مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/28/2022 09:10:00 ص
ابتعدي عن هذا الخطأ عند إعطائك الحليب الصناعي لطفلك الرضيع - تصميم وفاء المؤذن
ابتعدي عن هذا الخطأ عند إعطائك الحليب الصناعي لطفلك الرضيع
 تصميم وفاء المؤذن

يرتكب الكثير من الأمهات خطأ قاتل عند إعطاء أطفالهم الحليب الصناعي

 لذلك يجب تجنب هذا الخطأ، لأنه يضر بصحة الطفل، خاصة على المدى الطويل.

عند سؤال الأمهات هذا السؤال، هل |حليب الأم| أم |الحليب الصناعي| يزيد من وزن الطفل الرضيع، معظم الأمهات يعتقدون أن الحليب الصناعي يزيد من وزن الطفل أكثر من الأطفال الذين يأخذون حليب الأم، إن السعرات الحرارية الموجودة في حليب الأم قريبة جداً ومماثلة للسعرات الحرارية الموجودة في الحليب الصناعي، على سبيل المثال إذا أخذنا ١٠٠ مل من حليب الأم و١٠٠ مل من الحليب الصناعي، نجد تقريباً نفس السعرات الحرارية عند نوعي الحليب.

هناك بعض الأنواع من الحليب الصناعي تكون |السعرات الحرارية| التي يحتويه، أعلى من السعرات الحرارية الموجودة في حليب الأم.

إن السعرات الحرارية التي يأخذها الطفل، تعد أحد  أهم العوامل التي تحدد معدل نمو الطفل، وخاصة زيادة وزن الطفل.

عند رضاعة الطفل للحليب الطبيعي، لا تستطيع الأم التحكم بكمية الحليب التي يأخذها الطفل، إن تنظيم الأمر يعتمد على مدة بقاء الطفل على ثدي الأم، كلما طالت مدة بقاء الطفل على الثدي، كلما زاد إفراز الثدي للحليب، الذي يعتمد على التغذية السليمة.

أما في الحليب الصناعي، يتم تحديد الكمية من قبل الأم، حيث ترتكب معظم الأمهات خطأ، وهي إعطاء الطفل كمية حليب أكبر من حاجته، يتم ملاحظة هذا الخطأ، عند زيادة وزن الطفل بشكل أكبر بكثير من المعدل الطبيعي لزيادة وزن الطفل.

كيف تتأكد الأم من الكمية المناسبة لحاجة طفلها

أدق وأهم مقياس للتأكد من كمية الحليب المناسبة للطفل، متابعة نمو الطفل بانتظام مع الطبيب المعالج، على سبيل المثال عند إعطاء الطفل الحليب الصناعي، يجب أن يكون بوصف من دكتور الأطفال، فإذا وجد حالة الطفل تستدعي إدخال الحليب الصناعي للطفل، يتم إعطائه كمية الحليب التي يقوم الطبيب بتحديدها، مع متابعة نمو الطفل مع الطبيب مرة أسبوعياً على الأقل، لمراقبة وزن الطفل وطوله، وطبيعة معدل |زيادة الوزن|، فإذا كان معدل زيادة الوزن طبيعي بالنسبة للطفل، تكون كمية الحليب مناسبة للطفل، أما إذا كان معدل زيادة وزن الطفل أكثر من الطبيعي، يكون الطفل يأخذ كميات حليب أكثر من حاجته، وفي هذه الحالة يجب تقليل كمية الحليب، سواء التقليل كان بالكمية ذاتها، أو عدد المرات التي نعطيها للطفل، أما إذا كان معدل وزن الطفل أقل من الطبيعي، نحتاج إلى زيادة كمية الحليب الصناعي للطفل سواء الزيادة بالكمية أو زيادة بعدد مرات.

الكثير من الأمهات تقوم بزيادة كمية الحليب وعدد المرات لطفلها من تلقاء نفسها، دون أن تعرف هل هذه الكمية مناسبة للطفل أم لا.

من الضروري متابعة وزن الطفل عند إعطائه الحليب الصناعي كي لا يتعدى المعدل الطبيعي،  فيصبح من الصعب إعادة وزن الطفل لمعدله الطبيعي.

دمتم بخير..... 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.