مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/07/2022 01:17:00 م

معلومات قيمة عن امتصاص الطعام داخل الجسم
 معلومات قيمة عن امتصاص الطعام داخل الجسم 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
لكل شيء خلقه الله تعالى داخل جسم الإنسان له وظيفة يقوم بها  وتتكامل الأجهزة و الأعضاء والخلايا جميعها لتقوم بالوظائف الحيوية كلها داخل جسم الإنسان والمحافظة على صحة الجسم بشكل سليم .

من هذه الوظائف المهمة للجسم هي وظيفة الامتصاص

 التي تقوم بها خلايا الامتصاص والتي تتواجد داخل المعي الدقيق فقط و لا توجد في المعي الغليظ   لأن الامتصاص يكون أثناء مروره إلى المعي الدقيق حيث توجد خلايا صغيرة مسؤلة عن |امتصاص الطعام| ومن ثم توزيعه عن طريق الدم إلى باقي أنحاء الجسم فيأخذ كل عضو وكل خلية حاجتها من هذه المواد التي تم امتصاصها .

فبعد أن يتم مرور الطعام من القناة الهضمية ويتم هضمه في المعدة بمساعدة حركات وتقلصات المعدة و إفرازات العصارات الهاضمة ،ينتقل إلى المعي الدقيق حيث يوجد هناك خلايا تعمل بدقة وتنظيم تام ، فكل خلية مسؤولة عن نوع محدد تقوم بامتصاصه .

يوجد داخل الجسم خلايا خاصة لامتصاص السكر وخلايا خاصة لامتصاص الدهون وخلايا خاصة لامتصاص البوتاسيوم وغيرها من العناصر الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان ،فتقوم هذه الخلايا بامتصاص العناصر و المواد التي يحتاجها الجسم وبالكميات التي تناسبه ،ثم يقوم بعد ذلك بطرح الزائد منها إلى المعي الغليظ ومن ثم يطرح خارج الجسم .

هذا كله نجده عند الإنسان السليم والمعافى

 أما الإنسان الذي يعاني من مشاكل في الامتصاص فتقوم الخلايا داخل جسمه مثلاً بامتصاص كمية كبيرة من السكر أكثر من النسبة التي يحتاجها الجسم في العادة ،وذلك يسبب له العديد من المشاكل وظهور أمراض عند هذا الشخص ويجب حينها أخذ الأدوية اللازمة من قبل الطبيب المختص .

ونجد أن أكثر ما يتم امتصاصه في الجسم هو الأوكسجين لأن كل خلية في الجسم تحتاج إلى الأوكسجين ،كذلك تحتاج إلى الطاقة بكميات كبيرة ليستطيع الإنسان التحرك والقيام بوظائفه المتعددة .

فنجد مثلاً |العين| تحتاج إلى الأوكسجين والفيتامينات و الغدة تأخذ الأوكسجين واليود أما |العظام| فتحتاج إلى الكاليسيوم وهكذا ،و كل خلية و كل عنصر بالجسم يأخذ حاجته فقط لأنه لو أخذ غير حاجته سيسبب العديد من المشاكل والأمراض، كأن يأخذ الجلد مثلاً الكالسيوم بدل من أن تأخذه العظام فذلك سيسبب أمراض عديدة .

ويتم وصول هذه العناصر إلى كافة أنحاء الجسم عندما تحولها الأمعاء إلى الكبد ومن ثم يقوم الكبد بتوزيعه عن طريق الدورة الدموية إلى كافة أنحاء الجسم فتأخذ كل خلية حاجتها من العناصر المحلولة في الدم من أوكسجين وغلوكوز وبوتاسيوم وغيرها من العناصر التي يطلبها الجسم .

وفي جسم الإنسان أربعة وعشرون ترليون خلية وكل خلية من هذه الخلايا لها وظيفة خاصة من توزيع وامتصاص وغيرها .

في كل ثانية تموت بما يقارب سبعة مليون خلية داخل جسم الإنسان

 ويتم تعويض هذه الخلايا وتولد بدلاً منها خلايا جديدة ليبقى النظام داخل الجسم مستمر وكل منها يقوم بوظيفته ،فعندما تشرب شيء ساخن تقوم بقتل آلاف الخلايا على لسانك ولكن يتم تعويضها لتولد مكانها خلايا جديدة .

فيجب علينا الاهتمام بصحة جسمنا وعند ملاحظة أي أعراض أو مشاكل في الأمعاء يجب استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب حتى لا تتطور هذه المشاكل وينتج عنها أمراض أخطر .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.