مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 09:40:00 ص
أنواع خافض الحرارة المناسب للأطفال وماهو الخافض المناسب لكل عمر - تصميم الصورة وفاء مؤذن
أنواع خافض الحرارة المناسب للأطفال وماهو الخافض المناسب لكل عمر
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
كثير من الأمهات يلاحظون ارتفاع درجة حرارة أطفالهم فجأة، ولا يعلمون ما هو الخافض المناسب للطفل، وماهي الجرعة المناسبة.

لا تعتبر ارتفاع درجة الحرارة، مرض إنما هو عرض من أعراض مرض معين.

عندما يكون الطفل لديه حرارة تدل على وجود مشكلة صحية أدت إلى |ارتفاع الحرارة|، ويعتبر ارتفاع الحرارة أحد أعراض هذا المرض، فعند إعطاء الطفل |خافض حرارة|، نتعامل بشكل مؤقت مع أحد الأعراض الموجودة لتنزيل درجة الحرارة، وعدم حصول أية مضاعفات نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، لذلك من الضروري بأقرب وقت الذهاب إلى طبيب الأطفال، لفحص الطفل، ومعرفة سبب ارتفاع الحرارة ومعالجة سبب المشكلة، بناءً على حالة الطفل.

إن علاج ارتفاع الحرارة لا يعتبر العلاج النهائي للطفل، إنما هو علاج لأحد الأعراض الموجودة لمعرفة المشكلة بالتحديد ومعالجتها، ولا يتم معرفة ذلك إلا عن طريق فحص الطفل من قبل طبيب الأطفال. 

أنواع خافض الحرارة وكيفية استخدامها عند الأطفال

هناك ثلاثة أنواع لخافض الحرارة نستطيع استخدامها مع الأطفال:

١- مادة |الباراسيتامول|، بجميع أسمائها المختلفة.

٢- مادة |البروفين|، بجميع أسمائها.

٣- مادة |الديكلو فيناك|، بحيث لا يعتبر هذا الدواء خافض حرارة، ولكنه مضاد للالتهاب، ومسكن للألم.

ماهو خافض الحرارة المناسب بناءً على عمر الطفل

١- الفئة العمرية الأولى: من عمر يوم إلى عمر ستة أشهر، حيث يتم استخدام الباراسيتامول بأمان، حيث نستطيع إعطاء نقطتين من الدواء لكل ١ كيلو من وزن الطفل، على سبيل المثال، إذا كان الطفل وزنه ٣ كيلو، فتكون جرعته ٦ نقط كل ست ساعات، أما إذا كان الطفل وزنه ٥ كيلو، فتكون جرعته ١٠ نقط كل ست ساعات.

٢- الفئة العمرية الثانية: الأطفال من عمر ستة أشهر لعمر السنة يسمح بإعطاء نوعين من الأدوية لهذه الفئة العمرية، النوع الأول الباراسيتامول حيث يتم أخذ نقطتين لكل كيلو من وزن الطفل، أما النوع الثاني هو البروفين يعطى للأطفال بعد عمر ستة أشهر، حيث تكون الجرعة نصف وزن الطفل كل ست ساعات، على سبيل المثال إذا كان الطفل وزنه ٤ كيلو فتكون الجرعة ٤ سم، كل ست ساعات، يجب استخدام البروفين بحرص ومراجعة طبيب الأطفال قبل استخدامه، ويتم إعطائه بعد الطعام أو رضاعة الطفل.

٣- الفئة العمرية الثالثة: من عمر سنة إلى عمر ست سنوات، حيث هناك ثلاثة أنواع من خافض الحرارة تعطى لهذه الفئة العمرية، النوع الأول هو خافض الحرارة شراب الباراسيتامول، حيث تعطى الجرعة ربع وزن الطفل كل ست ساعات،  يمكن استخدام التحاميل أيضا، أما النوع الثاني من خافض الحرارة هو البروفين، حيث تكون الجرعة نصف وزن الطفل كل ست ساعات، أما النوع الثالث من خافض الحرارة الديكلو فيناك، الجرعة القصوى له ١ ملغ، لكل كيلو من وزن الطفل.

أما الأطفال أكبر من ست سنوات، يستطيعون أخذ أي نوع من الأنواع الثلاثة لخافض الحرارة كل ست ساعات.

أما بالنسبة للأطفال أعمارهم أكبر من ست سنوات، يستطيعون أخذ حبوب خافض الحرارة مثل الباراسيتامول، وتكون الجرعة بأخذ قرص واحد كل ست ساعات.

دمتم بخير....

  بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.