مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/08/2021 02:56:00 ص

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الثالث

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الثالث
تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الثالث


كما ذكرنا في مقالنا السابق عليك أن تدرس جيداً وتخطط لبناء ما تحتاج إليه عند صياغة ما ستكتبه في منشورك، الأمر نفسه ينطبق على الصور التي تختارها وكيفية عرضها، وفي نهاية هذا المقال ستعرف ما الذي يتوجب عليك مراعاته عند اختيار صور منشوراتك من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي.


دور الصور في المنشور

 يفهم المستخدمون أن إرفاق صورة بمنشوراتهم سيساعدهم في جذب انتباه الجمهور الذي يتصفح شبكة الأخبار، في الحقيقة يتفاعل المتابعون مع التغريدة التي تحتوي على صورة بشكلٍ أكبر بثلاث مرات من التغريدة التي تحتوي على نص خالٍ من الصورة.

بينما في فيسبوك يحصل المنشور الذي يتضمن صورة على"3.2" مرة من التفاعل. أما على لينكد إن يحصل المنشور المرفق بصورة على تعليقات بنسبة تقارب "98%"  والشيء الذي عليك الانتباه إليه جيداً هو أن تكون الصورة التي تختارها مميزة وفريدة لتستطيع جذب انتباه المستخدمين.

ما الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار الصورة المناسبة للمنشور؟

سنذكر بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار الصورة المناسبة

1 - التوافق مع هوية العلامة التجارية:

 اجعل |الهوية المرئية| لعلامتك التجارية توجه اختياراتك للصور، تذكر ما ذكرناه حين تحدثنا عن الهوية المرئية كجزء من إطار EPIC للعلامة التجارية يمكن أن يساعدك الدليل الخاص بالألوان وأنواع الصور التي تتناسب مع علامتك التجارية عندما تكون بحاجة لاختيار صورة لمنشورك.

مثلاً قد ترغب شركة أزياء في عرض صورة مرئية لمنتجاتها وقد ترغب شركة إدخال بيانات في إظهار المخططات والرسوم البيانية الممتعة وقد ترغب منظمة مجتمعية في عرض صور لأشخاص.


2 - أخبرهم قصة: 

كما قلنا في مقالنا الأخير القصص تعدّ وسيلةً فعّالة لتوصيل رسالتك وتساعد الصورة قصتك في هذه الحالة بشكل رائع، مثلاً إذا كنت تنشر معلوماتٍ حول المخيم الصيفي للأطفال وأهمية المعسكرات في مساعدة الأطفال على الاسترخاء وإجراء اتصالاتٍ جديدة يمكنك أن تدعم قصتك بصورة رائعة تجسد جوهر القصة التي ترويها.

عليك بدايةً أن تتأكد أن صورتك ستعبر عن قصة واضحة وسهلة الفهم على سبيل المثال لا تختر صورة شاملة لموقع المخيم مع وجود عشرات الأشخاص في الصورة لأنه ستكون هناك أمور كثيرة تحدث في الصورة قد يتوقف المشاهد عند بعضها دون أن يفهم القصة ولذلك اختر صورة لعدد قليل من الأصدقاء يتناولون طعاماً أو شارباً حول نار المخيم هذه الصورة بسيطة وفريدة وجذابة وتحكي قصة.


3 - استخدام قاعدة الأثلاث: 

الآن ما هي طرق تكوين صورة احترافية وملفتة للنظر؟

تقوم هذه القاعدة ببساطة على فكرة تقسيم صورتك إلى أثلاث أفقياً ورأسياً فيجب وضع موضوعك عند تقاطع أحد خطوط الشبكة وليس بالمركز مباشرةً وبالمقابل إذا كنت تلتقط لقطة لمنظر طبيعي فإما أن تحصل على ثلثي اللقطة من السماء وثلثها من الأرض أو بالعكس ثلثيها من الأرض وثلثها من السماء فإبعاد موضوع الصورة قليلاً عن المركز يجعل الصورة أكثر وضوحاً وجاذبيةً لأعيننا من الناحية المرئية.

4 - استخدم |التناظر| لتأثير بصري قوي: 

أحياناً ترغب في نشر صورة متناسقة وترغب أن تكون ممتعةً بصرياً ومميزة جداً في الوقت نفسه، ونجد هذا خاصة في الهندسة المعمارية ومناظر المدينة.

بينما لم يعد أنستغرام يستضيف خطوط شبكة التطبيق تستطيع تشغيل خطوط الشبكة لكاميرة هاتفك في الإعدادات.


تابع القراءة لإكمال النقاط المتعلقة بالإضاءة والمساحة حول المقال واستخدام خطوط الرَّصاص والكثير من النِّقَاط الهامة جداً

بقلمي ريما العش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.