مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/28/2021 02:47:00 م

أسرار ومعلومات مثيرة للاهتمام عن سفينة التايتنيك وأخراجها من المحيط - الجزء الأول 


كانت سفينة |التايتنيك| من أكبر السفن وأضخمها في العالم حين شيّدت ، فقد كانت عبارة عن مدينة متكاملة تسير فوق مياه |المحيطات| ، ألا أنها لم تصمد كثيراً لأن أول رحلة لها بدأت في عام ١٩١٢ ، وانتهت بعد ذلك بأربعة أيام ، لقد كانت مأساة في كل معنى الكلمة والتي وقعت منذ مساء الرابع عشر حتى صباح الخامس عشر من نيسان من عام ١٩١٢  ، كما كانت في سباق مع الزمن لرغبة صناعها بأن يثبتوا بأنها أسرع سفينة في العالم .


خلال غرق سفينة التايتنيك توفي ١٥١٤ شخص من إجمالي ٢٢٢٣ شخص كانوا على متنها ، مما يجعل هذه المأساة أكبر حالات الغرق في التاريخ ، من بين المسافرين على متن السفينة كان هناك بعض الأشخاص أكثر ثراء في العالم ، بالإضافة إلى مئات من المهاجرين من |بريطانيا| والكثير من المدن، سافروا بحث عن حياة أفضل في الولايات المتحدة الأمريكية . 


تصميم السفينة:

تم تصميم السفينة بحيث تكون على أقدر قدر من الرَفَاهيَة والراحة ، كانت تحتوي على صالة رياضية ، ومسبح ، ومكتبة ، ومطعم فاخر ، إلى جانب عدد كبير من القمرات من أجل المسافرين من الدرجة الأولى ، أما عن مسافري الدرجات الأخرى فلم تكن لديهم هذه الرفاهيات .


كانت السفينة أيضاً مزودة بأحدث تكنولوجيا ووسائل أمان متطورة ، على الرغم من ذلك نتيجة لعدم الالتزام الكامل بالقوانين في هذا العصر لم يكن هناك سوى ١١٧٨ من أطواق النجاة ، ويعد هذا أقل من نصف عدد المسافرين على هذه الرحلة الافتتاحية، وثلث القدرة الإجمالية للسفينة .


بداية الرحلة:

عند ما بدأت الرحلة كانت متجهة إلى إنكلترا ثم وصلت إلى فرنسا ثم إلى أيرلندا ، ومن هناك بدأت الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، ألا أن هذا سرعان ما انتهي لأن السفينة اصطدمت بجبل جليدي وتسبب هذا الاصطدام في تصدع السفينة ، فبدأت في الغرق لمدة ساعتين ونصف حيث غرقت السفينة بشكل تدريجي ، في البداية غرق الجزء الأمامي من السفينة ثم أرتفع الجزء الخلفي منها .


وفي خلال هذا الوقت تم نقل مئات من الركاب وبعض من |طاقم السفينة| إلى |قوارب الإنقاذ| ، والتي لم يتم ملئ أي منها بالعدد الأقصى، في هذا الحادث توفي عدد كبير من الرجال لأن يجب إنقاذ الأطفال والنساء أولاً ، قبل الساعة الثانية من صباح يوم الخامس عشر من نيسان من عام ١٩١٢ ، كانت السفينة قد انقسمت إلى نصفين وغرقت بينما لا يزال مئات الأشخاص على متن السفينة ، أما من أستطاع البقاء على سطح البحر فقد أنقضى عليهم من أنخفاض درجة أجسامهم .


تم إنقاذ القليل منهم باستخدام قوارب إنقاذ ، مرت عدة ساعات لاحقاً حتى ظهرت سفينة أخرى وأنقذت ٧٠٩ أشخاص ، كان غرق التايتنيك قد أثار مشاعر الجميع حول العالم وأغضبهم ذلك نظراً للعدد الكبير من الذين توفوا ونظراً لأخطاء المرتبكة خلال هذا الحادث ، أكدت التحقيقات التي تمت في المملكة المتحدة الأمريكية إلى ضرورة تنفيذ عدد من التحسينات الهامة في مجال الأمان البحري .


تمت مساعدة الكثير مما بقوا على قيد الحياة بعد ما فقدوا كل ما يملكون في هذه المأساة ، وذلك بفضل تبرعات قد جمعت لهم ، وأما البعض قد أتهم آخرون مثل مالك السفينة بأنه جبان بعد ما ترك السفينة مبكراً .


نتابع في الجزء الثاني عن كارثة سفينة التايتنيك ، هل أنت من محبين فلم التايتنيك ؟ 

شاركني أرائك عن سفينة التايتنيك من خلال التعلقيات 


بقلمي فاطمة حمدان ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.