مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/18/2021 04:24:00 م

تقنية الأعذار وتعبيراتها المختلفة التي تظهر في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية


تقنية الأعذار وتعبيراتها المختلفة التي تظهر في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية
تقنية الأعذار وتعبيراتها المختلفة التي تظهر في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية


تتمة لما تحدثنا عنه سابقا حول الأعذار وما هي.......

 سنكمل في هذ  المقال عن موضوع تقنية الأعذار ، وتعبيراتها المختلفة التي تظهر في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية ، وفي خضم الصراع النفسي ، والصوت الداخلي .

فما هي تقنيات الأعذار:

- الوقت :

فالوقت الطويل هو كذبة نقولها من أجل الراحة من عملية التغيير ، فنطلب المألوف والروتين ، لأنَّه كيفما دارت الأحوال فالوقت مستمر في جريانه ،سواء قمنا بأنشطة إيجابية تجعل منا سعداء ومرتاحين  .


التَّهرب من التغيير:

- من ضمن الأعذار ضد عملية التغيير هي القول عن تصرف ما أنه ليس من طبيعتي ، والمفروض أن أتقبل الوضع الذي أنا فيه أنني لا أقبل بإجراء التغيير ثم أحاول أن أعدل ذلك كي أستطيع التغيير،  فهذا التغيير لا يعبر عن طبيعتك فعلاً ، لكن إثباتك لهذا الإستنتاج من غير محاولة تجريب الطبيعة الثانية ، فهذا ليس بإثبات ، وإنَّما مبرر ، فهي أكاذيب تحاول حمايتك من الألم الذي أنت متوقعه ولا تعرفه ، فشعورك بالملل لإمتلاك طبيعة واحدة طول حياتك يكون عامل مشجع لإمتلاك طبيعة ثانية ، فترى نفسك تقول بهذه الحالة أنا تعبت من الخوف والفقر ، وأريد إمتلاك طبيعة أخرى مغايرة للطبيعة الأولى .


 أنني مشغول جداً :

فإذا كنت مشغول فعلاً فأنت الذي اخترت هذا ، فكل النشاطات التي تشغل حيزا كبيراً من وقتك هو نتاج خياراتك في الحياة ، وأنت الذي قررت أن تعيش حياتك بهذه الطريقة ، لو استخدمت عذر أنا مشغول من أجل عدم القيام بسلوكيات تنمي حياتك أو مبرر من أجل عدم الإحساس بالسعادة ، فأنت قد اخترت فعلياً أن لا تعيش حياتك عن عمد ، فهذه غلطتك أنت و المفروض لأجل ممارسة التغيير الضروري أن تعيد فحص أولوياتك .


كيف يمكن التوقف عن الأعذار ؟  

لإيقاف الأعذار هو العيش في الحاضر ، فكل الأعذار مبنية على الهروب من الزمن الحالي ، فترى أناس تفكر في الماضي بلحظة من المفروض عليها أن تهتم بالحاضر ، أو أناس تهرب للمستقبل ، فإذا رأيت نفسك تفكر بهذه الطريقة ففكر أن تبعد نفسك عن التفكير في الماضي والمستقبل سوياً ، وركز بشكل كامل على الحاضر ، فالإهتمام بالحاضر مبني على القبول التام للموجود في الوقت الحالي ، والقبول هذا مبني على عدم إصدار الأحكام ، فكلما ابتعدت عن إصدار الأحكام كلما عشت اللحظة بتفاصيلها .


 فلمذا ترى نفسك تتساءل لماذا يحصل الذي يحصل ؟! ، أو تتساءل عن عدم حصول الذي أريده ، فسترى نفسك تصف الذي حصل على أنه تجربة جيدة أو سيئة وتقوم بإصدار الأحكام ، ومشكلة الأحكام أنها تشجعك على التحيز والكسل وإيجاد الأعذار ، فاللوم الناتج عن سوء الحكم يمنعك من التقدم .

فيمكنك تقبل الذي حصل معك من سوء معاملة في الماضي أو مرور أحداث سيئة غيرت نمط تفكيرك ونظرتك من خلال العطف والاستسلام .

فالحياة بأعذار مبنية على التمحور حول الذات ، وتستطيع أن تنزع هذا التمحور من خلال الإستسلام لله ، فنحن منغمسين بهوى النفس ، ونحاول التمسك بزمام كل الأمور ، وهذا ما يشعرنا أحياناً أن العالم يقسو علينا في بعض الأوقات ،لكن عند الإستسلام لقوة أكبر وأعلى منك فتبقى أقل تمسكاً بفكرة أن العالم يعاملك بقسوة .

في الختام تتمحور الأعذار حول إلقاء اللوم كلوم نقائصك الشخصية ولوم القدر ولو أبيك ولوم أطفالك أو حتى لوم حمضك النووي ، فعندما تكون عطوفاً سيختفي كل اللوم من حياتك ، فالعطف يقضي على اللوم ، ويغلب تقديم الأعذار .

بقلمي جمال نفاع ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.