مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/01/2021 08:12:00 م

 بعض النصائح للحفاظ والاهتمام بصحة أعيننا 




من الضروري الاهتمام بصحة |العين| لأنها لا تقل عن أهمية  |صحة الجسم|، إذا كنتِ تريد أن تبقى عيناك قوية وصحية تابع قراءة المقال،  فنحن بحاجة إلى الحفاظ عليها يومياً عن طريق متابعة التغييرات التالية لتصبح جزءً من الروتين اليومي للعناية بعيناك .


١- تطبيق نظام غذائي صحي : 

تطبيق نظام غذائي صحي يجعلنا نقفز شوطاً طويلاً في الحفاظ على صحة أعيننا . الغذاء مثل الأسماك، المكسرات، البقوليات، الحمضيات، الخضروات المورقة الخضراء، الجزر، لحوم البقر والبيض، تساعد في التقليل بشكل كبير من مشاكل أمراض العيون.


٢-  تحديد مواعيد محددة قليلة للتعرض للشاشات :

تتعرض عيوننا على مدار الساعة الطويلة،  طوال أيام الأسبوع لشاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة. نظراً لأنه يكون من المستحيل منع تعريض أعيننا لهذه الشاشات، حاولي كل ٢٠ دقيقة التركيز على شيء آخر لمدة ٢٠ ثانية لأن هذا سيبقى صحة عينكِ لفترة أطول من الزمن.


٣- وضع نظارات العيون :

لا يوجد ضرر عند وضع نظارات الطبية عند القراءة أو مشاهدة التلفاز، حتى ولو وأن كنت لا تعاني من |ضعف النظر| لأن ذلك يحافظ على أعيننا من أشعة الشاشات الضارة والقوية ، وبالتالي يحمي صحة العين. كما أن وضع نظارات شمس في أوقات الصباح تودي إلى حماية أعيننا من أشعة الشمس الضارة التي تسبب أضرار جسيمة للعين مع مرور الوقت .


٤- غسل اليدين جيداً : 

من الضروري غسل اليدين قبل لمس العين أو فركها، نميل في الكثير من الأحيان إلى لمس وجهنا وعيوننا بأيدينا المتلوثة التي يمكن أن تنقل الأمراض إلى أعيننا، إذا لم نتمكن من مقاومة لمس أعيننا لأي سبب، فنتأكد من غسل أيدينا جيداً أولاً.


٥- شرب الكثير من الماء : 

عندما تتوقف أعيننا عن إنتاج الدموع، فإنها لم تعد رطبة بشكل مستمر ، مما قد يؤدي إلى |جفاف العين| وإضعافها ، لتجنب مشاكل الرؤية ولذلك علينا التأكد من أن جسمنا رطب دائماً، لأن شرب كميات كثيرة من الماء كل يوم يمكن أن يمنع  ويعكس الكثير من الآثار السلبية للجفاف.


٧- الحصول على كمية كافية من النوم : 

العيون الغير مشبعة من النوم هي عيون غير صحية! تحتاج أعيننا إلى ٨ ساعات على الأقل من النوم في الليلة الواحدة ، لتجدد العين نفسها ولتعمل بشكل أفضل طوال النهار. بقاء الكثير من الوقت من دون نوم سيؤدي إلى إجهاد وتعب العين، وحتى يؤدي إلى جفافها .


٧- فحص العين باستمرار عند طبيب العيون :

الوقاية خير من العلاج ولذلك علينا دائماً  أن نخوض فحوصات دورية للعين لنتأكد من سلامة أعيننا، كما أن الفحص سيساهم على استكشاف بعض أمراض العين التي لا توجد لها أعراض واضحة وظاهرة ، وبالتالي معرفتنا المبكرة مهمة جداً للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب .


هل تحافظ على صحة عيناك ؟

هل ترتدي نظارة أم لا تحبها ؟

شاركنا أرائك الرائعة من خلال خانة التعليقات .

بقلمي فاطمة حمدان ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.