مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 03:46:00 م

ستُ مواقع عربية مفيدة جداً للتعلّم الإلكتروني...تعرف إليها
ستُ مواقع عربية مفيدة جداً للتعلّم الإلكتروني...تعرف إليها 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

إذا كانت لديك الرغبة في تعلّم مهارة جديدة واكتساب الخبرة الجيدة فيها، لم يعد ضرورياً الذهاب إلى الجامعات والمعاهد التعليميّة، فقد أصبحت شبكة الإنترنت الوسيلة الأكثر إفادةً في هذا المجال، حيث بات بمقدورك اليوم تعلّم واكتساب أي مهارة جديدة عن طريق| التعلّم أونلاين |والذي يُعرف أيضاً بمصطلح التعلّم عن بُعد

 لكن هنا قد تواجهك مشكلة ضعف لغتك الانجليزية، ما يجعل محاولات التعلّم الذاتي عبر الإنترنت تبوء بالفشل في ظل كون معظم المواقع التعليميّة هي مواقع أجنبية.

لذلك سأقدم لك اليوم عدداً من المنصات والمواقع العربيّة المفيدة والتي سبتساعدك في عملية التعلّم الإلكتروني.

الموقع الأول: موقع إدراك

يستحوذ موقع إدراك على أهمية كبيرة، فهو يُعد واحداً من أفضل المواقع العربيّة التي تقدم دورات تدريبية باللغة العربيّة وبمجالات مختلفة، يتابع المنصة أكثر من مليون شخص حول العالم.

يمكنك بكلِّ سهولة وبساطة زيارة المنصة من أي متصفح، وتسجيل الدخول إليها بشكل مجاني تماماً، يوجد على المنصة الكثير من الكورسات ذات المجالات المتنوعة

مثلاً تجد على الموقع دورات تعليمية مجانية في مجال الاسعافات الأولية، في مجال ICDL  ولغات البرمجة، |التسويق الإلكتروني|، ريادة الأعمال، تعلّم اللغات، والمزيد من المجالات الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة المنصة.

والجيد في الأمر أن الموقع يمنحك شهادة حضور الدورة التدريبية وشهادة خبرة فيها. 

الموقع الثاني: موقع رواق

عند دخولك إلى موقع رواق ستجد أنّه يقدم مجموعة متنوعة من الكورسات أو الدورات التدريبية في الكثير من المجالات الأدبية والعلمية

 يستطيع أي مستخدم الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع، والتعرّف إلى الكورسات المتاحة عليه، وانتقاء التخصص الذي يشعر بأنّه مُلائم لاهتماماته، والتسجيل في الكورس الذي يهمّه، ومن ثم يبدأ برحلته التعليميّة الذاتية. 

الموقع الثالث: موقع ندرس. كوم 

يُعد موقع ندرس. كوم واحداً من أفضل المواقع التعليميّة العربية، يوجد على الموقع باقة متنوعة من الكورسات التعليميّة ذات المجالات المتنوعة، وجميع الكورسات الموجودة على الموقع هي مجانية بشكل كامل. 

عند زيارتك للموقع تستطيع أن تستعرض مجموعة الدورات التدريبية الموجودة فيه، ومن خلال اتباع الخطوات البسيطة الموجودة على الموقع يُمكنك التسجيل في الكورس الذي شعرت بأنه يُلائم اهتماماتك وتوجّهاتك، وستلاحظ أن الموقع يُظهر لك عدد الطلاب المُسجلين في كل كورس، كما يُظهر لك التقييم الذي وضعه أولئك الطلبة للدورة التدريبية التي ارتادوها. 


