مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 04:42:00 م

ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك
 ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
إن طريقك إلى قلوب وعقول الآخرين يبدأ بمفاتيح تدعى مهارات التواصل، هذه المهارات إذا امتلكت أكبر قدر منها بذكاء وعرفت كيفية استخدامها ستفتح لك آفاق وفرص، وستفتح لك عقول وقلوب الآخرين، سنتحدث في هذا المقال عن ستة مفاتيح تجعلك متميز ومتفوق اجتماعياً من خلال مهارات التواصل.

إن مهارات التواصل تحتاج الثقة العميقة بالنفس وأيضاً الثقة بالنفس لها مفاتيح وخطوات لتزويدها.

 ماهي أهم مفاتيح مهارات التواصل؟

١- الاهتمام بالمظهر الخارجي

المظهر الخارجي مهم جداً، لأنه يعطي انطباع جيد منذ أول اللقاء، وأنت ترغب دائماً أن يكون الانطباع الأول وفقاً لأهدافك، فقد ترغب أن تأخذ عنك الناس انطباع أنك إنسان محترف أو إنسان صادق أو شخص قادر على تحمل المسؤولية والصعاب، لذلك يجب أن يكون مظهرك متوافق مع هذه الصورة.

مثال:

لايمكن الذهاب إلى مقابلة عمل في لباس سبور، يجب أن تنتبه إلى لباسك.

الاهتمام بالمظهر لايعني أن تلبس أغلى الملابس، إنما عليك أن تهتم بطريقة اللبس أن تلبس مايناسبك، ترتدي مايناسب شخصيتك مايناسب أهدافك، والنظافة الشخصية مهمة جداً عليك أن تعتني في نظافة حذائك وترتيب شعرك، كل هذه الأشياء تعطي انطباع إيجابي وجميل، وإذا لم تهتم بها ستعطي انطباع سلبي عن ذاتك.

وإذا ذهبت إلى مناسبة عليك ارتداء ملابس رسمية كي لاتترك انطباعات السلبية من الناس عنك.

٢- الاختلاف الإيجابي

تخيل أنك تمشي في سيارة في |الريف الأوربي|، ومساحات شاسعة جداً وفيها أبقار ولايوجد شيئ يلفت انتباهك، إلى أن تجد بقرة أرجوانية مباشر ستلفت نظرك وانتباهك لأنها مختلفة، وبالتالي عليك تطبيق في حياتك الاختلاف الإيجابي.

▪كيف يمكنك تطبيق الاختلاف الإيجابي في حياتك؟

من خلال طريقتين:

سيكون الاختلاف عكس مايفعلوه الناس، ولكن بطريقة إيجابية

• الاهتمام بالآخرين

معظم الناس تهتم بذاتها، أي شخص تقابله يهتم بنفسه وأهم شخص بالنسبة له هو نفسه، فإذا أظهرت اهتمام مبالغ به في الناس حولك، أعطيت شخص معين قيمة واهتمام واستمعت له بشكل أكبر، هذا مايجعلك مختلف عن الناس الذين يتحدثوا فقط عن نفسهم، عكس بقية الناس الذين يحبوا إبراز ذاتهم ويتحدثوا عن نفسهم، ولكن في محاولتهم للسعي بإظهار الذات هم يفقدوا اهتمام الآخرين، لذلك أهم خطوة هي الاهتمام بالطرف المقابل تهتم في الناس الذين تقابلهم. 

ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك
 ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
سنتابع في أهم الطرق التي تساعدك على كسب الجدال بذكاء وتتمة مفاتيح مهارات التواصل...

• إحضار هدايا

عندما تذهب إلى مكان حتى لو ناس لايتوقعوا الهدايا منك، أحضر هدية بسيطة ليس بالضرورة أن تكون غالية الثمن، هذه اللفتة البسيطة ستميزك عن بقية الناس، معظم الناس لاتحضر هدايا إلا في المناسبات الاجتماعية

 مثل: التخرج والزفاف والنجاح و|الخطوبة|، وأحياناً أعياد الميلاد لكن عندما تعوّد نفسك بشكل دائم أن تهدي أشياء بسيطة ومختلفة للطرف المقابل، هذا سيرفع قيمتك وقدرتك أمام الناس. 

٣- الاستماع الفعّال

إن الاستماع له أنواع كثيرة، ومعظم مايفعلوه الناس هو الصمت والتفكير، أو لايفكر أبداً ولايستمع للطرف الآخر، عليك دائماً الاستماع إلى الطرف الآخر، عندما شخص يتحدث معك استمع له وافهمه، وعندما ترد عليه ترد بطريقة توضح أنك فهمته بشكل صحيح، وبالتالي سيحبك أكثر ويحب الاستماع لك أكثر، إن |مهارة الاستماع |موجودة عند أطباء النفس الذين يذهبوا لهم الناس ويدفعوا المال الكثير من أجل أن يتحدثوا لهم عن مشاكلهم، لأن الإنسان يحتاج شخص يفهمه يحتاج شخص يستمع له، الناس في مجتمعنا الحالي تحتاج ناس تستمع لهم، فإذا كنت أنت ذلك الشخص المستمع اللطيف وجيد، ومن ثم مساعد للناس ومقدم للحلول، لذلك دائماً استمع جيداً في أذنك وعقلك.

