مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 04:38:00 م

أنوع الخبز وفوائد كل نوع
 أنوع الخبز وفوائد كل نوع 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن   
تحدثنا في مقال سابق عن أهمية وجبة الفطور  و اليوم سنتحدث عن عنصر أساسي في الفطور وهو الخبز . 

ولكن ما هي أنوع الخبز وما هي فوائد هذه الأنواع . 

تختلف أنوع الخبز حسب طريقة صنعه وحسب المنشأ فقد تجد خبز فرنسي و خبز عربي و ألماني فمن المفيد منها بالتغذية . 

بشكل عام كل أنوع الخبز مفيدة و عندما تشتري يجب أن تعلم مكونات الخبز الذي تشتريه إن كان يحوي على حبوب أو حليب أو زبدة و عدم الاعتماد على الشكل في الاختيار و حالما نعرف مكونات الخبز الذي أمامنا نستطيع اختيار الأفضل . 

مثلاً الخبز الأسمر : يجب أن تكون حبوب القمح المستعملة فيه هي كاملة الأجزاء ( الخارجي القشري ، والرئيسي ، والجنين ) 

أما الخبز الأبيض فلا يحتوي على الاجزاء الكاملة وبالتالي فائدته تكون أقل ، ولكن لأنه يعتبر أشهى فلا بأس بالخلط بين النوعين . 

نأتي لنوع آخر من الخبز و يدعى |خبز الطحالب|  : وهي نوع من الألياف تقلل من امتصاص الدهون وبالتالي اتجه الناس لاستعماله في الريجيم و لكن بشكل عام من المفيد أخذه ولكن ليس لكمية كبيرة حيث أن أجسامنا غير معتادة على هذه الألياف و قد يحدث رد فعل عليها لذا نبدأ بإدخاله بكميات قليلة راقب رد فعل جسمنا وزيادته بالتدريج . 

لم يجب أن نأخذ الخبز كامل الحبوب ؟ 

أولاً بسبب الألياف وفائدتها الكبيرة  إضافة إلى أن قشرة الحبوب تحتوي على| فيتامين E| و مضادات الأكسدة و المعادن و خاصة المغنيزيوم . 

هناك نوع من الخبز يعتبر مفيداً و مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه القمح و هو |خبز التورتيلا | أنه مصنوع من حبوب الذرة و ليس |القمح| . 

ما هي الحصة الغذائية للخبز المناسبة ؟ 

تقريباً 80 كالوري الحصة الغذائية المناسبة للخبز فالرجال مثلاً يحتاجون لحصص غذائية أعلى من النساء و لكن الكمية الوسطية هي حصتان أي ما يعادل نصف رغيف من الخبز الصغير و ربع رغيف من الخبز العربي الكبير . 

كثير من الناس يخطئون و يظنون أن الخبز المحمص بشكل كبير لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة و لكنها في الأصل كانت خبزاً لذلك هي تحتوي نفس السعرات الحرارية والفرق الحاصل أنه عند تسخينها خسرت كمية من الماء . 

بالنسبة للشوفان فهو مفيد للغاية ولكن عند عجنه يضاف إليه غالباً الزبدة و الحليب وهذا يجعله بسعرات حرارية كبيرة لذلك يجب أن ننتبه للمكونات بشكل ضروري .

بالنسبة لمرضى السكري فكلما كان الخبز يحوي ألياف أكثر و حبوب كاملة خاصة قشرة القمح أكثر وبالتالي لا يرتفع السكر كثيراً . 

أخيراً لا ننسى نيل الحصص الغذائية الكافية والمتوازنة للحفاظ على صحة جيدة . 

إلى هنا نصل لختام مقالنا لليوم و دمتم بخير .

شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.