مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 09:29:00 ص
تعرفي على تغذية ونمو وتطور الطفل في الشهر الخامس - تصميم وفاء المؤذن
 تعرفي على تغذية ونمو وتطور الطفل في الشهر الخامس
 تصميم وفاء المؤذن
يعد الشهر الخامس، شهر الطعام واللعب للطفل الرضيع، عند إتمام الرضيع الشهر الرابع، يسمح لنا بإدخال الطعام للطفل، كما يسمح لنا بإعطائه الماء، كما أن يعتبر |الشهر الخامس| من أول الشهور الذي يكون لعب الطفل به واضح، فيحب الطفل اللعب مع الوالدين والتفاعل معهما.

كيف تتم رعاية الطفل الرضيع في الشهر الخامس

١- يختلف استحمام الرضيع على حسب فصول السنة، نستطيع أن نحمم |الطفل الرضيع| يومياً في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يكفي مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً. 

٢- يجب أن يكون لابس الطفل الرضيع في الشهر الخامس ملائم لفصل السنة، ففي فصل الصيف يكفي أن نلبس الطفل الرضيع قطعة واحدة من الملابس، أما في فصل الشتاء يكفي أن يرتدي الطفل قطعة زائدة عن قطع الملابس التي يرتديها البالغين، ومن الضروري أن يرتدي من هذه القطع، قطعة صوفية في فصل الشتاء لتشعره بالدفء.

٣- وجود الطفل بمكان مناسب بدرجة الحرارة، ففي فصل الشتاء، يجب أن يكون الطفل بمكان دافئ، ويجب ألا يتعرض الطفل للاختلافات المفاجئة، كي لا يتعرض للإصابة بنزلات البرد. 

٤- الاهتمام بنظافة بعض الأماكن في جسم الطفل، خلف الأذن، أسفل الرقبة، تحت الإبطين، بين الفخذين، خلف الركبة، فإن لم تنظف هذه الأماكن بشكل يومي، قد يؤدي إلى حدوث التهابات بسبب تراكم العرق.

٥- من الضروري جداً الاهتمام بنظافة يد الطفل وأظافره خاصة في هذا العمر، لأن الطفل في هذا العمر يضع يده داخل فمه كثيراً، فإن لم تكن يد الطفل أو أظافره نظيفة، يؤدي إلى دخول الميكروب في الفم، وقد يسبب أمراض للطفل.

رضاعة وتغذية الطفل في الشهر الخامس

تحدد كمية الرضاعة الطبيعية حسب حاجة الطفل، أما إذا كان الطفل يأخذ الحليب الصناعي، فيعطى ١٨٠ مل إلى ٢٠٠ مل من الحليب.

كي نبدأ بإدخال الطعام للطفل الرضيع في الشهر الخامس يجب أن يتوفر في الطفل أربعة شروط على حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية:

١- يستطيع الطفل |إسناد رأسه| بشكل جيد، كي يبلع الطعام ولا يسبب له الاختناق.

٢- يجب أن يكون الطفل مقبل على الطعام. 

٣- إن يكون وزن الطفل مناسب، على الأقل أن يكون الوزن أكثر من ٥ كيلو.

٤- يستطيع الطفل التقاط الطعام. 

يجب أن تتوفر جميع هذه الشروط في الطفل للبدء بإدخال الطعام له، فإن لم يتوفر أحد الشروط في الطفل، لا نستطيع إدخال الطعام للطفل. 

أما منظمة الصحة العالمية صرحت أن الطفل يستطيع الأكل بعد الشهر السادس، لذلك يعد مسألة إدخال الطعام للطفل فيه خلاف هناك منظمات أكدت على الشهر السادس للطفل، وهناك أكاديمية أكدت على الشهر الخامس للطفل بعد توفر الشروط الأربعة.

