مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/08/2021 03:00:00 ص

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء السادس

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء السادس
تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء السادس


تابعنا معكم في الجزء الخامس أهم  لبنات أساسية لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ونواصل الحديث الآن كما وعدناكم بالنقاط التالية الهامة جداً:

دور الفيديو في المنشور

أهم النصائح التي تساعدك في إنشاء مقاطع فيديو فعّالة ومميزة لوسائل التواصل الاجتماعي:


4 -  استخدم |إضاءة طبيعية| جيدة: 

تأكد من استخدام الإضاءة الجيدة وحاول استخدام الضوء الطبيعي فإن لم تستطع حاول استخدام إضاءة إضافية لإنارة المشهد.


5 - استخدم |جودة الصوت|: 

الصوت مهم أيضاً، حاول أن تصل إلى أعلى جودة ممكنة في الصوت، وقد تستخدم ميكروفون إضافي.


6 - ثبّت الكاميرا: 

لا تنسَ تثبيت الكاميرا أيضاً واستخدم حاملاً ثلاثي القوائم إذا لزم الأمر.


7 - التصوير عمودياً: 

معظم الناس سيشاهدون مقاطع الفيديو خاصتك على هواتفهم المحمولة ولذلك إذا كنت تصور في مشهد سينمائي فعليك التصوير في الوضع الطولي أو الرأسي وتأكد من تحسين محتواك للهاتف المحمول.

في الحقيقة لن يتم إعادة توجيه |تيك توك| في الوضع الطولي. تعرف على مواصفات المنصة من أنك تقوم بتحميل الأبعاد والحجم الصحيح للملف. 


8 - |اجذب الانتباه| في أول 5 ثواني: 

قم بتحميل الفيديو وعليك أن تحاول جذب انتباه المشاهدين في الثواني الخمس الأولى، وينطبق ذلك على أي سرد قصصي، فالهدف هو جذب انتباه المشاهدين وجعلهم يتوقفون عن التصفح. وبما أن معظم مقاطع الفيديو على منصات  وسائل التواصل الاجتماعي تعمل تلقائياً فعليك جذب انتباههم بسرعة من خلال إضافة بعض الحركات والانتقال إلى القصة مباشرةً.

اعتماداً على المنصات وحدود مدة الفيديو على كل منصة فليس لديك وقت لتضيعه وسيستمر 65% من المشاهدين الذين لفت انتباههم مقطع الفيديو في الثواني الثلاث الأولى من المشاهدة، بينما قد يكون التشغيل التلقائي أمراً رائعاً لجذب انتباه المشاهدين، حيث لا تفسح مجالاً للمشاهدين لاختيار مقطع الفيديو والنقر على زر تشغيل.


9 -إنشاء الصوت: 

وغالباً ما تعمل مقاطع الفيديو التي تُشغل تلقائياً بدون صوت وهذا يعني أنه من المهم جداً الاعتماد على قوة السرد المرئي للقصص خلال إنشاء مقاطع الفيديو، ضع في اعتبارك تصويره بحيث يكون مفهوماً دون صوت وهذا لا يكون إلا بطريقةٍ واحدة هي التخطيط لإيقاف الصوت والاستمتاع بتشغيل الصوت.

ويمكن حل مشكلة عدم وجود صوت عن طريق إضافة نص أو تَرْجَمَة بحيث يستطيع المشاهد قراءة الحوار أو الصوت في حال كان الفيديو في وضع كتم الصوت. ومن الممكن أن تعطي النصوص أيضاً تركيزاً إضافياً مع التعليق الصوتي أو الحوار، كإضافة نص بديل للصور، ومن الجيد إضافة حوار للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع وتأكد من أن الفيديو يحتوي وصفاً قريباً لإمكانية الوصول.


عندما تضع هذه الخطوات في الحسبان ستنشئ مقاطع فيديو تجذب الانتباه وتتماشى مع طبيعة  وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا أردت إنشاء بعض المحتوى الفريد والحصري لمتابعيك عليك حينئذٍ بالبث المباشر وهذه الخدمة موجودة في معظم منصات  وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك وأنستغرام، وبإمكانك إجراء المقابلات والدردشة مع جمهورك والإجابة على أسئلتهم الواردة في التعليقات وتستطيع  أن تطلب منهم اتخاذ إجراء مثل جمع التبرعات أثناء البث المباشر.


ولا تنسَ الحصول على المتعة لأنه على الرغم من أن نشر مقطع فيديو مسعى منظم رسمي مع البرامج النصية والاستوديوهات  فإن وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالأشخاص العاديين الذين يشعرون بالراحة عند نشر مقاطع الفيديو في أي وقت وأي مكان وبأي محتوى، وتشارك الشركات في محتوى شخصي غير رسمي أكثر للتواصل مع جمهورهم.


ابدأ بتجربة مقطع الفيديو في |استراتيجية| وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو بشركتك وشاهد كيف ستجعل تفاعلك أقوى.


أصبحت تملك فهماً جيداً للعناصر الأساسية التي تدخل في النشر على  وسائل التواصل الاجتماعي لذلك صار بإمكانك أن تنشئ منشوراتك الخاصة حاول وابدأ تجربتك الخاصة.

تابع معنا تطبيق عملي على إنشاء المنشورات المؤثرة على مواقع التواصل الإجتماعي

بقلمي ريما العش ✍️



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.