٤- المديح البناء

إن |المدح البناء| هو أن تمدح شيئ موجود في الشخص، من غير كذب ونفاق، من غير اختراعات من عقلك ليست موجودة في هذا الشخص، قد يكون مهارة أو سلوك  أو طريقة لباس أو رئحة عطر أو أي شيئ لفت نظرت بالطرف المقابل، أي شيئ لفت نظرك وموجود فيه امدحه كي تعزز به هذه الصفة الإيجابية الموجودة فيه، سواء في أبنائك أو في زملائك أو في أصدقائك أو أقاربك، المدح البناء يجعلك من |أصحاب الكاريزما| القادة ويجذب الناس إليك، فالقائد يعزز ثقة نفس الأشخاص حوله ويقويهم.

ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك
 ماهي كاريزما الشخصية المبهرة؟ - أسرار بسيطة ستدهش الناس بثقتك 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
٥- الهدف من التواصل

إن الأشخاص البارعين والمحترفين في |مهارات التواصل|، لديهم هدف من هذا التواصل، هدف من التحدث مع الآخرين قد يكون هدفك التميز أو محبة الناس أو أن تكون قائد في مجتمعك

 الشخص المحترف في التواصل يبحث عن أشياء مشتركة عن التشابه مع الطرف الآخر، لذلك ابدأ كلامك مع الطرف المقابل في أسئلة كي تجد نقاط التشابه بينكم، إذا وجدت أنه يحب الرياضة وأنت تحبها يمكنك التحدث عن هذا الموضوع، أو وجدت أنك تحمل نفس نوع هاتفه يمكنك التحدث عنه، يوجد الكثير من الأشياء المتشابهة بينكم التي يمكنك التحدث عنها، إن الإنسان يألف ويحب المألوف.

▪على سبيل المثال

إذا دخلت إلى قاعة ولاتعرف أي شخص فيها، ستجد نفسك تنجذب إلى الأشخاص الذين يشبهوك في الملابس أو في الشعر، والأولاد تجد الفتيات ينحذبوا باتجاه الفتيات، هذه فطرة في كل إنسان، لذلك ابحث دائماً عن التشابه وأبني جسور التواصل في الأمور المتشابهة مع الآخرين.

٦- كن ودوداً

عندما تتواصل مع الآخرين عليك أن تحافظ على ابتسامتك السحرية، وأن تكون لطيف في التعامل معهم، فالأسلوب الذي فيه سخرية أو تنمر أو استفزاز يجعل الناس تنفر منك وتتجنب الحديث معك.

٧- الاختصار في الحديث

ركز حديثك على موضوع معين، ولاتشتت انتباه الطرف الآخر في الحديث عن أكثر من موضوع، وبالتالي تسبب شعور المل والضجر له.

٨- مساعدة الآخرين

في طبيعة البشرية نحب أن نعامل الناس بالمثل، فإذا شخص قدم لك معروف أو ساعدك في أمر معين، لاشعورياً نبحث عن طرق نرد له فيها الجميل والمعروف، لكن عندما أنت دائماً تعرض خدماتك ومساعدتك دون أن يكون ذلك على حساب نفسك، دون أن تظلم نفسك وتضيع حياتك كلها في مساعدة الآخرين وتنسى نفسك إنما عليك الموازنة، عندما تتعرف على شخص جديد وتجد نقاط التشابه بينك وبينه ستجد أفكار لتقديم مساعدة له فيها.

▪مافوائد تقديم المساعدة وماأهميتها؟

ممكن أن تكون المساعدة من خلال أن تعرف الشخص المقابل على شخص قد يفيده في عمله أو أن تعطيه كتاب عن الموضوع الذي يهتم به، أشياء كثيرة ممكن أن تفعلها وهي بسيطة لكن هي يد المساعدة بطرق مختلفة كي تثبت العلاقة الطيبة بينك وبينه، وحتى تكون دائماً المبادر ودائماً الناس ترغب أن ترد لك المعروف، قد تكون هذه الأشياء بسيطة بالنسبة لك لكن بالنسبة للطرف المقابل مهمة جداً ويبحث عنها وبحاجة إلى شخص يقدمها له.

كن دائماً الشخص الذي يقود في اليد المعطاءة وليس الشخص الذي يأخذ المساعدات فقط.

في النهاية حاول تطبيق المفاتيح السابقة كي تكون شخص ذات تأثير كبير على الناس وشخص محبوب بالنسبة لهم.

ريما عنجريني



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.