تعرفي على تغذية ونمو وتطور الطفل في الشهر الخامس - تصميم وفاء المؤذن
 تعرفي على تغذية ونمو وتطور الطفل في الشهر الخامس
 تصميم وفاء المؤذن

ما هي الفيتامينات التي يجب إعطائها للطفل في الشهر الخامس

 عنصر الحديد، حيث يعطى الطفل خمس نقاط من عنصر الحديد يومياً، من الضروري إعطائه بعد الطعام، كي لا يسبب للطفل حالة مغص إذا تم إعطائه قبل الطعام. 

نمو الطفل الرضيع في الشهر الخامس

١- زيادة الوزن: يجب أن يزيد |وزن الطفل| الرضيع في الشهر الخامس ٣ كيلو على وزن الولادة، إذا كان الطفل وزنه عند الولادة ٣ كيلو، يجب أن يكون وزنه في اليوم الأول من الشهر الخامس ٦ كيلو، وفي نهاية الشهر الخامس يجب أن يزيد نصف كيلو فيصبح وزنه ٦.٥ كيلو.

٢- النمو في الطول: في الشهر الخامس يكون نمو |الطول الطبيعي| للطفل من ٦٣سم إلى ٦٩ سم، فإذا كان طول الطفل أقل أو أكثر، يجب مراجعة طبيب الأطفال.

٣- محيط الرأس: إن |محيط رأس| الأطفال الرضع في الشهر الخامس من ٤١ إلى ٤٥ سم، فإذا كان محيط رأس الطفل أقل أو اكثر، يستدعي الأمر الذهاب للطبيب.

التطور عند الطفل الرضيع في الشهر الخامس

١- التطور الحركي: إن التطور الحركي للرضيع في الشهر الخامس كبير جداً، إن جزء كبير من الأطفال الرضع بهذا العمر، يستطيعون إسناد رأسهم بشكل جيد، كما أنه يسمح للطفل الرضيع بالجلوس لمدة قصيرة عن طريق إسناده بوسادات، ويستطيع الطفل مسك الأشياء بيده بشكل جيد، كما أنه يستطيع الطفل في الشهر الخامس الوقوف على قدميه، مع الانتباه إلى عدم إيقافه لمدة طويلة، كي لا يسبب تقوس للقدمين، كما أن هناك نسبة قليلة من الأطفال تستطيع أن تتقلب من الظهر إلى البطن.

نستطيع البدء ببعض التمارين للطفل، التي تعمل على تقوية عضلات الرقبة والظهر.

٢- التطور العقلي: يميز الطفل في الشهر الخامس والديه بشكل جيد، وينزعج من وجود أشخاص غرباء، كما أنه يحب اللعب كثيراً، ويلتفت بشدة للأصوات والألعاب زاهية الألوان، من الضروري جداً في هذا العمر التكلم مع الطفل كثيراً، من خلال النطق الصحيح، ليتم تسجيلها بمخ الطفل بالشكل الصحيح، واستخدامها عندما يصبح قادر على الكلام.

يمنع تعرض الطفل للتلفاز في هذا العمر قبل عمر السنتين، فالتعرض للتلفاز يسبب لهم الكثير من الأضرار. 

تطور الحواس للطفل الرضيع في الشهر الخامس

١- السمع: يسمع الطفل بهذا العمر بشكل جيد، كما أنه يستطيع التمييز بين الأصوات، وينزعج من الأصوات المرتفعة والغريبة، كما أننا نستطيع استغلال حاسة السمع عند الطفل لتنظيم نومه باستخدام الضوضاء البيضاء. 

٢- البصر: يستطيع الطفل الرؤية على مدى ٧٠سم، فيستطيع رؤية الأشياء بوضوح جداً، كما أنه يستطيع التمييز بين الألوان، خاصة الألوان الزاهية منها، بحيث يستطيع الطفل تثبيت عينه على الأشياء ويتابع الأشياء المتحركة بعينيه، كما أن تناسق حركة العين يكون جيد. 

استمتعي بقراءة تلك المعلومات القيمة عن طفلك الرضيع، دمتم بحفظ الله..... 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.