مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/08/2021 02:59:00 ص

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الخامس

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الخامس
تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الخامس

تابعنا معكم في الأجزاء السابقة أهم  لبنات أساسية لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ونواصل الحديث الآن كما وعدناكم بالنقاط التالية الهامة جداً:

دور الفيديو في المنشور

في زمنٍ مضى لم يكن بإمكان الجميع إنشاء مقطع فيديو إلا الأشخاص الذين يمتلكون المعدات اللازمة. بينما اليوم أصبح بمقدور كل شخص أن يُبرز فنه وإبداعه ورواية قصة من خلال مقطع فيديو تم التقاطه بهاتفه المحمول.

واليوم صار الفيديو أحد العناصر الرئيسية لاستراتيجيات محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وأداة رائعة تستخدم لزيادة تفاعل المشاهدين ورواية قصة.

ومن الممكن أيضاً جعل الفيديو أكثر تخصيصاً الأمر الذي يؤدي إلى بناء التفاعل والثقة مع المشاهدين.

لا يخفى علينا أن هناك منصات وسائل تواصل اجتماعي كاملة مخصصة لرواية القصص عبر مقاطع الفيديو.

قد يستغرق إنشاء الفيديو والتفكير فيه وقتاً أطول قليلاً ولكنّ النتائج التي ستحصل عليها تستحق ذلك. وصلت التغريدات المرفقة بمقطع فيديو تفاعلاً أكبر بمقدار 10 أضعاف، أما على أنستغرام فقد حازت مقاطع الفيديو على ضعف التفاعل والمتابعة، بينما على فيسبوك فإن الفيديو يعتبر من أفضل المنشورات أداءً، وفي عام 2018 كانت نسبة 81% من أفضل 500 منشور على فيسبوك أداءً عبارة عن مقاطع فيديو.

ما هي أهم النصائح التي تساعدك في إنشاء مقاطع فيديو فعّالة ومميزة لوسائل التواصل الاجتماعي؟

سأقدم لك نصائح ذهبية تساعدك في إنشاء مقاطع فيديو فعّالة وجذابة لوسائل التواصل الاجتماعي:


1 - إنشاء للمنصة المقصودة: 

قبل أن تنشئ مقاطع الفيديو الخاصة بك يتوجب عليك أن تكون مدركاً تماماً للهدف الذي تحاول تحقيقه، وللمنصة التي ستقوم بإنشاء مقاطع الفيديو عليها، إذ أن أغلب منصات وسائل التواصل الاجتماعي تمتلك ميزة نشر مقاطع الفيديو، وصمم بعض هذه المنصات مثل "|تيك توك|، |يوتيوب|" خصيصاً لمقاطع الفيديو، لكن مقطع الفيديو هو الخيار الصحيح لما تحاول قوله.

أيضاً قبل أن تبدأ يجب عليك معرفة المنصة جيداً هل هي مناسبة لمقطع الفيديو الذي تريد نشره، فإنك وإن كنت تنشئ مقطع الفيديو لنفس النشاط التجاري على أنستغرام وآخر على تيك توك من المحتمل أن يكون مختلفاً تماماً.

تأكد من معرفة حدود الفيديو والمدة المثالية لمقطع الفيديو على كل منصة. في حين يُحدد الأمر على فيسبوك ويوتيوب بحدود قصوى عالية لمدة مقاطع الفيديو، إلا أن الأمر يختلف على منصات أخرى فعلى فيسبوك دقيقة واحدة وعلى يوتيوب دقيقتان أما على تويتر مدته دقيقة واحدة ولكن يستحب تقصيرها قليلاً بينما يتيح أنستغرام مقاطع فيديو مدتها 30 ثانية مع مقاطع فيديو أطول محجوزة لمقاطع فيديو IGTV، بينما على منصة تيك توك تتراوح مدة مقاطع الفيديو ما بين 15 إلى 60 ثانية.


2 - رواية القصص هي المفتاح: 

ولا تنسَ أن سرد القصص يعدّ أمراً أساسياً وخاصةً في مقاطع الفيديو، حيث تستطيع سرد القصص بسهولة باستخدام بعض الكلمات ولكنك هنا تفقد العنصر المرئي، أما عندما تستخدم الصور فأنت تجد العنصر المرئي ومعلوماتٍ كثيرة ولكن ضمن صورة واحدة ثابتة، أما عندما يتعلق الأمر بالفيديو فالوضع مختلف هنا لديك حوار ولديك معه حركة وأفعال تتماشى وتتناسب مع الحديث.

وبإمكانك استخدام مقاطع الفيديو لجميع روايات القصص المتنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

قم بإنشاء مقطع فيديو تعليمي يوضح للمتابعين كيفية استخدام منتج، أو طريقة صنع شيء ما، ويمكنك إنشاء مقطع فيديو توضيحي سريع أو مشاركة بعض الحقائق الممتعة.

استخدم الفيديو لاستعراض ما يحدث خلف الكواليس، أو للقيام بجولة افتراضية مثلاً انشر مقطع فيديو لمقابلة، وبإمكانك نشر مقطع فيديو للترفيه فقط.

تنطبق قواعد إنشاء الصورة التي تحدثنا عنها في مقالنا السابق على إنشاء محتوى الفيديو.


3 - ركز على الموضوع: 

اجعل موضوعك واضحاً وسهل الفهم واجعل تركيزه على الموضوع الذي تتحدث عنه.


تابع القراءة لإكمال النقاط المتعلقة بالإضاءة وجودة الصوت والتصوير العمودي والكثير من النقاط الهامة جداً

بقلمي ريما العش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.