مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/28/2021 03:04:00 م

 أغرب خمس أنواع من أسماك القرش تخفيها المحيطات - الجزء الأول




سنتحدث في مقالنا عن بعض الأشياء الرائعة الموجودة في |البحار| ، و|المحيطات| على كوكبنا . هو نظام بيئي كبير ومتنوع للغاية حتى أنه يشمل بعض الحيوانات، والمخلوقات المذهلة في عالمنا ، ولكن من بين المفاجئات الكثيرة التي يخفيها البحر ، هناك عدد قليل فقط من الكائنات النادرة، والمتفردة مثل |أسماك القرش| . 


ماهي هذه أسماك القرش التي تخفيها المحيطات ؟ 


قرش القرن : 

أنه قرش غريب الشكل، يفضل السير على السباحة، في الحقيقة هذا القرش ليس له ساقين ولا يستطيع البقاء على قيد الحياة خارج المياه ، ألا أنه جسمه التشريحي يجعله سباح أخرق ، على الرغم من أنه يبدو خفيف الحركة عند ما يترك نفسه للانجراف في قاع البحر ، وهو يقوم بقفزات صغيرة باستخدام زعانفه العريضة .


 يفضل هذا القرش المناطق الصخرية التي تحتوي على الكثير من النباتات، والمناطق التي يمكنه الاختباء فيها، والتجول فيها ، على عكس الأنواع الأخرى من أسماك القرش التي تحب المياه المفتوحة والمساحات الحرة للسباحة بسرعة كبيرة ، أما عن اسمه قرش القرن يأتي من نتوءين غريبين في رأسه ، لذلك هذا النوع من أسماك القرش معرض للانقراض .


قرش الحمار الوحشي : 

قد يصيبك اسمه بالارتباك لأول وهلة ، هو قرش ذو درجات من اللون البني مع بقع سوداء بدلاً من الخطوط، وبالتالي فقد يظن الكثيرون أن من الأفضل أن نطلق عليه اسم القرش الفهد، أو القرش المنقط، أو أي اسم أخر يشير إلى مظهره الحقيقي .


أما عن تفسير هذا الاسم فأنه يرجع إلى شكله في مرحلة الشباب حيث يكون لهذا القرش خطوط على جسمه تشبه الحمار الوحشي، ولكن كلما تقدم في العمر يتغير مظهره وتتغير الخطوط لتصبح بقع وبالتالي يبدو أنه عند ما تم أكتشاف هذا النوع من أسماك القرش كان لا يزال في مرحلة الشباب، في الحقيقة يعد هذا النوع من أسماك القرش من أغرب الأنواع نظراً لسلوكه الخجول ، وأنه معرض لخطر |الانقراض| لأنه في قارة أسيا يعد المكون الرئيسي لحساء أسماك القرش .


قرش الماكو : 

يعد هذا النوع من أسماك القرش شديدة التفرد، وهي يشغل مرتبة حصرية للغاية على قائمة الأحلام المزعجة ، لأن هذا القرش الذي عادة ما يظهر في الأفلام حيث تكون هناك سمكة قرش شديدة العدوانية والقوة والسرعة والتحمل بالإضافة إلى البغض الغير مفهوم تجاه البشر، هذا تحديداً هو سلوك هذا النوع من أسماك القرش لهذا الكائن ذو الدم الساخن جزئياً مثله مثل القرش الأبيض الكبير .


وهو الأمر الذي يجعله يتسم بالطاقة والعدوانية، هذا بالإضافة أنه من المعقد أن الدم الساخن هو الذي جعل هذا القرش قادر على تطوير ذكاءه ، بالإضافة إلى سرعة عملية التمثيل الغذائية لديه، وبالتالي يتوجب عليه أن يأكل عدة مرات، لحسن الحظ يعيش هذا النوع من أسماك القرش بالمياه العميقة التي تبعد كثير عن الشاطئ، إلى أنه يهاجم كل شي، بمعنى أنه يهاجم كل ما يظهر في طريقه .


نتابع في الجزء الثاني عن القروش التي تخفيها المحيطات،

شاركوني أجوبتكم وآرائكم الرائعة من خلال التعليقات .


بقلمي فاطمة حمدان ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.