إلى هنا نصل لختام مقالنا نتمنى السلامة والصحة للجميع .

شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.