مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/18/2021 04:22:00 م

الأعذار والمكافآت النفسية المتبعة


الأعذار والمكافآت النفسية المتبعة
الأعذار والمكافآت النفسية المتبعة 


هذا المقال كتب من أجل الإنسان الذي يبحث عن أعذار لعمله السيء


المجرمون يبحثون عن عذر لأفعالهم يجنبهم عذاب الضمير ، بحيث يرضوا ضميرهم 

وبعض الناس يقومون بخلق أعذار وهمية لعدم إدخال التغيير على حياتهم ، كمثل هذه الأعذار:

كالقدر الذي إختار لهم  هذه الحياة

أو ليس ضرورياً القيام بهذا التغيير

أو لا يوجد وقت لإدخال التغيير على حياتهم

من أجل القضاء على هذه الأعذار:

 من المهم معرفة نظام المكافآت النفسي الذي أنت طورته بحيث يعزز وجودها ، فهذه الأفكار أنت مستفيد منها وإلا لما كانت قد كملت معك .

 فتوجد أكثر من مكافأة تأخذها من جراء هذه الأعذار كالأمان ، فلذلك تتجنب العديد من المواقف التي تشكل خطورة لك . 

فلماذا تقوم بسلوك معين مجهول النتائج ، فلذلك لا بد من العودة لسلوكك المألوف ، فالأعذار قد فعلت فعلها بحمايتك من أفعال شاقة متخيلة ، أو قلق ، أو صراع .


- التلاعب :

فمن خلال التلاعب تجنب نفسك القيام بأفعال معينة وتنيطها بشخص آخر ، وهذا يعود لأنك أنطت بالمهمات لأهلك في الصغر .

- اللوم من ضمن المكافآت التي توفرها الأعذار ، فلما تستخدم عذر معين فأنت تبرأ نفسك من المسؤولية عن  المشكلة ،  فأنت تحتفظ بكبرياءك من خلال إلقاء اللوم على الآخرين .


-  الحماية :

فأنت منذ الصغر مثلاً تأخذ إذن أهلك للقيام بأفعال معينة ، وقد تعودت على هذا الأمر حتى أصبح نظاماً ، وتعودت على التصرف كطفل من أجل تأمين الحماية لنفسك ، فمثلاً ليس لدي القدرة على التغيير فهذا معناه أن يقوم الأب بالتغيير نيابة عني .


فتوجد عدة حجج وأعذار يقوم بها الناس ، منهم :

- الصعوبة :

فأنت ترى أن القيام بالتغيير أمر صعب وصعب المنال ، وفي حال كنت صادقاً مع نفسك فترى أن الإستمرار بالعادة القديمة هو الصعب  ، فعلى سبيل المثال أنا أريد ترك التدخين ، وأقول بيني وبين نفسي أن هذا صعب ، فلنقارن بين الصعوبة والإستمرار في التدخين ، فأنا كمدخن محتاج أن أضع علبة الدخان في جيبي ومادام أنا جالس محتاج أن يكون ولاعة في جيبي وصحن السجائر جانبي ، ورائحة فمي كلها دخان ، وأسناني صفر ، ويجب أن أكسب أموال أكثر لأجل تغطية ثمن الدخان ، وهذا غير الإنعكاسات الصحية التي يسببها التدخين ، فمواصلة التدخين أصعب بكثير من ترك التدخين التي تحتاج لكلمة stop ، أي ، إيقاف التدخين ، فأنا قمت بوضع فكرة رئيسية في عقلي وهي أن ترك التدخين أمر صعب من غير القيام بتجربة ترك التدخين ،فالصعوبة مجرد عذر يجعلني أريح فكري ، فعندما تقول عن شيء أنه صعب من غير خوض تجربة التغيير ، فاعتبرها كمن يضحك على نفسه .


تتمة القراءة

بقلمي جمال نفاع ✍️

 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.