مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 06:10:00 م

 عادات وتقاليد تونس الخضراء 


عادات وتقاليد تونس الخضراء
عادات وتقاليد تونس الخضراء 


أهلا بكم في كوكب سطر.com لتقديم أجمل المقالات التي تكمن فيها الفائدة والمتعة تابعوا معي الآن مقالاتي ليصلكم كل جديد في كل مغامرة شيقة وغريبة..


تونس الخضراء:

يندرج موضوعنا لليوم عن بلدٍ عربي يقع في شمال أفريقيا وهو تونس، تلقب بتونس الخضراء و عاصمتها هي مدينة تونس، تطل على البحر المتوسط، يبلغ عددها 12 مليون شخص، ولغتها الرسمية هي العربية، تعد تونس عضو في جامعة الدول العربية واتحاد |المغرب العربي| و|الاتحاد الأفريقي|، شعارها الوطني هو "حرية، كرامة، نظام، عدالة"، اللهجة التونسيّة العامية الدارجة تتكون من مجموعة لغات مختلفة و هي العربية، الفرنسية، الأمازيغية، التركية، الإيطالية والمالطية.

والآن لنتعرف عن بعض المعلومات والعادات التي يقوم بها الشعب التونسي..


الطبيعة والعادات:

⬅️ عرفت تونس بجمال طبيعتها المتنوع والتي يوجد بها الكثير من الشواطئ ويعد  أجملها شواطئ المهديّة، وأيضا بها الكثير من الجبال الشاهقة مثل جبال الشعانبي، ومساحة وفيرة من الصحارى.

⬅️ يقوم التونسيون بالاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف بتجهيز عصيده الزقوقو.

⬅️ يذكر بعض المؤرخين إنّ اسم تونس قد أشتق من كلمة فينيقية والتي تعني حسن الضيافة ويقول البعض أن أسم تونس من أصول أمازيغيّة وتعني المفتاح.

⬅️ يقوم التونسيون بعادات متميزة في في حفلات الزواج الخاصة بهم مثل اللباس والأكل والخطوبة والذين يكونون بشكل مميز وكالعادة مثل كل بلدٍ عربي يقومون أهل الشاب بالذهاب إلي بيت العروس وبالطبع مع أخذ بعض الهدايا وخاتم الخطوبة و يقومون بطلبها من أهلها. 

⬅️وتقوم أيضاً |حفلات الزفاف| في بعض العائلات في تونس سبع أيام وسبع ليالي وتنقسم تلك الأيام إلى يوم الاحتفال بالجهاز ويوم الحمام والحنّة و يوم الكسوة والعشاء و يوم عقد القران و|يوم الوطيّة| و يوم حنّة العريس وفي النهاية يوم الزفاف. 

⬅️وفي بعض المناطق في تونس مثل أهل الجَنُوب يقومون بعادات أخرى مثل حجب العروس نفسها قبل العرس وذلك بتغطية كامل جسمها وارتداء لباس يظهرها غير جميله، وفي بعض المناطق الأخرى تنتقل الفتاة يوم زفافها على ظهر الجمل والغريب في ذلك الأمر بأن على العروس الاحتفاظ بالهودج الخاص بها وهو موكب العروس الذي يعتمد على الجمل في بيتها حتى تقوم بإنجاب أول طفل لها، 

أما في مدينة صفاقس فيجب على العروسين القفز فوق سمكةً كبيرة سبع مرات والعروس تبدأ أولاً ومن ثمّ العريس وذلك في اعتقادهم بأنّ هذا الفعل يحميهم من الحسد.


عادات وتقاليد تونس الخضراء
عادات وتقاليد إيطاليا


أشياء مشهورة :


⬅️ توجد في تونس أول جامعة تأسست في العالم الإسلامي وهي جامعة الزيّتونة والتي نظمت فيها أول الدروس منذ 737 ميلادي، ولبست دوراً في نشر الثقافة العربية في شمال أفريقيا. 

⬅️تونس لديها العديد من المعالم الرومانيّة وتتميز مدينة |



قرطاجة| بشهرة واسعة بين السيّاح ويعدّ قصر الجمّ الروماني من أكبر مسارح العالم ويقع في مدينه الجمّ الساحلية. 

ـ نختم الآن مقالنا والذي تحدث عن تونس الجميلة أتمنى أن يكون قد نال أجابكم إلى اللقاء.
بقلمي هيا البقاعي ✍️ ✈️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.