مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 03:55:00 م

كل ما يجب معرفته حول عملة بيتكوين الرقميّة
عملات رقمية مشفرة,Crypto

يكثر الحديث اليوم حول| العملات الرقميّة| والعملات المُشفّرة والاستثمار فيها بشكل عام، وحول عملة بيتكوين الرقميّة بشكل خاص، وحول أسعارها غير المُستقرة، وتساؤلات كثيرة يطرحها المتابعون، أبرزها ما هي البيتكوين؟ 

ما هو السعر المناسب لشرائها؟ 

ومن أين نحصل على البيتكوين؟ 

جميع هذه التساؤلات ستجد إجابتها في هذا المقال. 

البيتكوين أو Bitcoin 

تُعرف بالاختصار BTT نسبةً إلى اسم الشركة التي أنشأتها وهي شركة BiTTorrent، و|البيتكوين| هي عملة افتراضية حديثة الظهور، وهي عملة مشفّرة وذلك حمايةً لها وحفاظاً على أمانها، لا تخضع لأي رقابة مركزية، سواءً من قبل البنوك أو من قبل الحكومات، إذ أن الدول والحكومات الرسمية والبنوك لا تُصدر ولا تتعامل مع تلك العملة.

يتم تخزين البيتكوين وحفظها في محافظ رقميّة، يستطيع أي عميل الوصول إلى تلك المحافظ، وبشكل عام ليس للبيتكوين أي وجود على أرض الواقع، وإنما تواجدها يكون محصوراً بالعالم الافتراضي 

أي على الإنترنت، أما عن إثبات ملكية العميل لعملة رقميّة فهو يكمن بامتلاكه مفتاح خاص به، ويكون ذلك المفتاح عبارة عن مجموعة من الأحرف والأرقام، يعمل عمل رقم الحساب المصرفي، أي أنّه يُستخدم عند إجراء أي عملية متعلقة بالبيتكوين، مثلاً بيع تلك العملة أو استردادها أو إنفاقها.

لماذا تم إيجاد البيتكوين؟

تم اختراع عملة البيتكوين في يناير من العام  2009، وكان الهدف الرئيسي من إنشائها هو توفير طريقة آمنة للأشخاص لتبادل الأموال عبر الإنترنت، وتأمين وسيلة للدفع بعيداً عن السيطرة المركزية. 

يتم إنشاء البيتكوين بطريقة منظّمة غير عشوائية بحيث لا تؤثر على الأسعار وتحافظ عليها مستقرة، إذ يتم إنشاءها بحيث تتناسب مع معدل النمو الاقتصادي، وبطريقة مدروسة وبحسب خوارزمية معيّنة. 

لكن مشكلة ما تدور حول البيتكوين ألا وهي أسعارها المتغيرة، إذ يوماً تجد سعرها مرتفعاً وفي اليوم التالي تجده قد انخفض، وهذه المشكلة تجعل الكثير يقفون حائرين أمام معرفة السعر المناسب لشراء البيتكوين.

ما هو السعر المناسب لشراء البيتكوين؟

لأن سوق العملات الرقميّة غير مستقر، ولأن لا أحد قادر على معرفة ما يُخبئه مستقبل العالم الافتراضي والعملات المُشفّرة فإن الصواب أنه لا يوجد سعر محدد هو الأفضل لشراء البيتكوين والاستثمار فيها

 ويجب ألا تُعطي سمعك لتصريحات خبراء| الاقتصاد |وتأويلات المحللين، وإنما نصيحة واحدة فقط أستطيع أن أقدمها لك، وهي ألا تستثمر في العملات الرقميّة بجميع أموالك، بل استثمر بجزء منها فقط. 

طريقة الحصول على البيتكوين:

لأن البيتكوين عملة رقميّة افتراضية فإن الحصول عليها يتم افتراضياً أيضاً، إذ تستطيع شراء الكمية التي تريدها من البيتكوين من أي منصة إلكترونية تتيح ذلك، وهناك مجموعة منصات إلكترونيّة تتيح لك اقتناء البيتكوين من أبرزها منصة Binance.

حققت البيتكوين نجاحاً مُبهراً، ولاقت قبولاً واسعاً من قبل الكثير من الأفراد حول العالم، لكن نجاحاً لم يستمر طويلاً، إذ أنها مرّت بفترات ازدهار وفترات انحطاط. 

لكن رغم ذلك إلا أنها مهدت الطريق للكثير من العملات الرقميّة الأخرى التي جاءت بعدها.

بقلم هيا الشيخ 
تصميم الصورة رزان الحموي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.