إن المواقع الثلاثة السابقة الذكر هي مواقع تعليمية، تُقدم محتواها باللغة العربية وبصورة مجانيّة لأي شخص يرغب في ذلك، وتشتمل تلك المواقع على مجالات تعليمية متنوعة

ستُ مواقع عربية مفيدة جداً للتعلّم الإلكتروني...تعرف إليها
ستُ مواقع عربية مفيدة جداً للتعلّم الإلكتروني...تعرف إليها 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

الموقع الرابع: موقع خان أكاديمي باللغة العربية

مؤسسة خان التعليميّة هي مؤسسة تطوعية لا تهدف إلى تحقيق الأرباح والعائدات المالية من الكورسات التعليميّة التي تُقدّمها، بل إن رسالتها التي تطمح إلى تحقيقها هي نشر| العلم |والمعرفة.

كانت مؤسسة خان من أوائل المؤسسات التعليميّة التي بدأت بموضوع الدورات التدريبيّة عن بعد، إضافةً إلى أنها تعتمد وسائل وطرق تعليمية متطورة للغاية، لكن هناك نقطة مهمة يجب التنويه إليها هو أن الموقع لا يقدم الدورات التدريبية في كافة المجالات كما هو حال المواقع العربية الأخرى، بل إنه يركّز على مجالات محددة
إذ أن معظم| الكورسات| الموجودة على الموقع متعلّ بالمجال الرياضي والعلوم الحاسوبية وما يتفرع عنها من مجالات فرعية. 

الموقع الخامس: موقع نفهم

موقع نفهم مميز جداً ...وما يُميز هذا الموقع عن المواقع السابقة هو أنّه يستهدف فئة جداً مميزة في المجتمع، فهو لا يقدم محتواه إلى فئة الشباب الذين يرغبون بالتعلم الذاتي فقط، بل إنه يتوجه بمحتواه إلى فئة الطلاب من المراحل الابتدائية والثانوية

 ويمكن أن يكون مفيداً أيضاً بالنسبة للآباء والأمهات، لأنه يساعد الأهل على فهم منهاج الدراسة الخاص بأطفالهم من جهة، ولأنه سيخفف عنهم أعباء ومصاريف الدروس الخصوصية من ناحية ثانية

 ذلك لأن الموقع متخصص بشرح المناهج الدراسية للطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، ولمختلف الدول العربية، حيث تجد عليه المنهاج السوري والمصري والسعودي والجزائري والكويتي وغيره. 

ويوجد في الموقع أعداد كبيرة من مقاطع الفيديو التعليميّة والتي تشرح الدروس المختلفة للطلبة من مختلف المراحل التعليميّة بطريقة سلسة وبسيطة. 

يوجد على الموقع أكثر من ثلاثة وعشرين ألف مقطع فيديو، ويتابع المنصة أكثر من مليون طالب عالم، وتحصل مقاطع الفيديو الخاصة بالمنصة على ملايين المشاهدات.

يُتيح الموقع للمستخدم أيضاً إمكانية المشاركة في العملية التعليمية، مثلاً إذا كانت لديك الخبرة الكافية في مجال ما، وإذا جدت في نفسك القدرة على شرح منهاج محدد، تستطيع الانضمام إلى أُسرة المنصة وتقديم المساعدة المجانية لملايين الناس من شتى أنحاء العالم. 

الموقع السادس: موقع أكاديمية التحرير:

أكادمية التحرير ....استطاع هذا الموقع أن يساعد ما يزيد عن ثلاثمئة ألف طالب من أماكن مختلفة حول العالم، وأن يُقدم لهم الدورات التعليمية المجانيّة، حيث يشرح الموقع المناهج التعليميّة للمرحلتين الاعدادية والثانوية. 


جميع المواقع المذكورة هي| مواقع تعليميّة |مفيدة جداً تقدم محتواها باللغة العربيّة، لذلك يمكنك الاعتماد عليها اعتماداً كليّاً في عملية التعلم الذاتي عبر |الإنترنت|.

أخبرني هل أعجبك محتوى المقال؟
 وماهو الموقع الذي نال إعجابك والذي تنوي الانطلاق منه في رحلتك في التعلّم والتطوير الذاتي؟ 

اكتب لنا رأيك في التعليقات.
هيا الشيخ 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.