مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/08/2021 02:57:00 ص

 تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الرابع

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الرابع
تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الرابع


تابعنا معكم في الجزء السابق أهم لبنات أساسية لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ونواصل الحديث الآن كما وعدناكم بالنقاط التالية الهامة جداً:

دور الصور في المنشور


ما الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار الصورة المناسبة للمنشور؟


5 -استخدم |ضوء طبيعي| جيد: 

الآن نريد التأكد من أن الإضاءة جيدة، حاول أن تستخدم الضوء الطبيعي لصورتك إن أمكن ذلك، يسمي المصورون وقت شروق الشمس وغروبها بالساعة الذهبية لأن الضوء أو أشعة الشمس تكون أكثر انسيابية وبزاوية واضحة مما يكسبك تبايناً أفضل للضوء والظل، وعليك أيضاً أن تتأكد من تعرضك بشكلٍ متوازن من خلال النقر على شاشتك وأنت تلتقط الصورة إذ يؤدي النقر على الأماكن المظلمة إلى تفتيح الصورة كما يؤدي النقر على الأماكن الفاتحة إلى تعتيمها، بينما يمكنك تغيير الكثير من درجات الإضاءة من خلال أدوات التحرير فهي تساعدك في التقاط صورة جيدة للعمل عليها.


6 -ضع مساحة حول الموضوع: 

إذا أردت أن تجعل المشاهد يركز على موضوع ما فاترك مساحةً حوله لتمييزه عن غيره ويصبح النقطة المحورية وهذا يساعدك في تبسيط منشورك.


7 -جرب الزوايا: 

جرب أنواعاً مختلفةً من الزوايا لقطة من الأسفل أو منظر جوي فهي تظهر لنا وجهة نظر مختلفة عما نراه على مستوى العين وبهذا تجذب انتباه المشاهدين وتجعل اللقطة أكثر روعةً وجاذبية.


8 - استخدم خطوط الرَّصاص:

عليك أن تضمن الصورة خطوط رئيسية لتجذب العين نحو الموضوع وتدلّ المشاهد إلى ما يتوجب عليه رؤيته، ببساطة من الممكن أن يكون مثل مسار يؤدي إلى موضوع أو خطوط على غطاء الطاولة أو سهم مُدرج تساعد في لفت أنظار المشاهدين وتركيزهم على الشيء الذي تريد منهم رؤيته.


9 - تضمين |النص البديل|: 

في النهاية لا تنسَ إضافة بعض النص البديل لصورك وهو عبارة عن وصف لما تتضمنه الصورة لمساعدة من يعاني ضعفاً في البصر.

عندما تلتقط صورتك سترغب في جعلها مميزة أكثر من خلال القيام ببعض إجراءات التحرير عليها إذا كنت تمتلك أدوات التحرير الاحترافية وتعرف كيف تستخدمها فلا تتردد في  الاستفادة مها.

يوجد أيضاً عدد من أدوات التحرير داخل التطبيق والأدوات الأخرى التي ستساعدك على تحسين صورتك، أو استخدم فلتر هادئ أو باستطاعتك استخدام أدوات الكاميرا في هاتفك.


ولكن...

الصور ليست الشيء الوحيد الذي ستجده في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي هناك الرسوم البيانية والمخططات والرسومات والصور التي تحتوي على نص والصور المتحركة جميعها تقدم لك خدمة جذب انتباه المشاهدين ويشكلون محتوىً فريداً يمثل العلامة التجارية. لذلك لا تعتقد أنك مقيد باستخدام الصور فقط لجذب انتباههم.

وقد ثبت أن إضافة الصور المرئية إلى المنشور على  وسائل التواصل الاجتماعي تزيد من تفاعل الأشخاص، وبإمكان الصورة أن تحكي قصة بشكل أسرع بكثير وبطرق أكثر اكتمالا مما يقدمه النص لوحده.

كما تساعدنا مرفقاتنا المرئية بالصورة على تذكيرهم بشكل أفضل، ولهذا من المهم جداً التفكير بالصورة التي تريد نشرها، والتأكد من أنها تتناسب مع القصة التي تريد سردها، ومع صورة العلامة التجارية التي  تريد نقلها.

في مقالنا القادم سنتحدث عن دور مقاطع الفيديو في منشورات  وسائل التواصل الاجتماعي.

بقلمي ريما العش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.