مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/28/2021 03:06:00 م

 أغرب خمس أنواع من أسماك القرش تخفيها المحيطات - الجزء الثاني


أغرب خمس أنواع من أسماك القرش تخفيها المحيطات - الجزء الثاني
 أغرب خمس أنواع من أسماك القرش تخفيها المحيطات - الجزء الثاني
تصميم الصورة: رزان الحموي



سنتابع مقالنا الشيق حيث تكلمنا في المقال السابق عن بعض الأشياء الرائعة الموجودة في |البحار| ، و|المحيطات|، على كوكبنا . هو نظام بيئي كبير ومتنوع للغاية حتى أنه يشمل بعض الحيوانات، والمخلوقات المذهلة في عالمنا ، ولكن من بين المفاجئات الكثيرة التي يخفيها البحر ، هناك عدد قليل فقط من الكائنات النادرة، والمتفردة مثل |أسماك القرش| . 


القرش الدراس : 

يتواجد هذا النوع من أسماك القرش بكثرة في المياه الاستوائية، وبالتالي هو يعيش في خليج المكسيك وفي مناطق أخرى مجاورة، يصل طول هذا النوع من أسماك القرش إلى ستة أمتار، ويصل وزنه إلى ٢٠٠ كيلو غرام كما أن جسمه كبير وفمه صغير، ولا يبدو خطير للوهلة الأولى ولكن بمجرد أن تنظر إلى ذيله العملاق ستتيقن أن هذا الحيوان مزود بسلاح بشري .


قد ترأه يتحرك بأناقة في المياه، ألا أنه ربما يصدم بشيء ما بصدفة في ذيله فتصبح الضربة وكأنها بفعل صوت، بالفعل يقوم هذا القرش باستخدام ذيله من أجل ضرب الأسماك مما يجعلهم وفي حالة من عدم الاتزان على الفور، هي مثل فكرة الضرب بالصوت وهي من أكثر أستراتيجية الصيد غرابة وتعقيداً في الطبيعة، من المحزن أن هذا النوع من القرش معرض لخطر الانقراض مثله مثل الكثيرين من الأنواع الأخرى على هذه القائمة .


القرش المنشار : 

للوهلة الأولى قد لا تشعر أن هناك سبب يجعلك تخشى هذا القرش، يصل طوله إلى ١١٠ سم وهذا الجزء الغريب من جسمه هو الذي يعطي هذا الاسم ، هذه الأنف الطويلة هي التي تجعله شديد الخطورة ، على الأرجح قد كنت شاهدت العديد والعديد من المقاطع المصورة لأسماك القرش من كل الأحجام والألوان، وهم يقومون ب عض شي ثم يهزون رأسهم بعنف، ولكن تخيل الآن أذا قام هذا القرش بهز رأسه هكذا على مقربة من ساقيك لأي سبب .


تبدو أنف هذا القرش وكأنها سلاح هدفه التسبب بأكبر ألم ممكن للبشر مما يسبحون في مناطق معيشة  هذا القرش، نظرا ًبأن هذا الأنف ممتلئ بأسنان صغيرة وممددة على شكل خطاف ، وهو الأمر الذي قد يتسبب في ضرر لجلدك وجسمك أيضاً بسهولة شديدة، على الرغم من ذلك في الحقيقة البشر هم يمثلون خطر كبير على هذا القرش لأن عدده قد بدأ بالتناقص بشكل كبير بسبب الصيد الجائر له في كل مناطق بيئته الطبيعية حول العالم وهو معرض لخطر |الانقراض| .


بعض الملاحظات عن أسماك القرش :

هل كنت تعلم أن أسماك القرش ليست خطيرة للغاية مثل ما نعتقد .

 وهذا نظراً لاحتمالية مواجهة سمك القرش لك هي أحتمالية ضئيلة للغاية .

 في الحقيقة سنوياً يتم تسجيل أربع وستون هجوم من أسماك القرش على البشر حول العالم دون أن يتم تحريضها .

 هذا بالإضافة إلى واحد وأربعون هجوم ناتج عن تحريضهم من قبل البشر .



ومن ضمن ١٢ حالة قد تم تسجيلها لهجمات من أسماك القرش عبر القوارب من كل الأنواع من إجمالية ٤١ حالة .

 سنوياً في المتوسط هناك أربع حالات فقط حيث كانت الإصابة مميتا .

هو الأمر الذي يعد ضئيل لدى مقارنته بفرس النهر والذي يتسبب في خمسة مئة حالة وفاة سنوياً في أفريقي .

 بالإضافة إلى ألاف من حالات الهجوم على البشر لذلك فأن طبقاً للإحصائيات لا تعد أسماك القرش تهديد كبير على الإطلاق .


شاركوني أجوبتكم وآرائكم الرائعة من خلال التعليقات حول أسماك القرش .

بقلمي فاطمة حمدان ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.